يعتبر دعاء المقيم للمسافر من أهم الأدعية التي يغفل عنها كثير من المسلمين، ويجب الإشارة إلى أن فضل هذه الأدعية كبير جدا بالرغم من أنها أدعيه صغيره، ولذا يجب على كل مسلم أن يردد هذه الأدعية باستمرار بجانب دعاء السفر ودعاء الرجوع من السفر وذلك لحماية نفسه بقدر المستطاع، وقد يهمك معرفه اللهم اجعلني خيرا مما يظنون, وفي نفس الوقت يكون له أجر عظيم، وفي هذا المقال سوف نتعرف على دعاء المقيم للمسافر كما نتعرف على دعاء السفر ودعاء رجوع من السفر.

دعاء المقيم للمسافر
دعاء المقيم للمسافر

دعاء المقيم للمسافر

يغفل كثير من المسلمين عن أدعية حصن المسلم بالرغم من أنها تحمي الشخص في جميع شؤون حياته ومن أهم وأبرز الأدعية التي وردت في حسن مسلم هي دعاء المقيم للمسافر ” استودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك، زودك الله بالتقوى، ويسر لك الخير أينما كنت وغفر ذنبك”، كما أن هناك دعاء المقيم للمسافر هناك أيضا دعاء المسافر للمقيم، حيث أن كثير من الأشخاص المسافرين يصيبهم القلق على أهلهم بصورة واضحة، ويخافون عليهم بشكل كبير، ولكن يجب على الإنسان المؤمن أن يعلم أنه من كان في رعاية الله فلا يجب أن يخاف عليه أحد، ولذلك فإن من الأدعية التي وردت في حصن المسلم والتي يدعو بها الإنسان المسافر لأهله فيقول “استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه” فإنه بهذا الدعاء يكون قد تركهم في رعاية الله وحفظه.

شاهد أيضاً: دعاء الاستخارة

ادعيه للمسافر مكتوبة

أدعية السفر ليست بواجبه، ولكنها سنه واردة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – فيستحب للمسلم أن يدعو بها مهما كانت مسافة السفر ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم بك استعنت وعليك توكلت اللهم سهل علي مشقة سفري، ويسر لي صعوبة أمري، وارزقني الخير حيث كان، واصرف عني كلها شر، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري.
  • اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر اللهم أنت الصاحب بالسفر والخليفة في الأهل.
  • اللهم إني استودعتك مسافر أخاف عليه فاحفظه من كل ضرر يمسه، فأنت خير حافظا وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم يا من تراني ولا أراك احفظ لي أحب ما يملكه قلبي، اللهم رده إلى ردا جميلا واحفظه أينما كان.

شاهد أيضاً: دعاء الرزق

ادعيه لحفظ المسافر مأثورة

يعتبر الدعاء نعمة من الله لا بد من شكره عليها، وعندما يدعو الإنسان ربه فإنه يكون قد حقق الهدف الاسمي للدعاء، وهو اللجوء والتذلل إلى الله فيكتب له الله التيسير من متاعب السفر ومن أنواع الدعاء أدعية حفظ المسافر ومنها ما يلي:

اللهم إني أسألك أن تجعل هذا الشخص من الهم بعيد، ومن الفرج قريب، واجعل اليوم عليه سعيد، وحقق له ما يريد.

اللهم لا تحوجه إلى طبيب يداويه، وأبعد عنه كل شر يؤذيه، وارزقه اللهم حلالا يكفيه.

اللهم أضئ قلبه بنور حبك كما أضئت الكون بنور شمسك، وارزقه اللهم صحة يستخدمها في طاعتك، وأحبه وأحبب فيه خلقك يا رب العالمين.

اللهم يا موتى داوود الحكمة وفصل الخطاب، آتي أولادي الحكمة وفصل الخطاب، وافتح عليهم من بركات السماوات والأرض، وعلمهم ما جهلوا وذكرهم ما نسوا، إنك سميع قريب مجيب الدعوات.

شاهد أيضاً: دعاء للمريض

دعاء الرجوع من السفر

سن الإسلام للمسافر أدعية عند سفره تحفظه، بالإضافة إلى أنه سن أدعية عند رجوع المسافر إلى بيته، والتي تكون دليلا على الفرح وشكر الله على العودة إلى الأهل، ومن ضمن هذه الأدعية ما يلي:

كانَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا قَفَل مِنَ الحجِّ أَو العُمْرَةِ كُلَّما أَوْفى عَلى ثَنِيَّةٍ
أَوْ فَدْفَد كَبَّر ثَلاثاً، ثُمَّ قال:
“لا إله إلاَّ اللَّه وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْك ولَهُ الحمْدُ، وَهُو على كلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ عابِدُونَ ساجِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ، صدقَ اللَّه وَعْدهُ، وَنَصر عبْده، وَهَزَمَ الأَحزَابَ وحْدَه” متفقٌ عليه .

كما جاء عن أَنسٍ رَضي اللَّهُ عنهُ قال: أَقْبَلْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، حَتَّى إذا كُنَّا بِظَهْرِ المَدِينَةِ قال:
« آيِبُونَ، تَائِبُونَ، عَابِدونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ » فلمْ يزلْ يقولُ ذلك حتَّى قَدِمْنَا المدينةَ، رواه مسلم

شاهد أيضاً: دعاء الصباح

أدعية للمسافر مكتوبة

  • اللَّهُمَّ بِكَ أسْتَعِينُ، وَعَلَيْكَ أتَوَكَّلُ، اللَّهُمَّ ذَلِّلْ لي صعُوبَةَ أمْرِي، وَسَهِّلْ عَليَّ مَشَقَّةَ سَفَرِي، وَارْزُقْنِي مِنَ الخَيْرِ أكْثَرَ مِمَّا أطْلُبُ، وَاصْرِفْ عَنِّي كُلَّ شَرٍّ، رَبّ اشْرَحْ لي صَدْرِي، وَيَسِّرْ لِي أمْرِي.
    • كما اللَّهُمَّ إني أسْتَحْفِظُكَ وأسْتَوْدِعُكَ نَفْسِي وَدِينِي وأهْلِي وأقارِبي وكُلَّ ما أنْعَمْتَ عَليَّ وَعَليْهِمْ بِهِ مِنْ آخِرَةٍ وَدُنْيا، فاحْفَظْنَا أجمعَينَ مِنْ كُلّ سُوءٍ يا كَرِيمُ.
  • اللَّهُمَّ إِلَيْكَ تَوَجَّهْتُ، وَبِكَ اعْتَصَمْتُ، اللَّهُمَّ اكْفني ما هَمَّني وَمَا لا أَهْتَمُّ لَهُ، اللَّهُمَّ زَوِّدْنِي التَّقْوَى، وَاغْفِرْ لي ذَنْبِي، وَوَجِّهْنِي لِلْخَيْرِ أيْنَمَا تَوَجَّهْتُ.
  • اللهم احفظه “اسم الشخص” في سفره وإقامته.
  • اللهم إن لي مسافر حصنت قلبه ونفسه وعافيته باسمك من كل شيء يؤذيه ويضره،
  • كذلك اللهم إني استودعتك “اسم الشخص” فأحفظه بحفظك وأجعل له توفيقًا وتيسيرًا وتسهيلًا يلازم دربه.
  • اللهم إني استودعتك أحب أشيائي اللهم احفظ لي مسافر أحبه فأنت خير الحافظين.
  • استودعتك الله يا “اسم الشخص” في كل حين وكل ثانيه.
  • اللهم إني استودعتك إياه، رده إلي سليم معافى يا أرحم الراحمين.
  • اللهم احفظ لي مسافر تراه ولا أراه يا رب انه احب الخلق لقلبي فرده لي ردًا جميلًا واحفظه لي أينما كان.
  • ربي احفظ لي مسافر أخاف عليه من ضرر يمسه اللهم إني استودعتك إياه فهو قطعة من قلبي.
    • فاحفظه لي فأنت خير الحافظين.
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن وَعثاءِ السَّفَرِ، وكآبَةِ المُنقَلَبِ، وسوءِ المَنظَرِ في الأهْلِ والمالِ.
  • اللَّهمَّ أنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، والخَليفةُ في الأهلِ، اللَّهمَّ اطْوِ لنا الأرضَ، وهَوِّنْ علينا السَّفَرَ.
  • اللهمَّ إنا نسألُك في سفرِنا هذا البِرَّ والتقوى ومن العمل ِما ترضى اللهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنا هذا واطوِ عنَّا بُعدَه.
  • اللهمَّ أنت الصاحبُ في السفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللهمَّ إني أعوذُ بك من وعثاءِ السفرِ.
    • وكآبةِ المنقلبِ وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ وإذا رجع قالهنَّ وزاد فيهنَّ آيبونَ تائبونَ عابدون لربِّنا حامدون.
  • (اللَّهمَّ بِك أصولُ وبِك أحولُ وبِك أسيرُ).
  • (اللهم اصحبنَا بنُصحكَ واقلبْنا بذمّةٍ اللهم ازْوِ لنا الأرضَ وهوِّنْ علينا السفرَ).

دعاء المسافر للجيش

عن عبدِ اللَّهِ بنِ يزيد الخَطْمِيِّ الصَّحَابيِّ رضي اللَّه عنه قال : كَانَ رسولُ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- إِذا أَرَادَ أَنْ يُوَدِّعَ الجَيْش قالَ: «أَسْتَوْدعُ اللَّه دِينَكُمْ، وَأَمَانَتكُم، وَخَوَاتِيمَ أَعمَالِكُمْ». حديث صحيح، رواه أبو داود وغيره بإِسناد صحيح، وعن أَنسٍ رضي اللَّه عنه قال: جَاءَ رَجُلٌ إلى النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقال: يا رسُولَ اللَّه، إِني أُرِيدُ سَفَرًا، فَزَوِّدْني، فَقَالَ: «زَوَّدَكَ اللَّه التَّقْوَى» قال: زِدْني، قال: «وَغَفَرَ ذَنْبَكَ» قال: زِدْني، قال: «وَيَسَّرَ لكَ الخيْرَ حَيْثُمَا كُنْتَ» رواه الترمذي.

وعن أَبي هُريرةَ رضي اللَّهُ عنهُ أَنَّ رجلًا قال: يا رسول اللَّه، إني أُرِيدُ أَن أُسافِر فَأَوْصِنِي، قال: «عَلَيْكَ بِتقوى اللَّهِ، وَالتَّكبير عَلى كلِّ شَرفٍ فَلَمَّا ولَّي الرجُلُ قال: «اللَّهمَّ اطْوِ لهُ البُعْدَ، وَهَوِّنْ عَليهِ السَّفر» رواه الترمذي.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور