يعتبر طلال المداح من أشهر المغنين والملحنين في المملكة العربية السعودية وله العديد من الأغاني ويعتبر أول من غني خارج السعودية حيث أقيمت له العديد من الحفلات في باريس ولندن ،كما تعاون مع كثير من الملحنين وعمل على تطوير الغناء في السعودية والغناء خارجها  وفي هذا المقال سنتعرف على السيرة الذاتية لطلال مداح   وكل التفاصيل عن حياته  وما الأعمال الغنائية التي تقدمها طلال مداح.

جميع المعلومات عن طلال المداح والسيرة الذاتية الخاصة به

جميع المعلومات عن طلال المداح والسيرة الذاتية الخاصة به

معلومات عن طلال مداح

هو طلال بن عبد الشيخ بن أحمد بن جعفر الجابري لقب ب صوت الأرض، قيثارة الشرق، زرياب ولد 5 أغسطس 1940 في مكة المكرمة  فهو سعودى الجنسية توفي بسبب قصور القلب وقد يتسأل البعض عن طلال مداح فهو اسم مستعار له كان طلال مداح لا يغني إلا أنواع معينة منها موسيقى سعودية، موسيقى خليجية ،موسيقى عربية وكان يجيد الغناء باستخدام العود كما كان يتميز باستخدام الكمان والأورغ و بيانو عمل في هذا المجال قرابة خمس سنوات من 1995 الى 2000 .

لم يكن طلال مداح فنانًا محليًا فقط. كان طلال مداح الغناء للعرب وجميع اللهجات العربية على مدى الخمسين عامًا الماضية عنصرًا أساسيًا في المجتمع. غنى بعدة لغات المصرية واللبنانية والتونسية واليمنية والمغربية والعراقية والسودانية.

كم عمر طلال مداح ؟

ولد عام 5 أغسطس 1940 وتوفي في 2000 عن عمر 60 عاما

وعرف الشيخ محمد المخلافي بالعديد من الألقاب منها “الحلق الذهبي” و “جيتار الشرق” و “صوت الأرض” و “فارس الأغنية السعودية” و “فيلسوف الألحان الأصيلة” و “زرياب”. غنى العديد من المطربين العرب من مؤلفاته مثل: محمد عبده وردة فايزة أحمد هيام يونس حلا هادي سميرة سعيد رجاء بلمليح عبد الكريم عبد القادر عادل مأمون عتاب رباب راشد الماجد علي عبد الكريم محمد المصباح نايف البدر رابح صقر ذكرى أصيل هميم .

أعماله الفنية

كانت الستينيات وقتًا خاصًا للفنان حيث غنى أعمالًا من تأليف بعض أعظم الملحنين في التاريخ. ومن هؤلاء طارق عبد الحكيم وغازي علي فوزي محسون وعبد الله محمد. والموسيقى سراج عمر والموسيقي محمد عبد الوهاب الذي لحن له أغنية “ما قلته”. كانت السبعينيات وقتًا رائعًا بالنسبة له حيث استمر في تأليف الموسيقى والأداء في جميع أنحاء العالم.

بدأت شهرة طلال مداح الفنية في السبعينيات بتأليف الرباعية (طلال مداح بدر بن عبد المحسن محمد عبد الله الفيصل وسراج عمر) حيث ألحن طلال مداح تارة وأحيانًا سراج عمر. كما كان بن عبد المحسي   ين والأمير محمد عبد الله الفيصل من المساهمين المهمين في هذه الفترة. وكان من أهم الأعمال في هذا الوقت زمن صمت طلال مداح الذي لحنه بنفسه وعرضت فيه أغنية “وعد” التي كتبها الأمير بدر بن عبد المحسن. وكان آخر عمل خلال هذا الوقت هو “La Promise” من تأليف سراج عمر. قبل هذه الأعمال، كانت هناك أعمال أخرى .

من زوجة طلال مداح ؟

طلال مداح، فنان اشتهر بأغانيه ولوحاته، تزوج ثلاث مرات. وكانت زوجته الأخيرة مها عبد العزيز، وهي مصرية الجنسية التقى بها أثناء رحلة إلى أبو ظبي للزواج. وبعد الزفاف سافرا إلى مصر حيث سجلت لها مداح أغنية بعنوان “قصري”.

حاول طلال مداح مغني أغنية “قصري بعد المسافة” التصالح مع زوجته في مقابلة تلفزيونية سابقة. قالت زوجته المصرية إنها غضبت ذات مرة وطلبت من مداح السفر إلى مصر لقضاء إجازة.

وفي نهاية المقال نذكركم بما تم سرده فيه وهو معلومات عن طلال مداح كم عمر طلال مداح و وما هي أبرز أعماله الفنية ومن هي زوجة طلال مداح