حديث شريف للاذاعة المدرسية قصير هي فقرة من الفقرات التي يلزم أن تكون موجودة في الإذاعة المدرسية، حيث إن دستور الإنسان هو الحديث الشريف والسنة النبوية، ومن خلال موقع القمة اليوم، سنتعرف إلى مجموعة كبيرة من الأحاديث الشريفة التي تضم موضوعات منوعة لتصلح لأكثر من برنامج إذاعي.

عنوان الموضوعحديث شريف للاذاعة المدرسية
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم “لَّقَدْ كَانَ لَكمْ فِي رَسولِ اللَّهِ أسْوَة حَسَنَة لِّمَن كَانَ يَرْجو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا” صدق الله العظيم.
فقرة الحديث الشريفقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى. قالوا: يا رسول الله ومن يأبى؟ قال من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى”.

(رواه البخاري)

يعتبر حديث شريف للاذاعة المدرسية من الفقرات التي يجب أن تكون موجودة يوميًا في الإذاعة المدرسية، حيث أنه يمثل مصدرًا هامًا لنشر القيم والأخلاق الإسلامية الصحيحة في نفوس الطلاب. ففي هذه الفقرة الهامة تقدم بعضًا من أحاديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، التي تدور حول المواضيع الروحانية الهامة، مثل الاهتمام بالقرآن الكريم، وأن يكون الإنسان متعلقًا بذكر الله، والعمل الصالح، كما أنه يحث على الابتعاد عن السلوكيات السيئة والأخلاق الضارة. لذا فإنه من الأهمية بمكان أن يتم تأكيد أهمية الحديث الشريف وأن يكتسب الطلاب من خلاله الأخلاق الحميدة والقيم الإسلامية الرفيعة. لا بد أن يتم قراءة الحديث بطريقة ملائمة وأن يكون مدته قصيرة مثل هذه الفقرة، حتى يتسنى للطلاب فهمه والاستفادة منه، وتحسين مستواهم الأخلاقي والديني.

حديث شريف للاذاعة المدرسية

حديث شريف عن الرسول للاذاعة المدرسية يُقدم الحديث الشريف في الإذاعة المدرسية خلال فقرة مخصصة له، حيث أن كلمات الرسول صلى الله عليه وسلم، تغطي الكثير من المواضيع الهامة التي يتم عرضها في الإذاعة المدرسية وهي مواضيع تهم الطالب وتزيد من ثقافته كما أنها تحث على الأخلاق الكريمة، وجميع الموضوعات يو لها استشهاد من كلام أشرف المرسلين، لهذا فإنها تعد من أهم الفقرات الإذاعية.

ولكن يجب أن تكون قصيرة وأن تكون سهلة الفهم حتى يتم توصيل المعلومة كاملة، كما أنه يمكن بعد الانتهاء من عرض الحديث توضيح المعاني الغير مفهومة في الحديث، ويقوم المعلم المشرف على الإذاعة من اختيار الحديث، أو قدم يبحث الطلاب عنه الحديث المناسب من خلال المواقع البحثية أو مكتبة المدرسة.

أحاديث نبوية شريفة قصيرة للإذاعة المدرسية

توجد العديد من الأحاديث التي يمكن تقديمها في الإذاعة المدرسية، وعادةً ما يتم اختيار الأحاديث التي تبني من شخصية الطلاب وتحثهم على العلم وعلى التحلي بالأخلاق الكريمة، حيث إنه لا يوجد أفضل من كلمات رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، يهتدي بها الطلاب وتساعد في عملية التربية والتعليم، وهذه بعض الأحاديث التي يمكن استخدامها:

  • قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: “آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ”.
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “خطَبَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال في الخُطبةِ: لا إيمانَ لِمَن لا أمانةَ له ولا دينَ لِمَن لا عهدَ له”.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا ضُيِّعَتِ الأمانَةُ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ قالَ: كيفَ إضاعَتُها يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: إذا أُسْنِدَ الأمْرُ إلى غيرِ أهْلِهِ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ”.

أهمية الحديث الشريف للإذاعة المدرسية

أهمية الحديث الشريف للإذاعة المدرسية

تأتي فقرة الحديث الشريف في الإذاعة المدرسية لتكمل دور العملية التعليمية، فهناك دروس للدين يتم دراسة دروس دينية بها، وهي تحتوي على أحاديث نبوية، لهذا فإن الأحاديث الشريفة التي تقدم في الإذاعة يفضل أن تكون جديدة حتى تعطي للطلاب أكبر قدر من الاستفادة، كما أن لها أهمية أخرى ومنها ما يلي:

  • تعكس الأحاديث النبوية الشريفة وتفسر الكثير من الأمور التي تحدث في حياتنا الحالية، كما أنها تبين التشريع الخاص بها.
  • استماع الطلاب كل يوم لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، تجعلهم يكبرون والسنة النبوية الشريفة هي جزء من حياتهم، وهذا يرسخ حب النبي في قلوبهم وأن يصبح القدوة لهم طوال حياتهم.
  • السنة النبوية والأحاديث الشريفة هي خير محفز للطلاب لتقديم أقصى ما لديهم.
  • تقدم الأحاديث النبوية الشريفة صورة كاملة عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، مما تجعل التلاميذ يكونوا صورة واضحة عن شخصية عليه السلام وعن جوانب حياته الكريمة.

حديث شريف قصير للإذاعة المدرسية عن مكارم الأخلاق

أهم ما يميز المسلم هو أخلاقه الحميدة والتي تُشرف صورة الإسلام، وهذا ما حثنا عليه ديننا الحنيف، فمن تحلى بمكارم الأخلاق فإنه قد فاز بالجنة، وهذه بعض من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن مكارم الأخلاق، ومنها ما يلي:

  • قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: “ألا أحدِّثُكُم بأحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مَجلسًا يومَ القيامةِ ؟ ثلاثَ مرَّاتٍ يقولُها قالَ : قلنا : بلى يا رسولَ اللَّهِ قالَ : فقالَ : أحسنُكُم أخلاقًا”.
  • قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: “إنَّ اللهَ ليُبلِّغُ العبدَ بحُسنِ خُلقِه درجةَ الصَّومِ والصَّلاةِ”.
  • قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: “إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي إلى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حتَّى يَكونَ صِدِّيقًا. وإنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إلى الفُجُورِ، وإنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إلى النَّارِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا”.
  • قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: “من لا يرحمْ لا يُرْحَمُ”.

حديث شريف عن الرسول للاذاعة المدرسية

خير الكلام كلام الله وخير الهدى هدى محمد بن عبد الله، وبعد أن قدمنا فقرة القرآن الكريم نستكمل فقراتنا الإذاعية يقدمها لكم الطالب (اسم الطالب):

“إنَّ لي أسْماءً، أنا مُحَمَّدٌ، وأنا أحْمَدُ، وأنا الماحِي الذي يَمْحُو اللَّهُ بيَ الكُفْرَ، وأنا الحاشِرُ الذي يُحْشَرُ النَّاسُ علَى قَدَمِي، وأنا العاقِبُصحيح البخاري، رواه جبير بن مطعم.

حديث شريف للاذاعة المدرسية عن الصدق

نستكمل عرض فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم ونقدم لكم الحديث الشريف عن الصدق مع الطالب:

عليكم بالصِّدقِ فإنَّ الصِّدقَ يَهدي إلى البرِّ وإنَّ البرَّ يَهدي إلى الجنَّةِ وما يزالُ الرَّجلُ يصدقُ، ويتحرَّى الصِّدقَ حتَّى يُكتبَ عندَ اللهِ صدِّيقًا وإيَّاكم والكذبَ فإنَّ الكذبَ يَهدي إلى الفجورِ، وإنَّ الفجورَ يَهدي إلى النَّارِ، وما يزالُ العبدُ يَكذبُ ويتحرَّى الكذبَ حتَّى يُكتبَ عندَ اللهِ كذَّابًا” صحيح الترمذي، رواه عبد الله بن مسعود.

مقدمة وخاتمة للإذاعة المدرسية

المقدمة والخاتمة من الأجزاء المهمة في الإذاعة المدرسية، حيث إنها أساس الإذاعة المدرسية، وفيما يلي سنعرض فقرة مقدمة وفقرة خاتمة:

أولًا: مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرحمن الرحيم، نبدأ اليوم برنامج إذاعي ليوم جديد الموافق (تاريخ اليوم) ليوم (اسم اليوم) ونسأل المولى عز وجل أن يلهمنا السداد والتوفيق في توضيح كافة المعلومات التي تتعلق بالموضوع (اسم الموضوع)، وخير ما نستهل به البرنامج الإذاعي لهذا اليوم المشرق هو القرآن الكريم مع الطالب (اسم الطالب).

ثانيًا: خاتمة الإذاعة المدرسية

إلى هنا يكون انتهى برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم ونتمنى أن نكون قدمنا لكم محتوى مفيد استمتعتم به، وعلى أمل لقاء آخر في يوم جديد وفي برنامج إذاعي آخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 حديث شريف قصير للإذاعة المدرسية عن العلم

قدم لنا الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث الشريفة التي تتحدث عن العلم وأهميته، وهي من الأحاديث التي يفضل تقديمها في الإذاعة المدرسية حيث أنها تحث التلاميذ على العلم وعلى طلب العلم، وعلى قيمة العلم في حياة كل مسلم، ولا يوجد أفضل من هذه الأحاديث يمكن أن تكون حافز للطلاب، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

  • قال صلّى الله عليه وسلّم: “سيأتيكُم أقوامٌ يطلبونَ العِلمَ، فإذا رأيتُموهم؛ فقولوا لَهُم  مَرحبًا بوصيَّةِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، واقْنوهُم”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن جاءَ مَسجِدي هذا لم يَأتِهِ إلَّا لِخيرٍ يتعلَّمُهُ أو يعلِّمُهُ، فَهوَ بمنزلةِ المجاهِدِ في سبيلِ اللَّهِ، ومن جاءَ لغيرِ ذلِكَ فَهوَ بمنزلةِ الرَّجُلِ ينظرُ إلى متاعِ غيرِهِ”.
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”.
  • عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “سلُوا اللهَ علمًا نافعًا، وتَعَوَّذُوا باللهِ منْ علمٍ لا ينفعُ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فضلُ العلْمِ أحبُّ إِلَيَّ مِنْ فضلِ العبادَةِ، وخيرُ دينِكُمُ الورَعُ”.
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “اللهمَ باركْ لأمتي في بكورِها، قال: وكان إذا بعث سريةً أو جيشًا، بعثهم أولَ النهارِ، وكان صخرُ رجلًا تاجرًا، وكان إذا بعث تجارةً بعثهم أولَ النهارِ، فأثرى وكثر مالُه”
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “نضَّرَ اللَّهُ امرأً سمِعَ منَّا حديثًا فحفِظَهُ حتَّى يبلِّغَهُ غيرَهُ، فرُبَّ حاملِ فقهٍ ليسَ بفَقيهٍ، ورُبَّ حاملِ فقهٍ إلى من هوَ أفقَهُ منهُ”.

حديث عن الامانة للاذاعة المدرسية

تحمل الإذاعة المدرسية موضوعًا هامًا ومفيدًا للطلاب، ومن الموضوعات المهمة في الإذاعة موضوع الامانة ، وفيما يلي حديث عن الامانة في الإذاعة المدرسية:

  • عن أبي هريرة رضى الله عنه، أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: (آيةُ المنافِقِ ثلاثٌ: إذا حدَّثَ كذَبَ، وإذا وعَدَ أخلَف، وإذا اؤتُمِنَ خانَ).
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: (لا إيمانَ لمن لا أمانةَ لَهُ، ولا صَلاةَ لمن لا طُهورَ لَهُ، ولا دينَ لمن لا صلاةَ لَهُ).
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: (إنَّ اللهَ عَزَّ وجَلَّ، إذا اسْتُودِعَ شيئًا حفِظَه، وإنِّي أسْتودِعُ اللهَ دِينَكم وأمانتَكم وخواتيمَ أعمالِكم).
  • عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: ( أربعٌ إذا كن فيك، فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حِفظُ أمانةٍ، وصِدق حديثٍ، وحُسنُ خليقةٍ، وعِفًّة في طُمعةٍ).
  • عن عبادة بن صامت رضي الله عنه، أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال: اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة، اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذ وعدتم، وأدوا الأمانة إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم).

حديث شريف قصير للإذاعة المدرسية هذا هو محور حديثنا في السطور السابقة ولقد قدمنا عدد من الأحاديث النبوية الشريفة التي يمكن تقديمها في الإذاعة المدرسية الصباحية.