دعاء دخول المسجد، الكثير من الأشخاص يجعلون أن هناك دعاء يجب قوله عند دخولهم حيث إنه من الآداب التي بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم لكل مسلم، وقد يهمك معرفه دعاء للحامل على وشك الولادة, فالمسجد هو بيت الله في أرضه وفيه يلتقي العبد مع ربه في أجواء روحانية عظيمة، لذا هناك دعاء يجب على كل مسلم أنّ يردده عند دخوله المسجد لأداء الصلوات والوقوف بين يدي الله عز وجل.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

آداب دخول المسجد

بعدما طرحنا عليكم بتمعن دعاء دخول المسرح يجب أن نطلعكم على آداب المسجد للعمل بها وهي ما يلي:

  • الطهارة والحرص على الوضوء بشكل جيد وكذلك التطهر بشكل كامل من الحدث الأصغر.
  • التزين وانتفاء أجمل الثياب للذهاب إلى المسجد بها وكذلك مستحب أن يتطيب المصلي.
  • الحرص على التسوك والابتعاد عن أي أطعمة قد ينتج عنها روائح كريهة.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء دخول المسجد

لمن لا يعلم الصيغة الصحيحة لدعاء دخول المسجد عليكم أن تقوموا بقراءته بعناية لكي تقوم بقوله عند ذهابكم لأداء الصلاة في المسجد فها هو الدعاء، ورد إلينا الكثير من الأحاديث الشريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي وضح فيها هذا الدعاء والذي يتم ذكره عند دخولنا للمسجد، ومن تلك الأحاديث ما قد تم روايته عن أبو حميد الساعدي رضي الله عنه فقال: “إذا دخلَ أحدُكُمُ المسجِدَ، فليسلِّم علَى النَّبيِّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ-، ثمَّ ليقُلْ: اللَّهمَّ افتَح لي أبوابَ رحمتِكَ”، وهنا ما صح وجاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه وأرضاه فقال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كان إذا دخل المسجدَ قال أعوذُ باللهِ العظيمِ وبوجهِه الكريمِ وسلطانِه القديمِ من الشيطانِ الرجيمِ”.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

موضع ذكر الدعاء

قد طرح سؤال على الشيخ الجليل عبد المحسن العباد وذلك نتيجة على الفتوى الخاصة به، وتساءل المصلين على الموضوع المناسب الذي يذكر فيه الدعاء الخاص بالمسجد، فقال أنه عند الباب الخاص بالمسجد وقال أن دورات المياه تستثنى تمامًا حتى وإن كانت جزء من المسجد وليس بخارجه.

حكم ذكر دعاء لدخول المسجد

يخشى الكثير من الأشخاص أن يكونوا في حالة من المعصية لأوامر الله سبحانه وتعالى بعدم ذكرهم لدعاء دخول المسجد فيتساءلون حول حكمه.

إن ذكر ذلك الدعاء المأثور الذي ورد إلينا من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم عند قيامنا بالدخول إلى المسجد لأداء الصلاة، هو من السنن التي كان يقوم بها رسولنا الكريم صلوات الله عليه ورحمته وبناءً على هذا الأمر فإن ذكره من الأشياء المستحبة في حق كل مسلم وليس واجب أبدًا، وللاطمئنان فإن ذكره لا يعد إثم على أي شخص إذا قام بتركه ولم يذكره ولكننا نجزم بأنه بذلك الفعل يكون قد ترك سنة قد حثنا على رسولنا صلوات الله عليه ورحمته، وأيضًا يكون قد حرم على نفسه الفضل الذي يترتب على ذكر هذا الدعاء.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

فضل دعاء دخول المسجد

نتبع دائمًا سنة نبينا الكريم لأنه سنته يترتب عليها الكثير من الأفضال التي تعود علينا من هذه الأدعية ومن الأمر بشكل عام فما هو فضل دعاء دخول المسجد؟

  • إن من الفضائل التي تعود على كل مسلم من ذكر دعاء دخولنا للمسجد أن الله سبحانه وتعالى يحفظ بها كل مسلم تفوه بها.
  • من وساوس الشيطان الرجيم في يومه كاملًا حيث إنه هنا يستعيذ بالله بشيء من التوسل وذلك بجميع أسمائه وكذلك صفاته بأن يتم عليه الحفظ من كل أذى وشر.
  • وقد تم توضيح الفضل بشكل أوضح من خلال الحديث الذي ورد إلينا من قبل عبد الله بن عمرو عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • فقال إن النبي (كان إذا دخل المسجدَ قال أعوذُ باللهِ العظيمِ وبوجهِه الكريمِ وسلطانِه القديمِ من الشيطانِ الرجيمِ، قال أقطُّ؟ قلتُ: نعم، قال: فإذا قال ذلك قال الشيطانُ: حُفِظَ مني سائرَ اليومِ).

آداب دخول المسجد

1-أن يبدأ عند دخوله المسجد بقدمه اليمنى، وعند خروج بقدمه اليسرى، ويدعو بالدعاء المأثور في ذلك.
فعن عائشة قالت: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحب التيمن ما استطاع في شأنه كله في طهوره وترجله وتنعله، عنْ أَبِي أُسَيْدٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلْيَقُلْ:اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، وَإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ»، رواه مسلم.
عن عبد اللَّهِ بن عَمْرِو بن الْعَاصِ -رضي الله عنهما- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «أَنَّهُ كان إذا دخل الْمَسْجِدَ قال: أَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِوَجْهِهِ الْكَرِيمِ وَسُلْطَانِهِ الْقَدِيمِ من الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، قال: أَقَطْ قلت نعم قال: فإذا قال ذلك قال الشَّيْطَانُ حُفِظَ مِنِّي سَائِرَ الْيَوْمِ» رواه أبو داود.
2- أن يدخل المسجد وعليه السكينة والوقار، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: « بَيْنَمَا نَحْنُ نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِذْ سَمِعَ جَلَبَةَ رِجَالٍ فَلَمَّا صَلَّى قَالَ مَا شَأْنُكُمْ قَالُوا اسْتَعْجَلْنَا إِلَى الصَّلَاةِ قَالَ فَلَا تَفْعَلُوا إِذَا أَتَيْتُمْ الصَّلَاةَ فَعَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا».
3- ألا يجلس حتى يصلي تحية المسجد، فعن أبي قتادة بن ربعي الأنصاري -رضي الله عنه- قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ” إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين” رواه البخاري.
وأخرج مسلم عن أبي قتادة قال: دخلت المسجد ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- جالس بين ظهراني الناس، قال: فجلست فقال رسول الله ” ما منعك أن تركع ركعتين قبل أن تجلس” ، قال: فقلت: يا رسول الله رأيتك جالسا والناس جلوس؟ قال: ” فإذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين.

دعاء دخول المسجد الحرام

إنّ المسجد الحرام هو قبلة المسلمين وإليه يتوجه المسلمين من كل بقاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة، وكان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يدعو الله بدعاء دخول المسجد الحرام وهذا الدعاء كما ورد عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما يلي:

“أعوذُ باللهِ العظيمِ وبوجهِه الكريمِ وسلطانِه القديِمِ من الشَّيطانِ الرَّجيمِ”.

“اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُوراً، وفي لِسَانِي نُوراً، وَاجْعَلْ في سَمْعِي نُوراً، وَاجْعَلْ في بَصَرِي نُوراً، وَاجْعَلْ مِن خَلْفِي نُوراً، وَمِنْ أَمَامِي نُوراً، وَاجْعَلْ مِن فَوْقِي نُوراً، وَمِنْ تَحْتي نُوراً، اللَّهُمَّ أَعْطِنِي نُوراً”.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

فضل دعاء الدخول الى المسجد

لم يرد في أي من الأحاديث الخاصة بِالدعاء الذي يقال عند الدخول إلى المسجد ما يوضح فضل دعاء دخول المسجد. إلا أنه من السهل التعرف على هذا الفضل من خلال ما يتم قوله أثناء ترديد هذا الدعاء.

  1. ذكر اسم الله من خلال التسمية لأنه من بيوت الرحمن؛ فتكون بِمثابة التحية إلى المولى -عز وجل-.
  2. الصلاة على النبي تزيد من الحسنات وتمحو من السيئات، كما أنها ترفع من درجات المسلم في الآخرة.
  3. طلب الرحمة من الكريم الذي يكون المسلم في بيته العظيم -سبحانه وتعالى-.. بما يعود بالنفع على المسلم في حياته وفي آخرته عندما ينال رحمة الله.
  4. التوسل إلى الله -سبحانه وتعالى- من أجل أن يغفر ذنوب العبد ويمحو السيئات.
  5. الاستعاذة بالله من الشيطان حتى يبعده الله عنه، ويجعله في حفظه وعنايته في بيته الكريم.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور