ما هي مدة تحريات المباحث والأدلة التي تعتمد عليها

gody slem 30 أغسطس 2022 , 19:05 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 19:05

يتساءل الكثير عن مدة تحريات المباحث ولكم يوم تستمر، كما ان هناك الكثير من الأسئلة الأخرى التي تراودهم مثل ما المقصود بتحريات المباحث؟ وما الإجراءات القانونية الخاصة بها؟ كل هذا سوف نعرف إجابته بشيء من التفصيل من خلال هذا المقال، فكثير من الناس لا يفقهون هذه الأشياء ولكن هناك ظروف جعلتهم يبحثون عن إجابات هذه الأسئلة لكي يعرفون كيفية التصرف.

أقرأ أيضًا: جماد بحرف القاف

مدة تحريات المباحث

ترجع أهمية جهاز المباحث والشرطة على قدرتهم في حفظ الأمان بين المواطنين، لكي يصبح المجتمع مستقرًا، كما ان لهم دور كبير في الكشف عن الجرائم وحلها، وعلى الرغم من ان جهاز الشرطة وجهاز المباحث تابعان لمؤسسة واحدة ولكن لكل منهما مهمة خاصة به، فجهاز الشرطة هو الجهة التي يتم فيها تقديم البلاغ عن حادث او جريمة ما، أما جهاز المباحث هو المسئول عن منع الجرائم وضبط مرتكبيها عبر تجميع الأدلة والمعلومات عنهم.

في حقيقة الأمر المباحث ليس لها مدة محددة فبمجرد ان تجمع البيانات والمعلومات المحددة والتي تثبت الإدانة تنتهي إجراءات المباحث لذلك المدة الخاصة بالتحريات غير محددة.

أقرأ أيضًا: جماد بحرف الخاء

ماذا تعني تحريات المباحث؟

في الغالب سوف يراودك تساؤل حول ماهية المباحث وانت تبحث عن مدة تحريات المباحث، تحريات المباحث هي المرحلة التي تسبق مرحلة التحقيق والتي يتم فيها كما ذكرنا جمع المعلومات عن الجناة قبل او بعد ارتكاب الجريمة بهدف منعها أو القبض على الجناة، ويلي مرحلة التحريات عدة مراحل أخرى مثل المعاينة والتفتيش وغيرها، وخلال كل مرحلة تظهر مجموعة ادلة جديدة.

هل يمكن الاكتفاء بأدلة التحريات فقط؟

يتساءل الكثير ممن يبحثون عن مدة تحريات المباحث عن هل الأدلة والمعلومات التي تم تجميعها خلال فترة التحريات يُمكن الاكتفاء بها فقط أم ماذا؟ نعم يُمكن الاكتفاء بالمعلومات التي تم تجميعها خلال فترة التحريات لما لها من دور كبير في اقناع القاضي خلال مرحلة المحكمة لاسيما في القضايا الخاصة بحقوق الانسان والقضايا الجزائية ايضًا.

اقرأ المزيد: هل الحيوانات تدخل الجنة – ما هو مصير الحيوانات؟

الطبيعة الخاصة بإجراءات المباحث

في الغالب سوف ترادوك التساؤلات عن طبيعة الإجراءات القانونية الخاصة بالمباحث خلال بحثك عن مدة تحريات المباحث، في بداية إجراءات التحريات يتم التحقيق من صحة البلاغ المقدم إلى الشرطة ثم جمع المعلومات والدلائل حول حدوث هذه الجريمة او عدم حدوثها ويقوم بهذه الإجراءات عدد من رجال الشرطة، بعد ان تثبت التهمات على أصحابها يتم تنفيذ امر السلطة بالقبض على المتهمين وارسالهم إلى التحقيق والمحكمة.

في حالة تعرضك لأحد هذه المواقف ولا تدري كيفية التصرف في هذه الحالة هناك استشارات قانونية من مكتب محاماة مع فريق نخبة من المحامين للمستشار ياسر سلامة يُمكنك الاستعانة بها وطلب المساعدة منهم كما يُمكنك ان تسألهم عن طبيعة الإجراءات والمدة المحددة وغير من التساؤلات التي قد ترد إلى ذهنك.

 مميزات الاستعانة بمكاتب الاستشارات القانونية

هناك الكثير من المزايا التي تمنحك إياها مكاتب الاستشارات القانونية وعليك أن تعرف ان هناك فروق بين الاستشارات القانونية المقدمة للمنظمات بأنواعها وللأفراد ايضًا، كما تختلف تكلفة الاستشارة وفقًا لطبيعة كل منظمة، ومن أهم المزايا:

  • توفير الوقت على المنظمة عند خوض النزاعات خاصة إن كان المستشار ماهر وقدرته على تقديم معلومات صحيحة.
  • تساعد الاستشارات القانونية المؤسسات الصغيرة التي لا تستطيع أن تستعين بأحد شركات المحاماة لحل المشاكل القانونية لديها، حيثُ تتوفر الاستشارات المباشرة والعاجلة.
  • من المميز في الاستشارات المقدمة للمؤسسات الصغيرة إنها قليلة التكلفة بالنسبة لتكلفة العقد مع مكتب المحاماة.
  • كما يُمكنك من خلال الاستشارات القانونية أن تعرف الثغرات القانونية التي توجد في تعاملات المؤسسة.

اقرأ المزيد: رقم بنك الشركة المصرفية العربية الدولية المختصر المجاني

تنتهي إجراءات المباحث بمجرد أن يتم القبض على المتهمين أو عد ثبوت صحة البلاغ المقدم على الشرطة وهنا تسقط الادعاءات، وفي حالة ثباتها على المتهمين سوف يقوم رجال المباحث بالقيام بتفتيش المنزل والعمل على احضار المتهمين على هيئة المحكمة ومباشرة إجراءات الحكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.