كلمة للإذاعة المدرسية عن مختلف الموضوعات التي يُمكن الاستعانة بها من أجل بناء إذاعة مدرسية كاملة وقوية حيث إن الكلمة من ضمن المميزات التي تتميز بها الإذاعة والتي تزيد من قيمة الإذاعة وتكون سببًا في إثرائها بالمعلومات، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف عن مختلف الكلمات للإذاعة المدرسية.

كلمة للإذاعة المدرسية

عنوان الموضوعكلمة للإذاعة المدرسية
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم “مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا * لِّيَجْزِيَ اللهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا”
فقرة الحديث الشريفسأل بعض الصحابة -رضي الله عنهم- رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: “يا رسولَ اللَّهِ، حدِّثنا عنِ الجنَّةِ، ما بناؤُها قالَ: لَبنةُ ذَهَبٍ ولَبنةُ فضَّةٍ، ومِلاطُها المِسكُ الأذفرُ، وحصباؤُها اللُّؤلؤُ والياقوتُ، وترابُها الزَّعفرانُ، مَن يدخلُها ينعمُ ولا يبأسُ، ويخلدُ ولا يموتُ، لا تبلَى ثيابُهُ ولا يفنَى شبابُهُ”

كلمة للإذاعة المدرسية

تضم هذه الفقرة معلومة واحدة أي أنها لا تكون متفرعة، فهي تضم مجموعة من المعلومات عن نفس الموضوع ولكن يجب أن تتميز بعدة مواصفات وهي تكون كالتالي:

  • أن تكون الكلمة قصير أي لا تتعدى عدة أسطر، حتى لا يشعر التلاميذ بالملل والتذمر.
  • يجب أن تكون محددة أي أنها ليست متفرعة حتى لا يفقد الطلاب تركيزهم.
  • أن تضم المعلومة ومدى أهميتها أو الواجبات التي تكون اتجاه هذا الموضوع.
  • يجب أن تبدأ بداية شيقة ومن بعدها الموضوع وتأتي الخاتمة الخاصة بها في صورة إيجاز، وخاصةً عندما تكون الكلمة مستقلة أي لا تتبع موضوع محدد للإذاعة.
  • أن يتدرب الطالب على تأدية هذه الفقرة قبل أن يقوم بإلقائها، حتى يخرج الحروف والكلمات صحيحة، وأن يتعرف على مواضع الفصلات التي سوف يقف عندها، حتى يستطيع الطلاب متابعة الكلمة بشكل جيد.

كلمة للإذاعة المدرسية عن الحج

يأتي الحج كل عام ويتجمع فيه المسلمين من شتى بقاع الأرض في الحرم، وهم متوحدين في لبسهم مما يجعل أنه لا يفرق بين غني وفقير، وقد فرض الله عز وجل الحج على المسلم القادر، أي أنه الركن الوحيد من الأركان الخمسة الذي لن يجبر المسلمين عليه فقد تركها لمن لديه القدرة المالية والصحية.

وكل ما يأتي في الحج من شعائر هي لها حكمة ولها معنى، فَالسعي بين الصفا والمروة في الأشواط السبع هي نفس التي قامت بها السيدة هاجر من أجل سيدنا إسماعيل عليهم السلام، والطواف حول الكعبة و وقفة عرفة ورمي الجمرات.

كل هذه أمور تجعل الحج له مكانة خاصة في قلوب المسلمين  فالكل مشتاق لزيارة بيت الله الحرام، فادعوا الله أدلي ولكم أن يرزقنا زيارة ل بيته الحرام.

كلمة للإذاعة المدرسية عن الأمل

كلمة للإذاعة المدرسية

الأمل هو الشريان الذي يتدفق داخلنا حتى نكمل في الحياة، فكل واحد منا لديه أمل يجب أن يغذيه حتى لا يشعر بالإرهاق وتتشابك بداخله خيوط الإحباط.

فالأمل وحدة هو ما يجعلك تتحمل صعاب الحياة، فبدون أمل سوف تفقد شغفك وبدون أمل سوف تنفذ طاقتك، لهذا فإن الأمل هو ما يجب علينا أن نتحلى به.

ومن المعروف عن الشعوب العربية أنها لا تفقد الأمل لأن لديها إيمان قزي بالله عز وجل، وبحسن تدبيره للأمور، كنا أن السيرة النبوية الشريفة وسيرة الأنبياء والمرسلين عليهم السلام، جميعها تتحدث عن الأمل ومدى الثقة في الله سبحانه وتعالى، وهذا ما يجب أن تتمسك به اعزائي الطلبة.

كلمة للإذاعة المدرسية عن الوطن

من ضمن الكلمات التي يُمكن إلقاؤها في الإذاعة المدرسية هي كلمة عن الوطن، ويُلقي عليكم هذا الكلمة الطالب (اسم الطالب):

” الوطن هو الأرض التي نحيا ونعيش عليها وبدونها نضيع، فالوطن مفهوم أكبر من أي كلمات أو عبارات، حيث إن الوطن هو هذا الكيان والحصن القوي والمنيع، الوطن هو الحياة والدنيا المتكاملة لكل شخص على أرضه، ففيه تبدأ الأحلام وتتحقق الأمنيات، وعلى أرضه يسعى الإنسان ويكبر ويتعلم.

من أجل هذا الوطن يُمكن للإنسان أن يضحي بعمره ولا أن يتم لمس حبة تراب واحدة من عدو، فيضحي الشخص بكل ما هو غالٍ ونفيس في هذا الوطن من أجل المحافظة عليه، والوطن فضله كبير على كل أبنائه.

الوطن هو الملاذ الأمن والمكان الدافئ الذي يحتمي فيه الإنسان، فهل تجد شخصًا يترك بيته ويشعر بالراحة! الوطن هو المنزل الكبير الذي يضمنا جميعًا طالما نعيش داخله نشعر بالأمان والراحة رغم كل الصعاب والمشقة التي تواجهنا إلا أننا هنا.. هنا على أرضه وسط ناسه وأهله”.

كلمة للإذاعة المدرسية عن المأكولات السريعة

أصبحت المأكولات السريعة أو Fast food من الأشياء التي نسمع عنها بكثرة، وكل منا يحب طعمها المميز، ولكن يجب الإنتباه للخطر الذي تحتويه هذه الأطعمة، فهي تتكون من عنصر رئيسي منها وهي اللحوم المصنعة.

وتعد هذه اللحوم من أكثر المأكولات التي تحمل الجراثيم والبكتريا، وبعد ذلك تأتي طريقة تحضير هذه الأطعمة، حيث أن الكثير من هذه المطاعم لا تلتزم بمعايير الصحة العالمية أو أنها تخضع لاختبارات الجودة.

كما أن عملية القلي المتكرر تزيد من وجود عوامل الأكسدة التي تعتبر أحد أهم مسببات السرطانية، لهذا فإن علينا إلا نكثر من تناول هذه الأطعمة واللجوء للطعام الصحي على قدر الإمكان.

كلمة للإذاعة المدرسية كان هذا موضوع مقالنا والذي عرضنا فيه نماذج لبعض من الكلمات الهامة للطلاب في مواضيع مختلفة، كما وضحنا طريقة التحضير كلمة للإذاعة المدرسية.