أسرع دعاء لقضاء الحاجة، خلق الإنسان بطبيعته متعجلًا لأي شيء ولكل شيء، كذلك الأمر في قضاء الحاجات والدعاء وخلافه، طبعًا لا نستطيع التنبؤ بمتى يستجيب الله لدعاء المخلوق منا، ولكن نستطيع إسداء النصح لك قارئنا العزيز من أجل اتخاذ الأسباب لتعجيل استجابة الدعاء بإذن الله تعالى.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

أسرع دعاء لقضاء الحاجة

اختلفت الأقوال العلماء والمفسرين للقرآن الكريم وآرائهم حول الدعاء الذي يعجل لنا بقضاء الحاجة بإذن الله تعالى، فقمنا ببحث موسع بالأمر، واستنتاج الدعوات التي ما إذا دعونا بها المولى عز وجل فإنه بإذن الله يقضي ما نريد بإذنه وحده، ويجب بجانب اختيار ما ندعو به تحري أوقات الإجابة والتي سندرجها أيضًا بالمقالة حتى ندعو الله بها.

  • سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت إننا كنا من الظالمين.
  • بدء الدعاء وختمه بالصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.
  • اللهم إننا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت ونذكر حاجتنا.
  • حسبنا الله ونعم الوكيل، فهذا الدعاء بمعناه وليس الدارج بيننا هو توكيل الله بقضاء حاجتنا.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء قضاء الحاجة كما ورد عن النبي

النبي صلى الله عليه وسلم تناول بالطبع الدعاء لقضاء الحاجة في الأحاديث النبوية الشريفة، ولكن نظرًا لتبسيط الأمر على القارئ العزيز سنتناول الدعاء ومدلوله به كما يريد المسلم، فالأمر ليس تقييدي بحت وإنما الله يفهم بالطبع ما نريد أن ندعو به فإنه العليم الحكيم، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم إنا نسألك أن تعيذنا ما تعوذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إنا نسألك ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم من الخير كله.
  • اللهم أعنا ولا تعن علينا يا رب العالمين.
  • اللهم إننا نسألك من ما وجب من رحمتك، ونعوذ بما عزمت به من مغفرتك من شر ما نتمنى ونريد.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء لقضاء الحاجة في دقائق

بالطبع عزيزي القارئ كلنا نتمنى من الله عز وجل بأن تكون استجابة الدعاء بدقائق معدودة، ولكن وجب علينا أن نتحرى أوقات استجابة الدعاء بإذن الله تعالى، فقد ورد بالسنة النبوية المطهرة أوقات استجابة الدعاء على شيء من التفصيل، والتي إذا ما لزمناها فإن بإذن الله تعالى يستجيب الله الدعاء، وما تأخر دعاء إلا حتمًا لخير يريده الله لنا، فالله لا يقدر إلا الخير، ومن هذا الدعاء ما يلي:

  • أول وقت مستحب للدعاء هو الثلث الأخير من الليل، حيث يتنزل المولى عز وجل للسماء الدنيا، ويقول هل من سائل أو داع، فعلينا لزوم الثلث الأخير من الليل وهو ما قبل الفجر بساعة تقريبًا.
  • ثاني وقت مستحب للدعاء هو ما بين العصر والمغرب بيوم الجمعة، وقت زوال الشمس، فذلك والله أعلم وقت استجابة الدعاء فعلينا تحري ذلك الوقت والتضرع لله عز وجل به.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء لقضاء الحاجة مهما كانت

لقضاء الحاجة مهما كانت تضرع كثيرًا لله، التزم أوقات الاستجابة، التزم الدعاء لله وحده، بلا وسيط، ادعه بكل ما يخطر ببالك عن حاجتك التي تريد، ولو يقدر الله لك الخير بها، وكانت إرادته سبحانه الاستجابة سيستجيب لك بإذن الله، ما عليك إلا التوجه إلى الله والدعاء له وإن شاء الله تكون الاستجابة.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

  • اللهم اكفنا شر السؤال وذل الحاجة، اللهم إنّا “نعوذُ بك من العجز وقلة الحيلة.
  • اللهم إن لم ترزقني حاجتي؛ فارزقني ما يغنيني عنها.
  • يارب ازرع في قلبي حبك، اشغلني بك وحدك قربني إليك أكثر كي لا أبكي، إلا من أجل شوقي  لنور وجهك، اللهم حُبك، وعونك، ورضاك، اللهم لُطفك، اللهم الحاجة كُل الحاجة إليك، اللهم هُداك وذكرك وتيسير لا يتبعُه عُسر يارب العالمين، يارب رضاك والجنه.
  • اللهم اقض حاجتي وفك كربتي وآنس وحدتي وفرج همي، يارب لدي خفايا لا يعلمها إلا انت اللهم ارح قلبي بما انت اعلم به.
  • اللهم لا تعلق سعادتي بيد أحد من خلقك اللهم لا تجعل حاجتي عند أحد من خلقك فقير إليك يا الله، غني بك عن العالمين.

أدعية قضاء الحوائج المستجابة

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

في خاتمة مقالتنا عزيزي القارئ نتمنى أن تكون قد خرجت بفائدة ولو يسيرة عن أسرع دعاء لقضاء الحاجة، وبالطبع محتوى المقال اجتهادي منا، فما كان من صواب فمن الله وحده وإرشاده لنا، وما كان من خطأ أو سهو أو نسيان أو زلل فمنا وحدنا ومن الشيطان وعلى الله قصد السبيل وندعوه ونتمنى لكم قضاء حاجاتكم الخيرة على وجه العجل والسرعة، وأن يقدر لكم الله دومًا الخير بحاجاتكم، دمتم بخير.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور