من أهم ما أنعم به الله عز وجل على البشرية هي نعمة الماء الذي هو سر الحياة وأساسها، وجعل الله جسم الإنسان يحتوي على نسبة كبيرة جدًا من المياه لكي يقوم بأعماله بكل نشاط وحيوية وحركة، فهيا بنا في هذا المقال نتكلم عن أهمية شرب كميات كبيرة من الماء في الرجيم.

فوائد كثرة شرب الماء والرجيم

  • للماء فوائد لا تعد ولا تحصى، ومن أهم تلك الفوائد هي قدرة المياه على إنقاص الوزن، فهيا بنا نتعرف على الأسباب التي تجعل المياه من أهم المشروبات الحارقة للدهون والمنظمة لحركة الأمعاء.
  • يعمل تناول كميات كبيرة من الماء على شغل حيز كبير من المعدة مما يجعل الشخص يتحكم في كمية الأكل التي يتناولها أثناء الوجبات.
  • حيث إنه عند امتلاء المعدة والشعور بالشبع ترسل المعدة إشارات للمخ بالشبع وهذا بدوره يجعل الشخص يتوقف على الأكل.
  • ففي عام 2014 تم إجراء دراسة على 50 سيدة من صاحبات الوزن الزائد.
  • حيث قاموا بتناول نصف لتر من المياه قبل نصف ساعة من تناول الوجبات، أي نصف لتر ماء قبل الإفطار والغداء والعشاء بنصف ساعة فقط، وقد استمرت تلك التجربة والدراسة لمدة 8 أسابيع بدون توقف، فكانت النتيجة أن تلك السيدات فقدوا الكثير من وزنهم وسدت شهيتهم.
  • تعتبر المياه من أهم المشروبات الحارقة للدهون والسعرات الحرارية، وخصوصًا إذا كان هذا الماء بارد، حيث أن الجسم يحتاج إلى سعرات حرارية، لتحويل هذا الماء من البارد إلى الدافئ، وحتي يتم الهضم.
  • الماء يساعد الجسم في التخلص من السموم و الفضلات، وذلك يتم من خلال البول والبراز الذي يخرج السموم من الجسم.
  • وبناءً على ذلك ينصح بالاعتماد على الماء في الشرب عوضًا عن مشروبات الطاقة المليئة بالسكر، حيث إن الماء هو المشروب الوحيد الخالي من السكر ومن أي سعرات حرارية.
  • تساعد المياه في عملية حرق الدهون من خلال عملية التحلل المائي.
  • كما ينصح دائمًا بشرب المياه أثناء القيام بالتمارين الرياضية لتجنب الجفاف.
  • كما أن شرب الماء أثناء التمرين يخفف من الضغط على العضلات، وكذلك يحمي الجسم من مخاطر إصابات التمرينات أو التعب والإرهاق.

كيف يمكن الحصول على كميات كبيرة من الماء؟

أثناء اتباع الرجيم أو الأنظمة الغذائية المتوازنة السليمة يجب تناول كميات كبيرة من الماء، وفي النقاط التالية سوف نعرف كيف يمكننا أن نواظب على شرب كميات وفيرة من الماء لتساعدنا في عملية إنقاص الوزن.

وعلى سبيل المثال يمكنك أن تحصل على الماء من خلال تناول كميات وافية من الفواكه والخضروات الغنية بالمياه، كما يمكنك الحصول على الماء من خلال تناول الشوربة القليلة السعرات والتي تعطي الشعور بالامتلاء والشبع، مما يسهل عملية إنقاص الوزن.

ومن جهة أخرى هناك بعض الناس الذين لا يحبون المياه حيث إنها ليس لها طعم ولا لون ولا رائحة، لذا يمكنهم إضافة بعض النكهات ذات السعرات الحرارية القليلة لإعطاء طعم للماء مثل إضافة بعض أوراق النعناع أو القرنفل أو الريحان.

ومن أشهر الطرق التي تساعد في المواظبة على شرب المياه هي ملء زجاجة كبيرة بسعة لتران ووضعها بجانبك وشربها على مدار اليوم كما يمكنك تكرار ملء هذه الزجاجة وشربها ثانيةً قبل الذهاب إلى النوم.

علاوة على أن الأطباء ينصحون مرضى السمنة بتناول كميات وفيرة من المياه خلال فترة الرجيم والتي تساعد في عملية إنقاص الوزن بشكل كبير وملحوظ، وبصفة خاصة عند شرب كوب أو كوبان من المياه قبل كل وجبة، والذي بدوره يعمل على امتلاء المعدة ويساعد على التحكم في كميات الطعام.

في نهاية المقال أتمنى أن أكون قد وفقت في عرض هذا الموضوع عن أهمية شرب الماء أثناء فترة الرجيم وكيفية المواظبة على شربها، كما أتمنى أن ينال مقالي إعجاب الجميع وأن يكون يستحق القراءة والمتابعة وأن أكون قد قدمت الاستفادة للقراء.