دعاء النبي موسى، إن آيات القرآن الكريم كلًا منها يشير إلى حدث ما فيقوم الله عز وجل بذكره في كتابه الكريم ومنهم آية قرآنية هي في مقام دعاء خاص بسيدنا موسى وكان ذلك في تلك الأثناء التي كان يقوم فيها بالتحدث مع الله سبحانه وتعالى فأمره بأن يقوم بمواجهة فرعون.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء النبي موسى

يذكر الله في القرآن الكريم الأحداث من خلال آيات معينة ليجعلها حدث يشهد به التاريخ وذلك بتوثيقه كدليل لا شك فيه ومنهم دعاء النبي موسى عليه السلام وهو:

  • (ربِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي . وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي . وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي . يَفْقَهُوا قَوْلِي رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ).
  • حيث أن نبينا موسى كان في يوم يجلس تحت ظلال أحد الأشجار.
  • فقال: يا رب أنا من الفقراء ولا أملك أهلًا وليس لدي أي مأوى وليس لدي أحد على الإطلاق فلقد عدت إلى الفقر.
  • وفي نهاية الأمر سخر الله سبحانه وتعالى الظروف التي تؤهله للاستمرار على قيد الحياة.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

العبرة من دعاء سيدنا موسى

حيث أن نبينا موسى عليه السلام كان يقوم بالجلوس في ظل شجرة بالصحراء الكبيرة، وكان ذلك أما البئر وقوله (أنا فقير) لجوء من سيدنا موسى لله وذلك بذل وضعف، فتلك ي الحكمة وهي أن اللجوء إلى الله بشيء من الذل وكذلك الضعف فإذا لجأت إليه كذلك يمدك سبحانه بالقوة فتلك هي من أفضل العبادات.

شرح دعاء سيدنا موسى بالتفصيل

سنوضح في تلك النقطة شرح مفضل لدعاء النبي موسى فالأمر له معنى جليل حيث إنه  يوضح لنا أمر إذا أخذنا به فتح لنا الله سبحانه وتعالى كافة أبوابه، فقصة ذلك الدعاء جاءت في قول ابن عباس رضي الله عنه وأرضاه فقال: عندما هرب موسى عليه السلام من فرعون، شعر بجوع لا مثيل له حيث أن الأمر قد وصل أن الأمعاء الخاصة به يمكن رؤيتها من الظاهر الخاص بالصفاق، وهذا بعد أن خرج من مصر ومن ثم التقى بالفتاتين فقام بالسقاية لهما، وسمعت إحداهن قصته قامت بقصها على أبيها فاستدعاه وطلب منه أن يتزوج إحدى بناته.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء سيدنا موسى لأخيه هارون

إن الدعاء هو السلاح الذي يجب أن يتسلح به كل مسلم ودعاء النبي موسى هو دعاء لكل مكروب ولمن يريد تحقيق آماله حيث إنه ليس هناك أفضل من دعاء الله وذكره.

  • حيث في وجود سيدنا هارون عليه أفضل السلام عون وخير السند لسيدنا موسى وعليه فإنه قام بالدعاء له وذلك من آيات القرآن الكريم فقال:
  • ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي واجعل لي وزيرًا من أهلي هارون أخي اشدد به أزري وأشركه في أمري.
  • وفي ذلك مدى المحبة من قبل سيدنا موسى لأخيه واعترافه بوقوفه إلى جواره ومساندته.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

 

فضل دعاء سيدنا موسى

إن لدعاء النبي موسى فضل كبير وعبرة عظيمة ومن أراد أن يتقرب من الله عز وجل فعليه بالدعاء بهذا الدعاء وفضله يتمثل في التالي:

  • حيث إنه من دعا بذلك الدعاء وكانت له حاجة قام الله عز وجل بقاءها له سواء كان أمر يختص بالأموال أو بالأولاد.
  • حيث أن من المؤكد أن اليقين في الدعاء والعمل وكذلك السعي قادرين على أن يجعل الله يستجيب لدعائك وإعطائك ما تريد.
  • فسيدنا موسى حينما وصل لمدين كان لا يملك أي عمل ولا أية أموال فقام بدعاء الله بنفس صيغة هذا الدعاء.
  • فجاء الرد من الله بسرعة فتزوج واحدة من الفتاتين التي ذكرنا هم وعمل برفقة والدها وقد قام بالاستمرار به لمدة 10 سنوات.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

دعاء النبي موسى

  1. “رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ”

  2. وهناك دعاء آخر: “رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً
    مِنْ لِسَانِي* يَفْقَهُوا قَوْلِي”

  3. “رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ”

  4. قال ربّ إنّي ظلمت نفسي فاغفرلي فغفر له إنّه هو الغفور الرّحيم

  5. فخرج منها خائفًا يترقّب قال ربّ نجّني ممنالقوم الظّالمين *

من أدعية قوم سيدنا موسى المؤمنين

عندما دعا سيدنا موسى قوم بني إسرائيل ورأوا معجزة العصا سجد أكثرهم وآمنوا بالله، فهدّدهم فرعون بالتعذيب والقتل، فكان من دعائهم: (قَالُوا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ وَمَا تَنْقِمُ مِنَّا إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءَتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ).

وحينها طمأنهم سيدنا موسى وقال لهم: (عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ)، ومن دعائهم أيضاً: (إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ* إِنَّا نَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ).

وقد دعوا الله بالرحمة لما عبدوا غيره، قال -سبحانه-: (وَاتَّخَذَ قَوْمُ مُوسَى مِنْ بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ عِجْلًا جَسَدًا لَهُ خُوَارٌ أَلَمْ يَرَوْا أَنَّهُ لَا يُكَلِّمُهُمْ وَلَا يَهْدِيهِمْ سَبِيلًا اتَّخَذُوهُ وَكَانُوا ظَالِمِينَ* وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قَالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ).[١٤]

في نهاية هذا المقال وبعد أن ذكرنا دعاء النبي موسى نجد أننا توصلنا إلى أمر هام ونصيحة غالية وهي أن التذلل لله في الدعاء من الأشياء المستحبة والتي يحبها الله ويجب أن نتمسك بها.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور