هل يوجد جدري القرود في السعودية، هو سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص بعد إعلان بعض الدول عن وجود أكثر من حالة مصابة بالفيروس بها، وهو ما تسبب في قلق وذعر لكثير من الدول خوفًا من  وصول الفيروس إليها، وبشكل خاص عقب ما مرت به البلاد جراء انتشار فيروس كوفيد 19 الذي انتشر بشكل كبير بجميع دول العالم.

هل يوجد جدري القرود في السعودية

قامت المملكة العربية السعودية يوم السبت الماضي متمثلة في وزارة الصحة بإصدار بيان لتجيب من خلاله عن سؤال هل يوجد جدري القرود في السعودية أم لا، عقب شعور المواطنين بالمملكة بقلق كبير خوفًا من وصوله إلى المملكة.

خلال البيان قامت الوزارة بالتأكيد على عدم وجود أي إصابات بمرض جدري القرود داخل المملكة، كما أكدت الوزارة كذلك خلال البيان أنها على أتم الاستعداد لرصد أي حالة مصابة، بالإضافة إلى الجاهزية للتعامل مع أي حالة يشتبه في إصابتها.

أشارت وزارة الصحة إلى توفر كافة الفحوصات المخبرية والطبية، بجانب وضع خطة متكاملة على المستوى العلاجي والوقائي للتمكن من التعامل مع الإصابات في حالة ظهورها.

خلال البيان وجهت وزارة الصحة دعوة إلى المواطنين للالتزام بكافة السلوكيات الصحية، واتباع الارشادات التوعية التي تقوم الوزارة بإصدارها، وفي حالة السفر إلى دولة خارج المملكة فمن الضروري معرفة جميع الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها، وبشكل خاص في حال السفر إلى إحدى الدول التي ظهر بها المرض.

تصريحات منظمة الصحة العالمية حول مرض جدري القرود

قامت منظمة الصحة العالمية بعقد اجتماع طارئ لمناقشة انتشار مرض جدري القرود، وذلك عقب الاشتباه بما يزيد عن 100 حالة داخل أوروبا، كما أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها بالإعلان عن مراقبتها 6 حالات مشتبه أنهم مصابون بالمرض.

أصدرت المنظمة أيضًا بيان وضحت من خلاله أن مرض جدري القرود يختلف في طريقة انتشاره عن طريقة انتشار فيروس كوفيد-19، حيث أنه يتم انتقاله من خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب، حيث يرتفع احتمال الإصابة عند التعامل مع شخص مصاب بهذا المرض، ويشمل ذلك الأفراد العاملين بالجهات الطبية، والمعاشرة الجنسية، وأفراد الأسرة.

مرض جدري القرود

عقب الإجابة عن سؤال هل يوجد جدري القرود في السعودية أم لا فمن الضروري التعرف على بعض المعلومات المتعلقة بالمرض، ومن بينها الآتي:

  • كان الظهور الأول للفيروس في عام 1958م، حيث تم انتشار مرض يتشابه في أعراضه مع مرض الجدري، وكانت بداية ظهوره في مستعمرات قرود الأبحاث، وكان ذلك السبب في تسميته باسم (جدري القرود).
  • أول حالة بشرية تم تسجيل إصابتها بمرض جدري القرود كانت بعام 1970م، وكان ذلك في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
  • البلاد التي تم رصد حالات مصابة بالمرض بها حتى الآن هي بلجيكا، وأستراليا، وألمانيا، وبريطانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، والبرتغال، وكندا، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، والسويد.
  • من الممكن أن يحدث انتقال للفيروس من الحيوان إلى الإنسان، كما أنه من الممكن أنه ينتقل ما بين البشر وبعضهم البعض في بعض الحالات مثل الرذاذ التنفسي الكبير، والاختلاط المباشر، والآفات الموجودة على الجلد، والسوائل الجسدية.
  • من أشهر أعراض مرض جدري القرود الصداع، ودرجات الحرارة المرتفعة، وتضخم الغدد الليمفاوية، وآلام العضلات.
  • في بعض الحالات يتسبب المرض في ظهور طفح جلدي أو تقرحات في بعض مناطق الجسم، مثل باطن القدم وراحة اليد.

نصائح للوقاية من مرض جدري القرود

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بمرض جدري القرود، ومن أهمها الآتي:

  • الابتعاد عن أي مخالطات جسدية حميمة مع الأشخاص المصابين.
  • الالتزام بارتداء معدات الحماية والقفازات في حالة التعامل مع أحد الأفراد المصابين.
  • ضرورة عزل المصابين لتجنب انتشار المرض.
  • التأكد من طهي اللحوم جيدًا قبل تناولها، وبشكل خاص عند التواجد في إحدى البلاد التي ظهر بها المرض.
  • ضرورة غسل اليدين بشكل منتظم في حالة التعامل مع شخص مريض أو زيارته.
  • عند التعامل مع الحيوانات المريضة أو عند ذبحها لابد من ارتداء ملابس الحماية والقفازات اللازمة لتجنب انتشار المرض.

بهذا ينتهي مقالنا حول الإجابة عن سؤال هل يوجد جدري القرود في السعودية، وذلك بعد ظهور عدة حالات في بعض البلاد المختلفة بقارة أوروبا، والذي أكدت المملكة العربية السعودية على عدم وجود أي حالات مصابة به داخلها.