لمعرفة عدد السعرات الحرارية في الخيار يجب أولاً معرفة أن الخيار من الخضروات ذات سعرات حرارية أقل، ولكنها غنية بالعديد من المعادن الضرورية للجسم، ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على مزيد من التفاصيل عن فوائد الخيار.

عدد السعرات الحرارية في الخيار

  • عدد السعرات الحرارية في الخيار يمكن معرفتها وحسابها من خلال معرفة أن حبة واحدة  كاملة من الخيار تكون حوالي 300 جرام وبالتالي تحتوي على 45.2 سعر حراري.
  • أما في حالة تناول كوب من الخيار المقشر وزنه 52 جرام فإن سعراته الحرارية تكون 7.8 سعر حراري، ولذلك فالخيار من الخضروات التي ينصح بتناولها يوميًا وذلك لأنه يساعد في خسارة الوزن عن طريق تقليل السعرات الحرارية، كما أن يحتوي على نسبة قليلة من النشويات تصل إلى 7.2 جرام.

فوائد الخيار

بما أن الخيار من الخضروات ذات السعرات الحرارية المنخفضة فإن مفيد جدًا لصحة الإنسان ومن فوائده ما يلي:

  • يحتوي الخيار على كمية كبيرة من الماء، والإكتروليت التي يحتاج لها الجسم، خاصةً في البيئة الحارة، أو بعد ممارسة تمارين رياضية شاقة.
  • يساهم الخيار في تقليل خطر إصابة الجسم بالجفاف.
  • تناول الخيار بكميات كبيرة يساهم في الحفاظ على صحة الأمعاء ويحمي من الإمساك وإصابة الكلى بالحصى وهذه تعد أكبر فائدة لتناول الخيار يوميًا.
  • يحتوي الخيار على مجموعة من العناصر الغذائية مثل، البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ج، والفولات، والبيتا كاروتين، وفيتامين ك.
  • الخيار يحتوي على مضادات الأكسدة، وبعض المركبات التي تحمي من تراكم السموم والمواد الضارة في الجسم والتي تعرف بالجذور الحرة، وبالتالي يساهم في الحماية من الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • يحتوي الخيار على مضادات الفلافونويدات.

كيفية الاستفادة من السعرات الحرارية المنخفضة في الخيار

يمكن الاستفادة من الخيار عن طريق إدخاله كعنصر أساسي في النظام الغذائي الصحي الخاص بإنقاص الوزن، من أجل الحصول على جسم رشيق وصحي وذلك يمكن أن يتم كالآتي:

  • تناول الخيار كطبق أساسي من الوجبات الرئيسية خلال اليوم.
  • تناول الخيار قبل البدء بتناول الأطعمة الأخرى.
  • تناول عصير الخيار كبديل عن العصائر الأخرى والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

الحالات المرضية التي يمنع فيها تناول الخيار

تناول الخيار بكميات طبيعية تستخدم في الطعام خلال اليوم يعد أمن جدًا، ولكن بالنسبة لمستخلص الخيار فيجب أن لا تتعدى جرعته 20 مليجرام يوميًا، أما مستخلص البذور فيجب أن تكون جرعته 500 مليجرام يوميًا ويجب أن يكون الاستخدام لفترة محددة، بالنسبة للمرأة الحامل أو المرضعة فيفضل أن تتناول كميات طبيعية من الخيار في وجبات الطعام اليومية، كما توجد بعض التحذيرات الخاصة بتناول الخيار بإفراط ومن تلك الحالات ما يلي:

مرضى السكر

مستخلصات بذور الخيار تعمل على خفض مستوى السكر بدرجة كبيرة ولذلك يجب على مرضى السكري الحذر ومراقبة مستوى السكر باستمرار عند استعمال مستخلصات بذور الخيار.

الأشخاص المصابون بتخثر الدم

الخيار يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ك، وتناوله بكثرة قد يكون له تأثير سلبي على تخثر الدم في الجسم، ولذلك الأشخاص الذين يتناولوا أدوية مضادة للتخثر، يجب أن يتناول الخيار بكميات محددة وباستشارة الطبيب المعالج.

مرضى الحساسية

تم تسجيل بعض الحالات التي عانت من ردود فعل تحسسية من تناول الخيار مثل، الشرى، والانتفاخ، وضيق التنفس، ولذلك أي شخص يعاني من الحساسية يفضل أن يتجنب تناول الخيار.

إجراء العمليات الجراحية

الأشخاص الذين يخضعون لإجراء جراحة يفضل عدم تناولهم للخيار قبل إجراء الجراحة لأن بذور الخيار تلعب دور مهم في خفض مستوى السكر في الدم، ولذلك لابد من وقف تناول بذور الخيار لمدة أسبوعين على الأقل قبل الخضوع لإجراء عملية جراحية محددة من وقت سابق.

وفي نهاية هذا التقرير نكون قد وضحنا أهمية الخيار وفوائده الصحية للجسم بشكل عام وكيفية الاستفادة من سعراته الحرارية المنخفضة، حيث أنه يساعد في الإشباع بدون زيادة في الوزن، نرجو أن نكون قد أفدناكم.