إذاعة مدرسية عن العلم ، بالعلم تستقيم الأمم ويكون لها مستقبل مشرق، فمنذ الصغر تعلمنا حكمة رائعة كانت دائماً ما تقال وهي أن العلم هو الذي يبني بيوتاً لا أساس لها، وهذه مقولة حقيقية، فهو لا يبنى بيوت فقط ولكنه يبني أوطان ودول لا تمتلك أي موارد، وهذا ما شاهدناه في العديد من دول العالم، بعد أن كان العالم الإسلامي هو منارة العلم، فيها بنا نستعرض إذاعة مدرسية عن العلم تقدم لطلاب المدارس في المراحل التعليمية المختلفة.إذاعة مدرسية عن العلم

عنوان الموضوعإذاعة مدرسية عن العلم
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم “هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ”.
فقرة الحديث الشريفعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال، قال -صلى الله عليه وسلم: “إذا مات الإنسان انقطع عنه عملُه إلا من ثلاثةٍ: إلا من صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتفَع به، أو ولدٍ صالحٍ يدعو له”.

مقدمة إذاعة مدرسية عن العلم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، نبدأ يومنا ببركة المولى عز وجل والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا وحبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم، أما بعد، فاليوم …. الموافق……سوف نقدم لكم الإذاعة المدرسية وسوف نتحدث عن العلم، فبدون العلم لم نكن في مكاننا هذا، وبدون العلم لا يوجد أهمية لهذا المحراب الذي نقف فيه الآن.

الطلاب والطالبات زملائي الاعزاء المعلمين الاجلاء هذه الإذاعة مقدمة حتى ندرك جميعاً أهمية العلم وأننا جئنا لكي نتزود منه، حتى نبني أنفسنا ونبني الوطن.

فقرة القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن العلم

نستمع الآن لخير ما جاء من كلمات فهو الإعجاز ومعجزة الله عز وجل للبشرية كلها، ويقدم لنا فقرة القرآن الكريم الطالب المتميز صاحب الصوت الهادئ والجميل الطالب/…..

  • بسم الله الرحمن الرحيم: “سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ﴿1﴾ الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّىٰ ﴿2﴾ وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَىٰ ﴿3﴾ وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَىٰ ﴿4﴾ فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَىٰ ﴿5﴾ سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَىٰ ﴿6﴾ إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَىٰ”.

فقرة الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن العلم

إذاعة مدرسية عن العلم

حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العلم في أكثر من حديث نبوي صحيح، وقد أشار في أكثر من موضع عن فضل العلم والعلماء في الدين الإسلامي، ونستمع لهذا الحديث النبوي الشريف بصوت الطالب/……

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال، قال -صلى الله عليه وسلم-: “مَنْهُومَانِ لا يَشْبَعَانِ: مَنْهُومٌ في العلمِ لا يَشْبَعُ منه، ومَنْهُومٌ في الدنيا لا يَشْبَعُ منها”.

فقرة هل تعلم لإذاعة مدرسية عن العلم

تتيح لما فقرة هل تعلم التعرف على عدد من المعلومات التي تتناسب مع الموضوع الذي نقوم بتقديمه، والآن مع فقرة هل تعلم ويقدمها الطالب/……

  • هل تعلم أن دولة سنغافورا قد حققت الكثير من الإنجازات في أقل من 60 عام، وهي تضم أفضل المدارس الحكومية على مستوى العالم وذلك وفقاً لما جاء من دراسة قامت بها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
  • أتعلم أن العلم وحده هو الذي يساعد الأمم على الازدهار.
  • هل تعلم أن دولة ألمانيا يوجد بها الكثير من العلماء، وهي متميزة بالعلم عن غيرها من الدول.
  • أتعلم أن المدارس اليابانية لا يوجد بها عمال نظافة ولكن يقوم الطلاب بتنظيف المدرسة حتى يزداد شعورهم بالانتماء للمكان وأهمية المحافظة عليه.
  • هل تعلم أن العالم الإسلامي أنجب الكثير من العلماء الذين ترجمت الكتب والمؤلفات الخاصة بهم للغة اللاتينية، وكانت تعتبر مرجع للغرب يتعلمون منها.

كلمة عن العلم

يقدم لما فقرة الكلمة الطالب/……

اعزائي الطلبة نحن الآن في المراحل التعليمية وقد يجدها البعض هي فترة تتميز بالضغط والتعب والإرهاق، ولكن ما أحب أن أتحدث فيه أن ما تقدمه لمستقبلك اليوم سوف تحصده في الفيلم العاجل، فإن ما تحصله الآن من معلومات هي الركيزة الأساسية التي سوف تصعد عليها بما هو قادم.

فعليك أن تتعلم من أجل العلم ومن أجل تحقيق أحلامك، ومن أجل أن تضع أسمك بين أسماء المتميزين في دول العالم كله في المجالات المختلفة.

فاني أدعوكم أن تروا العناية التعليمية على أنها عملية بناء، يجب أن تمر بمراحلها وان تجتازها وتجمع أكبر قدر من الجواهر وهي المواد العلمية مثلنا تفعل في ألعاب الفيديو جيم فنحن نجهز أنفسنا للمراحل القادمة، فيها بنا نهتم بالتعليم مثل الاشياء الاخرى التي نقوم بها.

خاتمة إذاعة مدرسية عن العلم

وصلنا لنهاية عرضنا لفقرات الإذاعة اليوم والتي تحدثنا فيها عن موضوع العلم، واشكركم لحسن استماعكم للإذاعة التي قمنا بتقديمها، وكان معكم في هذه الإذاعة الطالب/…… وتحت إشراف الأستاذ……

إذاعة مدرسية عن العلم قدمناها لكم حتى يمكن عرضها في الإذاعة المدرسية والتي تتناسب مع جميع المراحل التعليمية، والتي تحث الطلاب على التعلق بالعلم.