دعاء حسن الخاتمة هو أفضل ما يمكن للإنسان أن يدعو به لنفسه وللآخرين، حيث إنهالدعاء الوحيد الذي يعين المرء في آخرته المحتومة، ويجعله دائم التفكير بها متدبرا معانيها، محتاطا من الغفلة في حياته كي لا تؤثر  عليه بعيد مماته، كما أنه من الأدعية التي ورد ذكر فضلها، وتأكيد فلاحها ونفعها.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء قبل الموت لحسن الخاتمة

دعاء حسن الخاتمةلا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، رب إني كلي ذنوب وأنت العفو الغفور.
دعاء حسن الخاتمة قصيرلا إله إلا أنت سبحانك إنى تبت إليك وإني من المسلمين، فتب عليّ إنك أنت التواب الرحيم.
دعاء حسن الخاتمةيا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين، يا أرحم الراحمين برحمتك نستغيث فأغثنا، وأبدل سيئاتنا حسنات، وأقرر عين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بأمته.

ويعد دعاء حسن الخاتمة خير زاد يستعين به العبد لملاقاة ربه، ويجمع بواسطته العديد من الشفاعات النافعة يوم حسابه، ليكون قليل الذنوب والسيئات عند وزن أعماله،ومما جاء في هذا السياق ما يلي:

  • دعاء حسن الخاتمة, ربي أسألك بشفاعة حبيبك محمد العربي الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، أن تجزل علي عطاءك العظيم، وتختم عملي بسترك الكريم، وتحسن ختامي يا ملجأ كل عبد أثيم.
  • اللهم يا مالك الملك بيدك الحل والتمكين، جنبني موبقات النفس وارزقني سلامة العاقبة والدين، وحسن لي الخاتمة والطف بي ألحد في الرمس، ودلني عند عبور الصراط المستقيم.
  • دعاء حسن الخاتمة, يا الله يا رب محمد وإبراهيم، اغفر لي ذنوبي كلها يا غفور يا حليم، واكتب لي حسن الختام يا غافر الذنب العظيم.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء حسن الخاتمة مأثور

ويعد دعاء حسن الخاتمة من الأدعية الهامة التي وجهنا إليها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأكد لنا فائدته ونعمته، ومما جاء في هذا، قال صلى الله عليه وسلم: لا يتمن المرء منكم الموت لضر أصابه، بل يقل: اللهم أحييني مادام الحياة خيرا لي، وأمتني إذا كان الموت خيرا لي، درج صحابة رسول الله رضوان الله عليهم على هذا الدعاء، يدعونه لأنفسم ولبعضم البعض، وقد ذكر أن خاتم المرسلين كان يدعو بهذا الدعاء لكل المسلمين، ولصحابته المقربين.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

أدعية متنوعة لحسن الخاتمة

ودعاء حسن الخاتمة يشمل بركة كبرى لا يعدله فيها دعاء آخر، ولا يقارب نفعها شيء، فهو دعاء يعين الإنسان خلال أهم مراحل وجوده، النهاية حيث  يحدد  مستقره الأخير في العذاب أم الثواب، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • دعاء حسن الخاتمة جميل جداً, ربي أسألك بخير أنبيائك ومرسليك، وبفضل رحمتك على عبادك، أن تجعل ختام عملي الشهادة، وأن تصلح لي العاقبة وتغفر الذنوب المعتادة، يا قادرا على كل شيء.
  • يا الله يا حنان يا منان يا مستعان يا مالك الأكوان وخالق الجن والإنسان ومقلب الدهر ومغير الزمان ارزقني صلاح العاقبة وحسن الخاتمة ومرافقة نبيك العدنان يا ذا العفو والإحسان.
  • دعاء حسن الخاتمة, اللهم يا عالم الغيب والسر ويا من لا يخفى عليك أمر ارزقني صلاح الحال وفلاح المسعى وحسن الختام يا جليل يا كريم يا ذا المن والإحسان.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء المسامحة قبل الموت

ولا يوجد ما يعدل دعاء حسن الخاتمة إلا دعاء المسامحة قبل الموت، حيث إنهبراءة ذمة من الذنوب والأخطاء والهفوات التي تثقل ميزان السيئات لدى المرء، وتلقي به في الجحيم، ومن الأدعية التي تشمل المسامحة قبل الموت:

  • اللهم يا خالق الإنسان من ماء مهين، وجاعله قادرا في الأرض وذا سلطان مبين، وغافر الذنب وقابل التوبة الرحمن الرحيم، اعف عني وعما أسلفت من الذنوب يا مالك يوم الدين، واقبل توبتي وأجرني من شر الشيطان الرجيم، وارزقني توبتك يوم الحشر العظيم، يا رب يا قادر يا كريم.
  • اللهم أسألك بمحمد نبيك وحبيبك الكريم، أن تغفر لي ذنبي، وتستر عيوبي وتحسن إلي يا حكيم يا حليم، وتشملني برحمتك يا ذا العفو والمقدرة.

دعاء الموت

ويعد دعاء حسن الخاتمة مرافقا لدعاء الموت، وذلك كي ينال الإنسان بركة الرحمن في موته كما نالها في معاشه، ويستعين بذلك أمام مواجهة القبض والنزع والحساب، ومن الأدعية الكثيرة في ذلك ما يلي:

  • اللهم يا خالق الحياة والموت، وقابل التوبة بعد الفوت، إن تكرمت علي وعفوت، وأحسنت خاتمتي، وسترت آخرتي، وغطيت زلاتي بعد مماتي، وهونت علي في موتي سكراتي، وجعلت الشهادة آخر حسناتي، يا رب العباد،
  • اللهم هون علي العسير، وارزقني الكثير، وعافني في مماتي، كما عافيتني في حياتي يا رب العالمين، يا محسنا إلى الخلائق أجمعين، يا ذا القدرة والتمكين.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور