تعتبر الفواكه من النباتات الحلوة الصالحة للأكل والتي لا تريد الطبخ ومما لا شك فيه أن الفواكه مهمه جدًا في النظام الغذائي اليومي بغض النظر عن اتباع نظام رجيم معين، فهي ضرورية في نظام الغذاء اليومي لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لبناء عضلات الجسم وحمايته من الأمراض، وسوف نوضح لكم في هذا المقال الفواكه الأقل نسبة في السعرات الحرارية.

الفواكه ذات سعرات حرارية أقل

تعتبر السعرات الحرارية هي مصدر الطاقة في جسم الإنسان والتي تساعد الإنسان على القيام بالأعمال اليومية دون جهد أو تعب.

وعلى الرغم من ذلك يفضل تناول الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية قليلة للمحافظة على الوزن والرشاقة البدنية وسوف نوضح الفواكه ذات السعرات الحرارية القليلة في النقاط التالية:

التفاح

يعتبر التفاح من الفواكه الشائعة والمتوفرة دائمًا، ومن الجدير بالذكر أن التفاح يحتوي على سعرات حرارية قليلة، وعلى سبيل المثال يحتوي كوب من شرائح التفاح على 57 سعر حراري فقط.

بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على فيتامينات مهمة لبناء الجسم كما يساعد على الشبع ولذلك يعد التفاح خيار جيد للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية معينة.

البطيخ

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية التي يحبها الأطفال والكبار فهو غني بالسوائل والماء، بالإضافة إلى أنه من الفواكه ذو السعرات الحرارية القليلة، وعلى سبيل المثال فإن كوب من مكعبات البطيخ يحتوي على سعرات حرارية بنسبة من 40 إلى 60 سعر حراري ولذلك يعتبر من أفضل الخيارات في الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن.

الشمام

يعد الشمام من الفواكه الصيفية الغنية بالمعادن والفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ج، الماغنسيوم والبوتاسيوم أيضًا، حيث إن كوب واحد فقط من الشمام يحتوي على 60 سعر حراري، علاوة على ذلك فإنه يتم استخدامه في أنظمة الرجيم المختلفة لإنقاص الوزن.

الخوخ

يعتبر الخوخ من الفواكه ذات المذاق الحلو الرائع ويحتوي على كمية رائعة من الألياف مما يساعد على الشبع، حيث إن كوب واحد من الخوخ يحتوي على 60 سعر حراري، ولذلك فهو من أفضل الخيارات في أنظمة الرجيم المختلفة.

الجريب فروت

يعد الجريب فروت من الفواكه الحمضية التي يمكن تناولها بعدة طرق مختلفة مثل إضافته على الزبادي أو مع السلطات أو كمربى وفى بعض الأحيان يقوم الناس بتخليله، ومن الجدير بالذكر إن حبة واحدة من الجريب فروت تحتوي على 53 سعر حراري.

الفراولة

تعتبر الفراولة من الفواكه ذات المذاق والشكل الرائع ويميل إليها الأطفال دائمًا، وهي من الفواكه المفيدة، حيث تساعد الفراولة على إنقاص الوزن، ومثلًا كوب واحد من الفراولة يحتوي على 50 سعر حراري، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الإنسان.

الليمون

يعد الليمون من الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين سي، ولذلك فهو يساهم في الوقاية من الأمراض، ويمكن تناوله بعدة طرق ومنها يمكن إضافته على السلطة أو كمخللات، ومن جهة أخرى يمكن إضافته على الماء مع معلقة عسل أبيض ويشرب على الريق فيساعد على إنقاص الوزن، علاوة على ذلك فكوب من الليمون يحتوي على 8 سعرات حرارية فقط.

التوت البري

يعد التوت البري من الفواكه الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين ج، كما يحتوي على نسبة قليلة جدًا من الكربوهيدرات والدهون مما يساعد على إنقاص الوزن، ومن الجدير بالذكر أن كوب واحد من التوت البري يحتوي على 31 سعر حراري.

البابايا

تعتبر البابايا من الفواكه الغنية بالألياف مما يساعد على الشبع، ومن الجدير بالذكر أن ثمرة واحدة من البابايا تحتوي على 54 سعر حراري.

فوائد الفواكه

  • تساعد الفواكه على تقليل نسبة السكر في الدم.
  • الوقاية من أمراض القلب.
  • تساعد على إنقاص الوزن.
  • التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تساعد في عملية الهضم لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.

وفي الختام نكون قد أوضحنا لكم الفواكه التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة وما أهمية تناول الفاكهة، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم، ويشجعكم على تناول الفواكه المفيدة قليلة السعرات الحرارية.