دعاء الحفظ من كل شر، أن الإنسان قد جاء إلى الحياة وعاش بها وأصبح معرض لكثير من المشاكل والأزمات، وقد يهمك معرفه دعاء لصديق بالشفاء, لذلك يجب أن يكون على دراية بأدعية يقولها بشكل دايم احفظه من كل شر، ونجد أن الله سبحانه وتعالى أمر أن نقول الأدعية التي تمنع حدوث الشر والمصيبة من الأساس.ان الدعاء يرفع البلاء ويغير القدر فلا تستسلم لما يصيبك وجاهد بالدعاء .

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

 دعاء الحفظ من كل شر

دعاء الحفظ من كل شر
دعاء الحفظ من كل شر

دعاء الحفظ من كل شر من الأدعية التي في الأساس يجب أن يحرص كل مسلم على أن يقوم بتحصين نفسه بها، و بالأذكار والأدعية، وهذا من أجل حماية نفسه وأسرته من كل شر وخطر قد يمكن أن يتعرض له فالادعية تغير الأقدار على سبيل المثال ما يلي:

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء حفظ النفس والأهل

دائماً الإنسان يريد أن يحصن نفسه وأهله أولا، واليوم سوف نقدم لكم بعض الأدعية التي تجعلكم تحصنوا أنفسكم وأهليكم من كل مكروه وشر:

  • يالله يا مالك السموات والأرض احفظ لي نفسي وأهلي، وأبعد عنا شرور الأنفس والفواجع.
  • يارب احفظنا من أعين حاقدة.
  • أستودع رب العرش العظيم. نفسي ومالي وأهلي وكل ما أملك، فعنده لا تضيع الودائع.
  • أيضا قراءة آية الكرسي يوميا تحمي الإنسان من كل شر.
  • يا حي يا قيوم احمني من كل شر يلحق بي، ومن كل عين لا تتمنى لي الخير.
  • كل هذه أدعية يجب أن نحرص عليها بشكل دائم من أجل تحصين النفس من الإصابة بأي أذى، عفا الله عنكم جميعا.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

آيات الحفظ والتحصين مكتوبة

الجنة لا بد أن يلجأ الإنسان إلى كلام الله عز وجل في كتابه العزيز، حيث إنه يوجد الكثير من الآيات القرآنية تعتبر دعاء يحصن ويحفظ المسلم من كل شر ومنها:

  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وملائكته وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وارحمنا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (21) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24)}.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء للحفظ من العين

مع الأسف إذا كان الإنسان بعيدا عن ذكر الله وبعيدا عن الدعاء فهو بذلك يبتعد عن رحمه الله وحفظه له َوسوف تكون النتيجة شر له يصيبه دائماً لذلك يجب الحرص على الدعاء لكي يحميك الله من العين والحسد، ومن دعاء الحفظ من العين ما يلي:

  • يالله ابعد عني شر العين والحسد، وكن لي عونا واحمني من العين الحاسدة.
  • اللهم ابعد عن أهلي وأحبتي كل عين حاسدة وحاقدة، واكتب لهم السلامة في كل وقت.
  • يخسر الإنسان كل شيء حقا ويكون شخص سهل المنال، حيث إنه معرض للحسد بشكل مستمر، والمشكلة الأكبر أنه معرض للسحر دون أن يرد عنه.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

 دعاء الحفظ والتحصين مكتوب

مما لاشك فيه أن المسلم إذا استمر في الدعاء بشكل دائم فهذا سوف يقربه إلى الله سبحانه وتعالى ويجعل مكانته أعلى عند الله وبالتالي سوف يستجاب لدعائه وإذا استمر المسلم في الدعاء بحفظ النفس فسوف يحفظه الله من كل خطر ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم احفظني من فوقي واحفظني من تحتي وعن يميني وشمالي فأنت خير الحافظين  يا الله يا رب العالمين.
  • اللهم حصني من كل الشرور التي تحيط بي، واحفظني لأهلي وكفني شر المصائب التي تأتي فجأة.
  • كلما دعا الإنسان الله بعدت عنه المصائب واقتربت درجته إلى الجنة.

الرواية كاملة

روى عمر بن أبان أن الحجاج بن يوسف أرسلني في طلب أنس بن مالك بعد ما سمع أنه يلعنه ويسبه في كل مكان.

وذهبت إليه وكان معي الفرسان والرجال، فأتيته وتقدمت إليه وجدته جالس أمام باب بيته يمد رجليه.

يقول عمر فقلت له: أجب الأمير، فرد على أنس بن مالك قائلاً : من الأمير؟ فقلت له : الحجاج بن يوسف، فرد أنس بن مالك قائلاً أذله الله تعالى.

وزاد على ذلك قائلاً هذا صاحبك قد طغى وبغى، وأيضاً خالف الكتاب والسنة، ينتقم الله سبحانه وتعالى منه.

فقال عمر : أقصر الخطبة واجب الأمير.

فقام أنس مع الرجال والفرسان فلما دخل على الحجاج بن يوسف قال له؛ أنت أنس بن مالك؟

فقال رضي الله عنه نعم، فقال الحجاج أنت الذي تسبنا وتدعو علينا.

فرد عليه أنس بن مالك رضي الله عنه قائلا ً: نعم وهذا واجب علينا وعلى كل مسلم غيور على دينه، لأنك عدو الإسلام وعدو الله تعز أعداء الله ودينه وتذل أولياء.

فرد عليه الحجاج: أتدري لم دعوتك؟ قال أنس لا، فقال الحجاج؛ أريد قتلك شر قتله، فرد عليه أنس : لو عرفت صحة هذا الكلام لعبدتك من دون الله، كما شككت في قول النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وذلك لأن الرسول علمني دعاء من دعا به في كل صباح حين يصبح لم يقدر أحد على إيذائه، وقد دعوت بهذا الدعاء هذا الصباح.

فقال له الحجاج أريد أن تعلمني هذا الدعاء، فرد عليه أنس بن مالك قائلاً معاذ الله أن أعلمه أحداً ما دمت حياً.

فقال الحجاج للجنود اخلوا سبيله، فبعد ما خرج أنس بن مالك من عند الحجاج، قال عمر بن أبان للحجاج أصلح الله الأمير.

تكون في طلبه منذ كذا وكذا أي مدة طويلة، وعندما يأتي إليك تخلي سبيله، فقال الحجاج له “لقد رأيت على كتف أنس بن مالك أسدين، كلما تحدثت معه يهمان إلى، فكيف لو فعلت به شيئاً.

ويذكر أن أنس بن مالك عندما حضرته الوفاة علم هذا الدعاء لابنه، وكان الدعاء على النص الذي ذكر أعلاه.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور