الكثير من النساء يبحثون عن فوائد صفار البيض للشعر من أجل الحصول على شعر طويل ورائع ومميز بدون تقصف، ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على فوائد البيض وكيفية استخدامه في وصفات الشعر المختلفة فتابعونا للإفادة.

ماذا تعرف عن صفار البيض؟

صفار البيض هو ذلك الجزء الأصفر داخل البيضة وهو يحتوي على الكثير من الفوائد الغذائية من فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة الإنسان، ويجب العلم بأن صفار البيض يحتوي على البروتين، والبيوتين، وحمض الفوليك، وفيتامين (أ، د)، ويمكن استعمال صفار البيض في وصفات طبيعية تعالج مشكلات تظهر على فروة الرأس مثل، تساقط الشعر، وهيشان الشعر، وضعف الشعر وتقصفه.

فوائد صفار البيض للشعر

هناك العديد من الفوائد التي توجد بصفار البيض ونذكر منها الآتي:

  • يساعد صفار البيض على تقوية الشعر فهو غني بالبروتينات، والمواد المغذية للشعر التي تعزز نمو الشعر.
  • ترطيب الشعر التالف والجاف، حيث أن صفار البيض يحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون والمرطبات الطبيعية التي تحفز فروة الرأس وتغذي جذور الشعر.
  • صفار البيض يحتوي على فيتامين اللوتين وهو يساعد في ترطيب الشعر وتحسين مرونته وبالتالي يعالج الهيشان، والتقصف، وتحسين نسيج الشعر.
  • استعمال صفار البيض على الشعر يضيف اللمعان للشعر بسبب البروتينات التي تغذي الشعر وتجعله صحي أكثر.
  • صفار البيض يحتوي على 70% من البروتين، والذي يساعد إعادة بناء ثغرات الكيراتين التالفة بسبب الصبغات الصناعية والتي توجد في هيكل الشعر مما يساهم في التخلص من الضرر بالشعر.

طريقة استعمال صفار البيض في ماسكات الشعر الطبيعية

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلال إدخالها صفار البيض في الوصفات للحصول على فائدته ومنها ما يلي:

الطريقة الأولى:

  • يمكن استعمال 3 بيضات كاملة مع 3 قطرات من عصير الليمون، فهو يساعد في التخفيف من رائحة البيض النفاذة، ويتم الخفق جيدًا حتى يصبح الخليط رغوي ويتم وضعه على الشعر، وتغطيته لمدة 20 دقيقة باستعمال بونيه الاستحمام أو كيس بلاستيكي.
  • وبعد ذلك يتم شطف الشعر جيدًا بالماء البارد وتجنب استعمال الماء الساخن لأنه سوف يسبب تكتل البيض، ويصبح التخلص منه صعب جدًا، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالشامبو والبلسم المناسبين للشعر، ويفضل تكرار هذا الماسك على الشعر مرتين في الشهر للحصول على أكبر قدر من الفائدة من صفار البيض.
  • يمكن إضافة بعض الزيوت لهذا الماسك مثل، زيت الخروع، أو زيت الزيتون، ويمكن إضافة العسل، أو الموز.

الطريقة الثانية:

يمكن استعمال الأفوكادو مع صفار البيض لترطيب الشعر وزيادة نعومته، ويتم إضافة صفار بيضة واحدة مع لب حبة واحدة من الأفوكادو متوسطة الحجم، ويتم وضع الخليط على فروة الرأس من الجذور ويغطى الشعر كله حتى الأطراف عند نهاية الشعر، وبعد ذلك يتم لف الشعر بفوطة وضعت في ماء ساخن فتصبح دافئة ولف الشعر بها المدة 20-30 دقيقة، وبعد ذلك يتم غسل الشعر باستعمال الماء البارد وشامبو عضوي أو شامبو مكون من أعشاب طبيعية.

الطريقة الثالثة:

يمكن استعمال قطرة واحدة من زيت الخروع مع صفار بيضة واحدة ويضاف على فروة الرأس ويترك لعدة دقائق تصل إلى 10-15 دقيقة ثم يتم غسل الشعر بالماء الفاتر وشامبو عضوي.

الطريقة الرابعة:

يمكن استخدام صفار البيض مع زيت بذرة الكتان ويتم من خلال خلط 2 صفار بيضة مع 2 ملعقة صغيرة من زيت بذرة الكتان، ويتم خفقهما معًا، ثم وضع المزيج على الشعر لمدة 30 دقيقة ويحذر ترك الوصفة أكثر من ذلك على الشعر، لأنه سوف يصعب إزالتها، ومن مميزات هذه الوصفة أنها تعالج جفاف الشعر وتجعله حيوي أكثر.

الطريقة الخامسة:

نحضر علبة من الزبادي الطازج، ويتم خلط بيضة كاملة إلى علبة الزبادي مع إضافة ذرة فانيليا لإضعاف الرائحة القوية، وتتطبق الخلطة على الشعر ويلف بكيس بلاستيكي ساعتان حتى تتشرب فروة الرأس كل التغذية من الخلطة، ثم يغسل الشعر بالطريقة المعتادة ويرطب بالبلسم.

وفي نهاية هذا التقرير نكون قد وضحنا أهمية صفار البيض وفوائده العديدة في معالجة مشاكل الشعر، ولكن يجب الحذر من استعمال تلك الوصفات بشكل خاطئ فتسبب تلف الشعر أو عدم القدرة على إزالتها منه.