اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين مستجاب 2023 ذلك من الأدعية التي يحتاج إليها المتوفي بعد دفنه وهو الدعاء له بالرحمة والثبات له عند الحساب ونزول النور على قبر المتوفي للطمأنينة، وقد يهمك معرفه دعاء صباح يوم الجمعة المباركة, وفي ذلك المقال سوف نعرض لكم أفضل أدعية ذكرها المصطفى الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهم ارحم موتانا المسلمين إن أكثر ما يحتاجه الميت بعد دفنه الدعاء له وبأفضل الأدعية التي كان يدعي بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم, وسنذكر في هذا الموضوع أفضل الأدعية للميت في القرآن والأحاديث النبوية، ودعوات الرحمة والمغفرة للميت.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين
اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين

يعتبر دعاء الرحمة للأموات بشكل عام من الأدعية التي تساعد الميت على تجاوز وحدته وتثبته في قبره ويوم الحساب الذي سيجمعه بالملكين، ومن أبرز ما ذكره رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بدعاء اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين ما يلي:

  • اللهم اغفر للأحياء وللأموات وحاضرنا وغائبنا وكبيرنا وصغيرنا وذكرنا وأنثانا.
  • اللهم من أحييته منا فأحيه مسلمًا ومن توفيته منا فتوفِه مؤمنًا، ولا تحرمنا من فضلك ورضاك.
  • اللهم إن أمواتنا اختفوا من حياتنا ولمن لم يختفوا من قلوبنا ولا ذاكرتنا، أسألك يا رحمن يا رحيم أن ترزقنا اللقاء في جنتك، وان تجمع شملهم في رحمتك وعطفك يا رب العالمين.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء قصير للموتى مأثور

يعتبر الدعاء للموتى من السنن النبوية المباركة والتي يجوز فيها للمسلم الدعاء للميت عند دفنه أو بأي وقت آخر، ونعرض لكم دعاء قصير من أدعية اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين فيما يلي:

“اللهم يا نور السموات والأرض نسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، يا ودود يا ودود يا رب العرش العظيم يا من هو يبدئ ومعيد يا من هو فعّالٌ لما تريد، نسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، نسألك برحمتك الّتي وسعت كلّ شيء ونسألك بقدرتك الّتي قدّرت بها على جميع خلقك، نسألك اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، واغفر لموتانا وموتي المسلمين، ووسّع قبور موتانا وموتى المسلمين، وارحم ضعفهم وقلّة حيلتهم، اللهمّ تجاوز عن سيّئاتهم، وزد لهم في حسناتهم، يا جبّار يا كريم، اللهمّ اجمعنا بهم يوم القيامة في جنان الخلد، اللهمّ اغفر لهم ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، اللهمّ إنّك أنت الغفور الرّحيم، اللهمّ اجعلهم يدخلون الجنان بغير حسابٍ ولا عذابٍ يا ربّ العالمين، اللهم وتوفّنا ونحن مسلمون واحشرنا مع الشّهداء والصّدّيقين والصالحين، إنّك أنت رحمن الدّنيا ورحيم والآخرة، وأنت أكرم الأكرمين، والحمد لله ربّ العالمين”.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء الميت عن نزوله القبر

إن الدعاء للميت أثناء نزوله للقبر، من الأدعية الواجبة على المسلم الدعاء بها لمؤانسة الميت في طريقه إلى القبر، عن سيدنا عثمان –رضي الله عنه وأرضاه- أنه سمع الرسول صلى الله عليه وسلم يقول إذا فرغ المسلمين من دفن الميت، وقفوا عليه ليقول: استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل، ومن أدعية اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين فيما يلي:

  • اللهم جازه عن آلامه في الدنيا بالفردوس الأعلى عندك يا سميع إنك مُجيب الدعاء.
  • اللهم أفسح له في قبره مد بصره، واجعل فراش قبره من فراش الجنة.
  • يا حي يا قيوم، وسعت برحمتك كل شيء علمًا، أسألك ربي أن تغمر ميتنا بواسع رحماتك يا رحمن يا رحيم.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء الميت بعد دفنه

تُعد من الأدعية الواجبة على المسلم وبشدة تجاه الميت، فعقب دفن الميت، يصير الميت في عالم البرزخ وحده لا ينقذه إلا عمله الذي عمل به في الدنيا، ووجود من يدعو لذلك الميت يساهم في تيسير الحساب للميت وتثبيته عند السؤال، وجاءت من أدعية اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين فيما يلي:

  • يا رب العالمين يا من لا إله إلا هو، أسألك أن تنير قبور أحبائنا بنورك، وان تحشرهم مع النبيين والصديقين والشهداء يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم ارحم موتانا واغفر لما إذا صرنا إلى ما صاروا إليه، واجعل قبورهم خير مسكن لهم، وبدل دارهم بدارًا خيرًا منها، وأهلًا خيرًا من أهلهم، واجمعنا بهم في جنات النعيم يا كريم.
  • اللهم ارزقهم شفاعة نبيك المصطفى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعافهم في أبدانهم واعفُ عنهم، وأنزلهم مُنزلًا كريمًا، واسقهم شربة هنئيه لا يظمئون بعدها ولا يتعبون أبدًا.

اللهم ارحم موتانا واشفِ مرضانا

من أكثر الأمور أهمية الدعوة للميت والمريض على السواء، في الطرفين أمرهم مرهون بالفراق، فعند المرض يلجأ المسلم لربه داعيًا إياه بالشفاء، وعند الموت يدعو المسلم للميت، وفيما يلي نعرض أبرز أدعية اللهم ارحم موتانا واشف مرضانا:

  • اللهم ارحم موتانا واشف مرضانا، وعافي مُبتلانا واكشف عن الهم، وأزل عنا الكرب، اللهم اشفِ مرضانا ومرضى المسلمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين، ونسألك العفو والعافية من كل بلاءٍ وشرٍ.
  • اللهم أنر قبور موتانا وهب لهم في مضاجعهم نورًا يذهب عنهم الهم والظلمة، واجعلهم ممن يرون مقاعدهم من الجنة، واشفِ ياللهم كل مريض شفاًء لا يغادر سقمًا فإنك الشافي لا شفاء إلا شفاؤك.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

اللهم ارحم موتانا في رمضان

إليك أيّها القارئ العزيز دعاء اللهم ارحم موتانا في رمضان، وهو دعاءٌ حسنٌ يجوز للمسلم أن يدعو به لأموات المسلمين في شهر رمضان المبارك، والدّعاء هو:

اللهمّ يا حليم يا عظيم، يا جبّار يا كريم، يا منزل القرآن والتّوراة والإنجيل، يا من بعثت الأنبياء والرّسل بكلمة الحقّ والتّوحيد، اغفر لموتانا وموتى المسلمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهمّ احشرهم مع الشّهداء والصّدّيقين، وأدخلهم جنّات الخلد والنّعيم، اللهمّ عاملهم بما أنت أهل له، ولا تعاملهم بما هم أهل له، اللهمّ اجزهم عن الإحسان إحسانًا، وقهم من عذاب النّار وعذاب القبر.

اللهم ارحم موتانا في يوم الجمعة

وفيما يأني نقدم لكم دعاء اللهم ارحم موتانا في يوم الجمعة:

اللهم إنّا ندعوك ونرجوك، يا من قلت ادعوني أستجب لكم، اللهم ارحم موتانا في يوم الجمعة المبارك، اللهمّ مدّ لهم في قبورهم مدّ البصر، اللهمّ إنّ ذلك عليك هيّن، اللهمّ اجعل قبورهم روضةً من رياض الجنّة، اللهمّ نجّهم من العذاب والفتن في القبر وفي يوم البعث، يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين، اللهمّ لا تدع لهم ذنبًا إلّا غفرته، اللهمّ يا مجيب الدّعوات، أجب دعوتنا في هذا اليوم الفضيل، اللهمّ اجمعنا بمن اشتاقت لهم القلوب في الجنّة يا ربّ العالمين، والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

أعزائي، من بين الأدعية الجميلة التي نحتاجها في حياتنا اليومية وخاصة عندما يتوفى أحدهم، الدعاء بالرحمة والمغفرة للموتى من المسلمين. فاللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، هو دعاء الرحمة الذي يساعد في التخفيف من حزن وألم الفراق. يأتي هذا الدعاء من قلب نقي وصادق، حيث ينفثه من يفتقد الميت ويحن إليه، ويسأل الله أن يتغمده برحمته ويسكنه فسيح جناته. والدعاء للموتى الذين تركوا الدنيا من المؤمنين يساعدهم في البقاء في قبورهم وتحمل الاختبار في القبر، وكذلك يزيد الصبر في النفوس والقلوب. فليكن هذا الدعاء دومًا على ألسنتنا كي نتذكر حقيقة أن الموت ليس نهاية الحياة، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.

نشكركم على الإطلاع على هذا المقال ونأمل أن يكون قد وصلكم بالمعلومات التي تحتاجونها. نتمنى للجميع الرحمة والمغفرة، وندعو الله أن يتقبل الفقيد برحمته ويجعل مثواه الجنة. الدعاء هو أفضل ما يمكننا فعله للمتوفى، فلا تترددوا في الدعاء لأحبابكم المفقودين.