إصدار إقامة – أبشر يبحث عنها الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، حيث قامت الهيئة العامة بالمملكة العربية السعودية للجوازات من خلال منصة أبشر بتوفير خدمة إصدار الهوية بإقامة جديدة للأفراد المقيمين، أو العمالة المنزلية، أو الوافدين للمرة الأولى عبر موقع أبشر المتاح إلكترونيًا عبر شبكة الإنترنت، وسوف نعرض لكم مزيد من التفاصيل حول كيفية التسجيل داخل هذا المقال.

قد يهمك: صرف مستحقات التعطل عن العمل

إصدار إقامة – أبشر 

يمكن من خلال المنصة الرئيسية لأبشر عمل إقامة جديدة عن طريق عدد من الخطوات وهي كالآتي:

  • أدخل عبر الرابط المحدد للموقع الإلكتروني لأبشر من هنا.
  • أضغط على زر أبشر للأفراد ثم القيام بتسجيل الاسم، ورقم الهوية الخاص بك.
  • أختار كلمة المرور خاصة بالمستخدم، ثم تسجيل الدخول عبر الضغط على الأيقونة ثم تأتي رسالة تحتوي على رقم التحقق يتم إدخاله في المكان المخصص والضغط عبر زر المتابعة.
  • أدخل على جدول الخدمات الإلكترونية، وتحديد خدمات المكفولين.
  • أختار الخانة المخصصة لإصدار الإقامة، والتعرف على التعليمات الخاصة، والضغط على الذي يليه.
  • أكتب بيانات العمالة التي يريد الإقامة الجديدة لها.
  • حدد المدة التي ترغب تسجيل الإقامة، وتسجيل المكان، وتاريخ الميلاد، والمكان الذي استخرجت منه الجواز، وتفاصيل الحالة الإجتماعية.
  • أضغط على إصدار الإقامة، ثم ستظهر صفحة تضم جميع البيانات الخاصة بالشخص المتقدم، ثم أضغط على تأكيد بالخانة المحدد لذلك.
  • توجه إلى إدارة الجوازات وسوف يتم تسليم الإقامة في خلال 90 يومًا، وبذلك يستطيع الشخص الحصول على إصدار الإقامة بنجاح.

قد يهمك: إصدار رخص العمل وزارة الموارد البشرية

شروط إصدار إقامة جديدة

هناك مجموعة من الشروط والأحكام لا بد من توافرها لكي يتمكن الشخص من التجديد للإقامة أو استخراج إقامة جديدة عبر إصدار إقامة – أبشر، ومن هذه الشروط الآتي:

  • سداد الرسوم المطلوبة لاستخراج الإقامة، و دفع المخالفات المحددة للتأخير إن وجدت، دفع جميع المخالفات المرورية المسجلة على أي من أفراد الأسرة، أو العامل نفسه.
  • على الشخص المتقدم أن يجتاز الفحص الطبي المخصص لأفراد الأسرة، والعامل نفسه بأحد المستشفيات الطبية المعتمدة.
  • يجب أن يكون العامل يود عمل إقامة جديدة، موجود بداخل المملكة السعودية، على أن يكون معه جواز سفر خاص بالمتقدم وحاصل على إقامة جديدة سارية المفعول.
  • وبعد ذلك يتم التسجيل، وعمل صورة وبصمة خاصة للشخص الراغب  بإصدار الإقامة سواء كانت له ، أو أي فرد من الأسرة بشرط أن لا يكون العامل من المتغيبين عن العمل.
إصدار إقامة – أبشر

إصدار إقامة – أبشر

كم الرسوم المطلوبة لإصدار إقامة جديدة

أعلنت المديرية العامة بالمملكة عبر موقعها الرسمي ومن خلال إصدار إقامة – أبشر قد تم تحديد الرسوم الخاصة لخدمة إصدار الإقامات بمبلغ 600 ريال سعودي.

وقد أوضحت أيضًا أن قيمة رسوم  إقامة جديدة خاصة بالعمالة المنزلية  تقدر ٥٠٠ ريال سعودي لأحد أفراد الأسر المقيم.

وقد تم طرح مدة معينة لإصدار إقامة جديدة على أن لا تتعدي سنة أو سنتين على الأكثر.

قد يهمك: حالة الترشيح على البرامج التدريبية

غرامة عدم إصدار إقامة

تهيب المؤسسة العامة بالسعودية للجوازات أنه يجب أن لا يتم التأخير عن  إصدار الإقامة لمدة لا تتجاوز ٩٠ يومًا، والابتعاد عن التجاوزات حتى لا يتم وقوع الشخص تحت ضغوط المسائلات القانوني.

كما تنص الهيئة على العمل والإلتزام بالقوانين والأحكام  التي حددتها حكومة المملكة العربية السعودية، وتم الإتفاق على أن الغرامة المالية المقرر دفعها لإصدار الإقامة أول مرة ٥٠٠ ريال، وعن غرامة قدرها ألف ريال سعودي لإصدار الإقامة ثاني مرة.

قد يهمك: تقييم المنشأة في نطاقات

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على كيفية الدخول والتسجيل لعمل إقامة جديدة بمساعدة موقع إصدار إقامة – أبشر وقد عرضنا كافة التفاصيل حول هذه الخدمة التي ساهم بها هذا الإصدار على مستوى الأسرة والعاملين وعرضنا لكم قيمة التجديد ومقدار غرامة التأخير التي حددتها هيئة الجوزات بالمملكة ونتمني أن تعم الفائدة.