إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج يُمكن الاستعانة بها من أجل توعية الطلبة والطالبات في كافة المراحل الدراسية بمكانة ليلة الإسراء والمعراج الدينية، وأنها معجزة إلهية، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف إلى كافة المعلومات التي تتعلق بتلك الليلة المباركة، حيث نعرض الفقرات المتنوعة من القرآن الكريم والحديث الشريف وغيرها من الفقرات المتنوعة الأخرى.

عنوان المقدمةإذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم ” ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1)” صدق الله العظيم
فقرة الحديث الشريفعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «لَمَّا كَذَّبَتْنِى قُرَيْشٌ قُمْتُ في الْحِجْرِ فَجَلاَ اللهُ لي بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَطَفِقْتُ أُخْبِرُهُمْ عَنْ آيَاتِهِ وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ» صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقرة عجائب رحلة الإسراء والمعراجالزناة شاهدهم على شكل أشخاص يتصارعون على أكل اللحم المتعفن، على الرغم من وجود اللحم الطازج الجيد.

إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج

يجب على الطلاب في جميع المدراس الاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة وذلك عن طريق الإذاعة المدرسية التي تم إنشاؤها في المدرسة للاحتفال بمثل هذه المناسبات وذلك عن طريق تقديم فقرات متنوعة تتحدث عن رحلة الإسراء والمعراج.

التي قام بها الرسول بصحبة سيدنا جبريل عليه السلام ليلُا راكبًا دابة خلقها الله من أجل الأنبياء فقط، هذه الدابة سارت به من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى، تلك الرحلة التي أثارت جدلًا كبيرًا في قريش حتى أن بعضهم استهزئ بهذا الأمر.

ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أكد قيامه بهذه الرحلة وقال أنه عرج إلى السماء حتى وصل إلى سدرة المنتهى وهي أقصى منطقة في السماء يمكن بلوغها.

فقرة هل تعلم عن الإسراء والمعراج

نقدم اليوم لكم فقرة هل تعلم بمعلومات جديدة ومتنوعة عن ليلة الإسراء والمعراج، يقدمها لكم الطالب (اسم الطالب):

  • هل تعلم أن السبب في حدوث ليلة الإسراء والمعراج هو حزن النبي الشديد على وفاة عمه أبا طالب وزوجته خديجة بنت خويلد.
  • هل تعلم أن الإسراء كانت رحلة السير ليلًا إلى المسجد الأقصى بالقدس والمعراج هو الصعود إلى السماوات برفقة سيدنا جبريل عليه السلام وكان ذلك على ظهر البراق.
  • هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم التقى بالكثير من الأنبياء في رحلة الإسراء والمعراج، ومع كل سماء كان يطلع إليها كان سيدنا جبريل يطلب الإذن قبل الدخول إليها.
  • هل تعلم أن الرسول رأى في هذه الرحلة البيت المعمور وهو المكان الذي يصلي فيه عدد كبير من الملائكة في كل صلاة.
  • هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو من وصل إلى سدرة المنتهى وكلم الله عز وجل وفيها فرضت الصلوات الخمس اليومية.
  • هل تعلم أن في رحلة الإسراء والمعراج رأى الرسول صلى الله عليه وسلم سيدنا جبريل في هيئته الحقيقية، وهو ملاك ذو خلقة عظيمة وذلك من آياته المباركة.
  • هل تعلم أن الرسول في هذه الرحلة المباركة التقى بعدد كبير من الأنبياء سواء في المسجد الأقصى أو في السماوات السبع.

مقدمة الإذاعة المدرسية عن الإسراء والمعراج

بسم الله الرحمن الرحيم “سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين” والصلاة والسلام على من سار ليلًا وصعد إلى السماء ووصل إلى سدرة المنتهى والتي عندها جنات المأوى. أما بعد إذاعتنا هذه سوف تكون عن رحلة من أعظم الرحلات التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم.

تلك الرحلة السماوية التي سار فيه الرسول صلى الله عليه وسلم مع سيدنا جبريل من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى راكبًا البراق وهي دابة خلقها الله للأنبياء فقط.

تحية فخر واعتزاز بقادة المدرسة ومعلميها وطلابها سلام الله عليكم جميعًا الآن نبدأ فقرات هذه الإذاعة والقلب مليء بالأمل والسعادة.

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن الإسراء والمعراج

جاء هذا الحدث في القرآن الكريم ليؤكد قيام الرسول صلى الله عليه وسلم بهذه الرحلة حيث جاء ذكر رحلة الإسراء والمعراج في سورة “الإسراء” هذه السورة سوف يتلوها لنا الطالب …………….

بسم الله الرحمن الرحيم

” سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِيٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلٗا مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ إِلَى ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡأَقۡصَا ٱلَّذِي بَٰرَكۡنَا حَوۡلَهُۥ لِنُرِيَهُۥ مِنۡ ءَايَٰتِنَآۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ (1) وَءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَٰبَ وَجَعَلۡنَٰهُ هُدٗى لِّبَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلٗا (2) ذُرِّيَّةَ مَنۡ حَمَلۡنَا مَعَ نُوحٍۚ إِنَّهُۥ كَانَ عَبۡدٗا شَكُورٗا (3) وَقَضَيۡنَآ إِلَىٰ بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ فِي ٱلۡكِتَٰبِ لَتُفۡسِدُنَّ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَرَّتَيۡنِ وَلَتَعۡلُنَّ عُلُوّٗا كَبِيرٗا (4) فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ أُولَىٰهُمَا بَعَثۡنَا عَلَيۡكُمۡ عِبَادٗا لَّنَآ أُوْلِي بَأۡسٖ شَدِيدٖ فَجَاسُواْ خِلَٰلَ ٱلدِّيَارِۚ وَكَانَ وَعۡدٗا مَّفۡعُولٗا” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية عن الإسراء والمعراج

من أجمل الكلمات التي تلقى على أُذننا الكلمات القليلة التي لها فائدة كبيرة وتحمل في طياتها معاني عظيمة هذه الكلمات هي أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم والآن إليكم واحد من هذه الأحاديث مع الطالب………………

عن الشيخين البخاري ومسلم -وزيادة بـ”مسند” البزار- أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ، فَرَكِبْتُهُ، فَسَارَ بِي حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ، فَرَبَطْتُ الدَّابَّةَ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ بِهِ الأَنْبِيَاءُ، قَالَ: ثُمَّ دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجْتُ، فَجَاءَني جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ بِإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ وَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ. فَقَالَ جِبْرِيلُ صلى الله عليه وسلم: اخْتَرْتَ الْفِطْرَةَ، ثُمَّ عَرَجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ، فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ، فَقِيلَ: مَنْ أَنْتَ؟ قَالَ: جِبْرِيلُ. قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ. قِيلَ: وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ. قيل: مرحبًا به وأهلًا، حيَّاه الله من أخ ومن خليفة فنعم الأخ ونعم الخليفة ونعم المجيء جاء، فَفُتِحَ لَنَا فَإِذَا أَنَا بِآدَمَ فَرَحَّبَ بِي وَدَعَا لِي بِخَيْرٍ عليه السلام..» صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هذا الحديث بين بعض الأحداث التي عاشها الرسول خلال رحلة الإسراء والمعراج والتي تعد من أعظم الأحداث في حياة النبي صلى الله عليه وسلم.

فقرة عجائب رحلة الإسراء والمعراج للإذاعة المدرسية

من المؤكد أن هذه الرحلة كانت عبارة عن مجموعة من الأحداث والعجائب التي رآها الرسول صلى الله عليه وسلم وسوف يلقي علينا الطالب…………………. بعض من هذه العجائب الآن.

  • شاهد النبي الدنيا وكأنها عجوز.
  • كما شاهد إبليس في هيئة متنحي على الطريق.
  • رأى المكان المدفونة به (ماشطة ابنة فرعون) واستنشق من هذا المكان ريح طيب.
  • الأشخاص الذين يجاهدون في سبيل الله شاهدهم يزرعون ويجمعون الثمار خلال يومين فقط.
  • أهل الفتنة شاهدهم على هيئة أشخاص تُقص ألسنتهم وشفاههم بأداة مصنوعة من النار.
  • صاحب قول السوء شاهده على هيئة ثور يخرج من مكان ضيق جدًا لدرجة أنه يحاول أن يعود فلا يقدر.
  • الممتنعون عن إخراج الزكاة شاهدهم على هيئة أشخاص يمشون في الأرض مثل الأنعام ذات المؤخرة المغطاة برقاع.
  • تاركي الصلاة شاهد رؤوسهم تُكسر ثم تعود كما كانت مرة أخرى، ففسر جبريل ذلك للنبي قائلًا: هؤلاء هم من تخلفت رؤوسهم عن الصلاة.
  • الزناة شاهدهم على شكل أشخاص يتصارعون على أكل اللحم المتعفن، على الرغم من وجود اللحم الطازج الجيد.
  • شاربو الخمر شاهدهم على هيئة أشخاص يشربون من الإفرازات التي تخرج من الجروح الملتهبة الموجودة في جسد الزناة.
  • أهل الغيبة شاهدهم على هيئة أشخاص يخدشون وجوههم واللحم الذي يغطي صدورهم بأظافر مصنوعة من النحاس.

شعر عن الإسراء والمعراج للاذاعة المدرسية

سبحان من أسرى بخير ضياء، أسرى بنور محمد الوضاء أسرى به في ليلة قدسية، عطرية الأنسام والأضواء، أسرى به ليلاً ليشهد موكباً من أعظم الآيات والأنباء، ركب البراق بإذنه من مسجد للمسجد الأقصى إلى الجوزاء، وهناك صلى بالنبيين الألى صلى إماماً سيد الشفعاء، عرجت به الأقدار في كنف الدجى للسدرة العظمى وللعلياء، فرأى لأصناف العذاب عجائباً صوراً لكل جريمة نكراء يتساءلون وكيف أسرى يا ترى؟ بل كذبوه رموه بالخيلاء بل كيف يعرج ثم يرجع كيف ذا؟ هذا يفوق مقالة الشعراء.

فقرة الخاتمة للإذاعة المدرسية

وبهذا القدر من المعلومات عن رحلة الإسراء والمعراج نختم الإذاعة المدرسية متمنين لكم الصحة الجيدة وراحة البال والتوفيق في العلم والعمل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وفي النهاية هذه كانت إذاعة مدرسية عن الإسراء والمعراج التي كانت حدث عظيم جدًا في تاريخ الإسلام حيث أوحى الله سبحانه وتعالى سيدنا جبريل لسيدنا محمد لكي يصطحبه في رحلة من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.