أحد أفضل وأبرز الفقهاء المعاصرين والدعاة الأزهريين الذين استفادت منهم الأمة الأسلامية ومن مؤلفاتهم الكثير، هو الشيخ حسين شلبي، وهو الشخصية التي سوف نتحدث عنها وعن اسرتها وحياتها الوظيفية والاجتماعية خلال هذا المقال.

جميع المعلومات عن حسين شلبي والسيرة الذاتية الخاصة به

جميع المعلومات عن حسين شلبي والسيرة الذاتية الخاصة به

معلومات عن حسين شلبي

  • يرجع أصل الشيخ حسين شلبي إلى محافظة الغربية وبالتحديد كفر الزيات، وتعتبر عائلته من أكرم وأسخى العائلات وهي من نسب الأشراف وكان باراً بأبيه وأمه، وهو من أفضل وأكبر الدعاة الاسلاميين في مصر في عصره،
  • ولد في 27 يوليو عام 1921م، بدأ تعليمه بالكتاب وحفظ القرآن الكريم كاملاً في العاشرة من عمره، ثم بدأ بالذهاب إلى المدارس والمعاهد الأزهرية بطنطا ثم تأهل لدخول جامعة الأزهر في القاهرة متخرجاً منها بدرجة البكالريوس في كلية الشريعة عام 1947م،
  • كان متفوقاً في دراسته الثانوية والجامعية حتى تم تكريم الشيخ حسين شلبي من قبل الملك فاروق وهذا للتفوق الدراسي، وكان الشيخ شغوفاً بالدراسة ومعرفة الدين فكان شعاره في الحياة “النجاح إصرار وإلحاح”،
  • ثم حصل على شهادة العالمية في القضاء الشرعي مع الاجازة عام 1949م، ثم الدكتوراه في تدريس القضاء الشرعي عام 1952م، كما حصل على العديد من الشهادات في الدراسات العليا من دار علوم.
  • لم يكن الشيخ يحب وسائل الإعلام المسموعة والمرئية ولا الظهور فيها فقد كان يحب الهدوء والصمت مبتعداً عن الأضواء والشهرة فقد كان متواضعاً وذو ضمير، كما كان يرفض دائماً أن يترك بلده ليسافر للخارج للتدريس في الجامعات.

كم عمر حسين شلبي

بلغ الشيخ حسين شلبي عند وفاته 82 عاماً، وتوفي في نفس اليوم الذي ولد فيه فقد كان تاريخ الوفاة 27 من شهر يوليو عام 2003م في المعادي بالقاهرة.

من زوجة حسين شلبي

يوجد معلومات أن زوجة حسين شلبي من نفس عائلته، ولكن لم يذكر أي معلومات عن من هي وما أسمها، وله من الأبناء 6 أبناء، وهم: الاستاذ محمد حسين شلبي والاستاذة الدكتورة نادية حسين شلبي والكيميائية أميرة حسين شلبي المهندس الدكتور الحاصل على الاستاذية محمد المنشاوي شلبي والاستاذ محمد سعيد شلبي والدكتور محمد نبيل شلبي، ويعتبر الشيخ أبناءه هم الكنز الذي يجب أن يحافظ عليه ويتمسك به، فقد كانوا يتمتعون بالأخلاق السامية.

التواصل الاجتماعي الخاص بحسين شلبي

لم يكن هناك ما يسمى بمواقع التواصل الاجتماعي في هذا العصر فلم يكن هناك غير التليفزيون والراديو من أشكال التكنولوجيا، ولكن كان الشيخ يتواصل مع الناس من خلال مؤلفاته وكتبه وأعماله.

الأعمال الفنية لحسين شلبي

عمل الشيخ حسين شلبي الكثير من الأعمال في خلال حياته فقد بدأها في السلك القضائي، ثم تركه واتجه إلى وزارة الأوقاف وعمل بها في العديد من الوظائف فقد عمل كإمام ومفتش وخطيب في المساجد، ثم اتجه إلى وزارة التربية والتعليم كمدرس ومدير وموجه في المدارس الثانوية، وكان له الفضل على العديد من الطلاب الذين تتلمذوا على يديه.

كان يكتب المقالات في المجلات والجرائد، وكذلك له الكثير من الخطب والمحاضرات والدروس التي كان يلقنها للناس في المساجد، وكلها مسجلة إلى يومنا هذا.

قام الشيخ حسين شلبي بتحقيق العديد من الكتب ومنها كتاب تفسير معاني القرآن عن الأخفش الأوسط وكتاب معاني الشعر والقوافي  وكتاب الاشتقاق عن الأخفش الأوسط  وكتاب شرح أبيات المعاني عن الأخفش الأوسط.

في نهاية المقال نكون قد عرضنا حياة واحد من أفضل الدعاة الحريصين على الخير للأمة الإسلامية، الغزيري المعرفة والعلم الذي استفاد من علمه الكثير من الناس فلم يكن يبخل هو عن تعليم الناس دينهم والذي نرجو أ يكون قدوة لشبابنا وبناتنا.