أدعية تشرح القلب وتخلصك من الهم مستجابة

judy2242015 29 أغسطس 2022 , 13:19 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 14:22

أدعية تشرح القلب، هناك العديد من الأدعية التي حينما ندعوا بها نشعر أن قلوبنا قد امتلأت بالطمأنينة والسكون وزادها هذا انشراحًا حيث أننا مع الحياة اليومية نشعر بثقل كبير في قلوبنا نتيجة الضغط الصحي والنفسي الذي نشعر به بشكل يومي وقد يهمك معرفه دعاء المظلوم, وبناءً عليه قررنا أن يحمل موضوع هذا المقال اليوم هذا النوع من الأدعية فتابعونا.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

أدعية تشرح القلب

أدعية تشرح القلب وتخلصك من الهم مستجابة
أدعية تشرح القلب وتخلصك من الهم مستجابة

والله لا يجب أن نيأس أو نشعر بالضيق وهنا وسيلة تصل بيننا وبين الله سبحانه وتعالى وهي الدعاء فتلك بعض من أدعية تشرح القلب، ومن أفضل دعاء يريح القلب ما يلي:

  • اللهم أسألك أن تحرم على قلبي أن يصاب بالحزن من أي شيء يصيبني في تلك الحية الدنيا وحرم جسدي على أن يلامس النار فأدخلني جنتك الواسعة اللهم آمين.
  • اللهم ألهمني الصواب في كل أمر من أمور الحياة ويسر لي الإجابة في كل سؤال وأبعد الهم عن قلبي واشرح صدري يا قاد يا غفار ونجني بفضلك وبركتك من جميع ألوان العذاب.
  • اللهم بيض وجهي يوم يكون الحساب شديد وزين مجلسي بأخير الأصدقاء واجعل أي دعاء لي مستجاب ولا تترك ذنب قد اقترفته إلا وقد غفرته لي يا الله.
  • اللهم أسألك بأسمائك الفضل العظيمة أن تشرح صدري وتبعد عن قلبي كل ضيق يؤرقني وأن تحيطني ببركتك وحمايتك وأمانك من كل شر وأذى يا رب العالمين.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

ذكر الله يشرح الصدور

لقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم هل هناك أي علامات تشير إلى انشراح القلب بعد ذكر أدعية تشرح القلب وكانت إجابته نعم ومن تلك العلامات الآتي:

  • أولًا إذ أردت أن يكون دائمًا قلبك في حالة من الانشراح والهدوء عليك أن تترك التعلق بتلك الدنيا الفانية وتتعلق بالآخرة وأن تفتح صدرك للدين الإسلامي.
  • والله سبحانه وتعالى يفعل ذلك لمن يشاء فالانشراح هو عبارة عن ذلك النور الذي يملأ القلب ويجعله في حالة من السكينة لا مثيل لها.
  • كذلك من المعروف أه عندما نقوم بذكر الله سبحانه وتعالى نجد تلقائيًا أن القلب قد ارتاح واطمأن ولذلك نجد أن هناك الكثير من الأشخاص يقومون بقراءة القرآن قبل الخلود للنوم وذلك لكي يطمئنوا.
  • أيضًا إذا أيقنا من قلوبنا أن الله سيحل كل مشكلة وسيأخذ بأيدينا إلى بر الأمان سوف يكون هناك انشراح في الصدر جراء هذا اليقين.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء القلب المقبوض من السنة

نشعر في بعض الأحيان أن خائفين من شيء وأن القلب ليس مطمئن فكما نقول القلب مقبوض وهنا كل ما علينا وهو ذكر الله بأدعية تشرح القلب وهو سوف نوضح دعاء يريح القلب من السنة فيما يلي:

  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: (دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له)
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- ذات يوم لأسماء بنت عميس – رضي الله عنها-: (ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا).
  • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدعو عند الكرب: (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ).

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أدعية تريح النفس

إن الدعاء سلاح للمسلم، وسبب لانشراح صدره، وإظهار افتقاره وحاجته إلى الله تعالى، يقول تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ)، وهذه باقة من الأدعية التي تشرح الصدر:

  • رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني.
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضى، اللهم لك الحمد عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد على الإسلام، اللهم لك الحمد على أن هديتنا، اللهم لك الحمد والشكر على جميع النعم التي أنعمت بها علينا.
  • اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغني به جنتك، ومن اليقين ما تهوّن به على مصائب الدنيا.
  • اللهم إني أستغفرك من جميع الذنوب والخطايا، ما علمت منها وما لم أعلم، اللهم اجمعنا في جناتك جنات النعيم، ولا تفرقنا وأهلنا وأحبائنا بعد الممات يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلني من الصابرين، اللهم اجعلني من الشاكرين، اللهم قوي إيماني وارحمني يا أرحم الراحمين، اللهم أرني الحق حقاً وارزقني اتباعه، وأرني الباطل باطلاً وارزقني اجتنابه.
  • رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي.
  • اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

وهنا نكون قد وصلنا إلى النهاية وتلك هي أدعية تشرح القلب يمكنكم الاستعانة بها واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى فهو الملجأ الوحيد لنا من كل هم وكرب فو الله الشكوى للعباد لا تأتي أبدًا بالخير أو بتفريج ذلك الهم بل يمكن أن يشعر الشخص بمزيد من الألم والهم في قلبه ولكن الحديث مع اله سبحانه وتعالى قادر على تغيير كل هذا بشكل كبير جدًا.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.