دعاء بالشفاء العاجل للمريض، كثير منا يبحث عن أهم الأدعية التي تساعده في قضاء حاجته وتيسير أمره، ومن تلك الأدعية دعاء بالشفاء العاجل للمريض وذلك لمن لديه شخص عزيز إلى قلبه، وقد يهمك الامر لمعرفة دعاء عن مغفرة الذنوب, فالدعاء من خير الأعمال التي نقدمها لأنفسنا ونقدمها وللآخرين، والدعاء للمريض من أجمل ما نقدمه له، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا التالي.

دعاء للشفاء من الامراض

دعاء عن الشفاءبسمِ اللهِ أرقيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ من شرِّ كل نفسٍ أو عينِ حاسدٍ اللهُ يشفيكَ بسمِ اللهِ أَرْقِيكَ.
دعاء لكل مريض اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيتهه.
ادعية الشفاء للمريضربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

دعاء بالشفاء العاجل للمريض فهو من أجمل الهدايا التي قد يقدمها الإنسان إلى الشخص المريض لمساعدته، وإليكم أجمل دعاء شفاء للمريض:

بوست دعاء للمريض بالشفاء العاجل

  • اللهم قد سألتك من كثرة لطفك وسترك وكرمك أن تقوم بالشفاء لأجل هذا المريض وأن تنعم عليه بصبغة الصحة والعافية.
  • اللهم لقد سألتك بكل أسمائك الحسنى، وبرحمتك التي شملت كل شيء، أن تعطيه الشفاء العاجل، ولا تدع الجرح إلا وتشفيه، وشافنا واعفوا عنا، واشملنا بالمغفرة والرحمة.
  • أسألك يا إلهي أن تشفيه، وان تحفظه بعزك، وان ترحمه برحمتك، أنت ثقتي والرجاء، يا مجيب الدعاء وكاشف الهم ومفرج الهم.
  • أسألك اللهم الشفاء، بلا ضرر ولا ضرار، فلا نفع إلا بنفعك، ولا عفو إلا عفوك، أنت الحي وأرحم الرحمين.
  • يا مسهل الشدائد، ومنجز الوعيد، اخرج المريض من الضيق إلى رحاب الوسع، وادفع عنه ما لا يطيق، ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • شفاك الله، وعفى عنك وعن كل المرضى من كل سقم بإذن الله تعالى.
  • وإن يقال شفاك الله من كل مرض أو شر، وجعل الصحة لك درب من الخير، تسير فيه في حياتك على الأعمال الصالحة وما يرضى الله عنك، ويجعل كل أفعالك في ميزان حسناتك.

دعاء للمريض بالشفاء العاجل كما ورد عن النبي

جاء في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، العديد من أشكال الدعاء التي على المسلم أن يدعو بها وذلك في حالة مرضه، أو مرض شخص عزيز عليه، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • عن أَنسٍ رضي اللَّه عنه أَنه قال لِثابِتٍ رحمه اللَّه: «أَلا أَرْقِيكَ بِرُقْيَةِ رسولِ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم؟ قال: بَلى. قال: اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، مُذْهِبَ البَأسِ، اشْفِ أَنتَ الشَّافي، لا شافي إِلاَّ أَنْتَ، شِفاءً لا يُغادِر سَقَمًا»، رواه البخاري.
  • وعن أَبي سعيد الخُدْرِيِّ رضي اللَّه عنه أَن جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقال: يَا مُحَمدُ اشْتَكَيْتَ؟ قال: «نَعَمْ» قال: بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ، مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ، مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يشْفِيك، بِسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ » رواه مسلم.

دعاء لمن يأس من حصوله على الشفاء

المرض في البداية هو عبارة عن ابتلاء واختبار من الله إلى عبده، فهل يصبر ويحتسب أم لا ،وهل يحمد ويشكر ويصبر ويلح في الدعاء، فمن يصبر له أجر عظيم عند الله، وذلك طبقا للعديد من الأحاديث النبوية الشريفة، فمن يصبر حتى النهاية ينعم عليه الله بالشفاء، ويرفع عنه ذنوب المعاصي بعد توبته، أما من يأس من الشفاء، وكان في فراش الموت فيقال له:

الدعاء للمريض من السنة

  • اللهم يا مجيب الدعاء وكاشف الهم أشفى المريض، الذي يتألم بينما نحن في النوم.
  • أرفع عمن يبكى إليك من كثرة الألم بلطفك الواسع، فأنت الشافي المعافى.
  • أشفى كل من يعاني من الوجع وارحمه من الألم، فأنت العون والملجأ، وانت من تقدم إليه الشكوى، وانت من نرجو منه الشفاء وغفراناً للذنوب، وانت مفرج الهم ومفرح القلوب.
  • أسألك أن تشفى يا الله كل من يشكو إليك بعد أن طال مرضه، وكثر همه، أن تخفف عنه المرض الذي يعذبه، وأن تجعل المرض يغادر سقما أبدا.
  • يا رب أن قدرتك هي أعلى من قدرة كل طبيب ودواء، فكما تمطر على البسطاء رزقا أمطرها على المريض شفاء من كل وجع وحزن.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

بعض أدعية الشفاء للمريض

وعن دعاء الشفاء العاجل للمريض فيمكن ترديد هذه الأدعية للشفاء من الأمراض: «اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية»، «اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين»، «أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك».

دعاء للمريض

وضمن دعاء للمريض بالشفاء العاجل: «بسم الله أرقي نفسي من كلّ شئ يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي مرضى المسلمين».

كما يمكن ترديد دعاء للمريض بالشفاء العاجل: «أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه – اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين».

ومن الأدعية المستحبة كـ دعاء للمريض بالشفاء العاجل: «ربنا الله الذي في السماء، تقدّس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ».

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور