يبحث الكثير من الطلاب عن طريقة تمكنهم من حجز الشهادة لطالب لم يسدد الرسوم الدراسية في المملكة العربية السعودية وهذا الوضع قد يصيب بعضهم بالإحباط حيال إمكانية حصولهم على الشهادة ولهذا فقد جمعنا لكم كافة التفاصيل التي تخص هذا الموضوع حتى نوفر عليك المشقة.

حجز الشهادة لطالب لم يسدد الرسوم الدراسية

بعد التطور التكنولوجي الذي وصل إليه التعليم في مدينة السعودية كان لابد من إدخال الخدمات الإلكترونية في جميع الهيئات الحكومية لتوفير عناء البحث عن المواطنين أو المقيمين في مدينة السعودية. ومن هذا المنطلق حرصت وزارة التعليم من خلال نظام نور إمكانية حجز الشهادة لطالب لم يسدد الرسوم الدراسية من مواطني المملكة أو المقيمين بها.

وبذلك يتمكن الطالب الذي لم يقم بتسديد الرسوم الدراسية، بالحصول على وثيقة خاصة بتحصيله خلال العام الدراسي الذي يرغب في حجز الشهادة له حيث لا تشمل هذه الوثيقة الدرجات التي حصل عليها الطالب.

خطوات حجز الشهادة لطالب لم يسدد الرسوم الدراسية

يتم اتخاذ عدة خطوات لحجز شهادة الطالب الذي لم يقوم بتسديد المصروفات الدراسية وهي كتالي.

  • قم بتسجيل دخولك في نظام نور على البريد للإلكترونيي المخصص للنظام.
  • اضغط على الرابط الخاص بالطلاب.
  • ثم عليك اختيار حجز الشهادات التي تود الحصول عليها.
  • بعد ذلك قم باختيار اسم الطالب بالكامل.
  • بعد الانتهاء من الخطوات السابقة انقر على حفظ لضمان الحجز.

معلومات عن حجز الشهادة لطالب لم يسدد الرسوم الدراسية

رسوم الخدمة:مجانية
الفئة المستهدفة:مواطن/ مقيم
قنوات تقديم الخدمة او المقرات:البوابة الإلكترونية للجهة
وقت تنفيذ الخدمة:1 يوم
اتفاقية مستوى الخدمة:الاطلاع على اتفاقية مستوى الخدمة
رقم الهاتف:00966114415555

شروط حجز الشهادة لطالب لم يسدد الرسوم الدراسية

أصدرت وزارة التعليم بالمملكة السعودية العربية بيانا يفيد المتطلبات اللازمة للاستفادة من خدمة حجز الشهادة للطلاب المتعثرين في سداد رسوم الدراسة وقد صرحت الوزارة بعدم وجود شروط أو متطلبات لذلك. حيث يمكن الحصول على هذه الخدمة عبر الموقع الإلكتروني دون وضع قيود لذلك أو بنود واشتراطات للاستفادة من خدمة حجز الشهادة للطالب المتعثر في الدفع.

منع الطالب من الدراسة بسبب عدم تسديد الرسوم

حرصت جمعية حماية المستهلك في المملكة وإدارة الاتصال والعلاقات العامة على منع أي إدارة تعليمية من اتخاذ إجراء ضد الطالب بمنعه من الدراسة في حال عدم قيام ولي الأمر بتسديد رسوم الدراسة. كما أكد على تسليم الطلاب المتعثرين في سداد الرسوم الدراسية جميع الكتب المدرسية التي أصدرتها وزارة التعليم حيث أضاف في مداخلته الهاتفية على قناة السعودية  أن الطالب ليس طرفا في النزاع بين ولي الأمر المتعثر والمدرسة التي لم تأخذ مستحقاتها المالية من رسوم دراسية.

وفي حال منع الطالب من الدراسة وعدم تسليم المدرسة له الكتب يجب على ولي الأمر أن يرفع شكوى لوزارة التعليم عن طريق حساباتها الرسمية في مواقع التواصل أو البريد إلكترونيي أو من خلال الاتصال الهاتفي.

حقوق الطلاب في المدارس السعودية

  • يمنع إيذاء الطالب سواء كان على المستوى النفسي أو الجسدي.
  • المنع التام لتهديد الطالب بخصم الدرجات التي تم تحصيلها.
  • لا يحرم الطالب من تناوله لوجبة الإفطار.
  • لا يتم معاقبة الطالب بالطرد من الصف أيا كانت فعلته.
  • لا يمنع الطالب من الذهاب إلى دورة المياه أو شرب المياه في الصف.
  • يمنع السخرية من الطالب بأي شكل من الأشكال والاعتداء عليه لفظيا.

وختاما نكون قد قدمنا لكم جميع المعلومات حول كل ما يتعلق بطلب حجز الشهادة لطالب لم يسدد الرسوم الدراسية، في المملكة العربية السعودية ونتمنى من الله أن يحالفكم التوفيق.