عبد العزيز المنصور، من هو؟  يرصد لكم هذا المقال معلومات وفيرة عن هذا المخرج الكويتي، حيث سيتم سرد أهم أعماله الفنية ونبذه بسيطة عنها بجانب تاريخ ميلاده ووفاته وأبرز الأحداث في حياته الفنية، بالإضافة إلى معلومات عن حياته الشخصية.

جميع المعلومات عن عبدالعزيز المنصور والسيرة الذاتية الخاصة به

جميع المعلومات عن عبدالعزيز المنصور والسيرة الذاتية الخاصة به

معلومات عن عبدالعزيز المنصور

نستهل لكم هذه المقالة الخاصة بنا بمعلومات عن المخرج الكويتي عبد العزيز المنصور، والذي يأتي اسمه كاملا كالتالي: هو عبد العزيز عبد الله خليفة المنصور العرفج، والذي ولد في يوم 26 من شهر أبريل عام 1946.

كم عمر عبدالعزيز المنصور

كان عبدالعزيز المنصور قد وافته المنية في يوم 26 من شهر مايو عام 2006، أي عن عمر يناهز الـ 60 عام، في ضاحية صباح السالم بالكويت، وتعتبر ضاحية صباح السالم، هي منطقة من مناطق دولة الكويت، وتقع بعد الدائري السادس، وهي من ضمن محافظة مبارك الكبير، وتتكون أيضا المنطقة من عدد 13 قطعة.

وكانت قد سميت هذه الضاحية بهذا الاسم تخليدا لذكرى الشيخ صباح السالم الصباح والذي يعتبر هو الحاكم الثاني عشر لدولة الكويت.

من هو عبدالعزيز المنصور

ويعتبر الفنان عبدالعزيز المنصور هو مخرج وماكيير من أصل كويتي، وهو أخ لكل من الثلاثة ممثلين منصور ومحمد وحسين المنصور، وقد بدأ عبدالعزيز حياته الفنية في قسم المكياج، ومن ثم انتقل بعدها إلى مجال الإخراج التلفزيوني والمسرحي.

وقد حصل عبدالعزيز المنصور على دبلوم الفنون من جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى إنه كان عضو ضمن فرقة مسرح الخليج العربي، وذلك منذ عام 1963.

ما هو مسرح الخليج العربي

يذكر أن فرقة مسرح الخليج العربي هي فرقة مسرحية من أصل كويتي، قد تم إنشاء وتأسيس هذه الفرقة في يوم 13 مايو من عام 1963، حيث يعتبر مسرح الخليج العربي هو المسرح الوحيد في تلك الوقت الذي لم يعتمد في تأسيسه على جهود أفراد، بل تمرسوا الشباب بالعمل المسرحي من خلاله كما أنه اعتمد على حماسة مجموعة الشباب الهواة المتواجدين خلال الفرقة والذي جمع بينهم حب المسرح والفن.

الأعمال الفنية لعبدالعزيز المنصور

وقام المخرج الكويتي عبدالعزيز المنصور في عام 2002، بإخراج مسلسل يسمى الاعتراف، ولكن قد تم منع هذا العمل من العرض حينها وذلك بسبب تناوله أحداث سياسية، سبق لها الحدث في دولة الكويت، وذلك ضمن فترة الثمانينات من القرن العشرين.

وأشارت تقارير وفقا للجنة المشكلة من وزير الإعلام حينها، أن هذا العمل كان يتعرض إلى مجموعة من المواضيع والقضايا التي تم حظرها على كلا من المستوى الاجتماعي والسياسي.

كما شهد العمل الاحتواء على لجهات وتكتلات دينية عديدة، مما أدى إلى إشارة اللجنة على ضعف مستوى العمل الفني من الناحية الدرامية والفنية واتجاهه نحو الطرح المباشر والخطابي الصريح.

أبرز أعمال عبدالعزيز المنصور الفنية

وكان الفنان الكويتي عبدالعزيز المنصور، المخرج والماكيير، لديه العديد من الأعمال المميزة له كمخرج في التلفزيون، مثل: دارت الأيام، زمان الإسكافي، دروب الشك، القرار الأخير وغصات الحنين، أما على الجانب المسرحي فتأتي أبرز أعماله المسرحية: يكفيك شرها، وعلى المكشوف.

يذكر أن عمل دارت الأيام، هو عمل فني ومسلسل تلفزيوني كويتي يتكون من 30 حلقة، قامت بكتابته الكاتبة فجر السعيد، بينما قام بإخراجه عبد العزيز المنصور العرفج، بطل هذه المقالة.

بينما مسلسل زمان الإسكافي هو عمل من إخراج عبدالعزيز المنصور، وهو مسلسل كويتي انتاج عام 1998.

وها هنا قد تم الانتهاء من المقالة الخاصة بالشخصية الكويتية عبدالعزيز المنصور صاحب الـ 60 المخرج والماكيير الكويتي والذي توفى عام 2006، أي منذ 16 عام.