مقدمة فقرة النشيد للإذاعة المدرسية يُمكن تلاوتها تمهيدًا لتلك الفقرة التي يتم بها قص مجموع من الأبيات الشعرية المميزة التي تدعم الهدف الأساسي الذي يدور حوله موضوع الإذاعة، حيث إن هناك الكثير من الأشعار بالمواضيع المختلفة التي تسابق أشهر الشعراء في كتابتها عبر العصور المختلفة لذا سنتطرق عبر القمة لكتابة نموذج إذاعي متكامل العناصر بوجه عام فيما يدور حول الوطن والأناشيد الوطنية.

مقدمة فقرة النشيد للإذاعة المدرسية

مقدمة فقرة النشيد للإذاعة المدرسية

مقدمة فقرة النشيد للإذاعة المدرسية

بسم الله و الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، فكم لنا فى تاريخنا الإسلامى والقومى مئات بل آلاف القصص و النصوص لتعليم ابناء الوطن قيمة وطنهم،  وهناك الكثير من الأناشيد الحماسية التى كانوا ينشدونها فمثلا فى غزوة الأحزاب كان صحابة النبى محمد ينشدون لا اله الا الله وحده نصر عبده وأعز جنده وهزم الاحزاب وحده، بالفعل فإن النشيد الوطنى يعطى قوة للروح ويغرس حب الوطن بداخلها.

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية

خير ما نبدأ به الاذاعة المدرسية هو القرآن الكريم ويتلوه علينا الطالب/…..

هناك أيات عديدة تحث على حب الوطن ومنها:

  • “من سورة البقرة اية رقم 125”
  • “من سورة البقرة أيضا قصة طالوت وداوود”
  • “من سورة التوبة لقد نصركم الله ويقصد غزوة حنين”
  • “من سورة الأحزاب اية رقم 27”

فقرة الحديث الشريف

ولنا فى سيرة النبى محمد العديد من الأحاديث التى تحث على حب الوطن ويقدمها لنا الطالب/ …..

فعن النبى محمد صلى الله عليه وسلم: أنه خرج من مكة مهاجرا ولكنه كان يتألم بسبب بعده عن مكة الوطن الذى نشأ فيه وكان دائم الشوق لوطنه وقال والله لولا أن قومك أخرجونى منك ما خرجت”

وهنا نتعلم من نبينا محمد أهمية الوطن بالنسبة للروح ومدى حبه وشوقه لوطنه، و أذكر ايضا الشاعر أحمد شوقى حين قال وطنى لو شغلت بالخلد عنه نازعتنى اليه فى الخلد نفسي وهذا يعنى انه حتى لو دخل الجنه فان نفسه تشتاق الى الوطن ويعبر عن مدى تعلق الروح بالوطن.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية

عقب تلاوة النشيد الوطني المميز “بلادي بلادي” الذي يُحي في نفوسنا المشاعر الوطنية الراسخة مُعززة بداخلنا شعور الانتماء يُمكن حينئذ الانتقال لفقرة الشعر التي تُرسخ بدورها المشاعر ذاتها نحو حب الوطن، حيث يُلقي علينا الطالب/ـة: __ مجموعة من الأبيات الشعرية للشاعر القروي عن الوطن قائلًا:

وطنٌ ولكنْ للغريبِ وأمةٌ * ملهى الطغاةِ وملعبُ الأضدادِ

يا أمةً أعيتْ لطولِ جهادِها * سأكون موتٍ أم سكونُ رُقادِ؟

يا موطنا عاثَ الذئابُ بأرضهِ * عهدي بأنكَ مربضُ الآسادِ

ماذا التمهلُ في المسير كأننا * نمشي على حَسَكٍ وشَوْكِ قتادِ؟

هل نرتقي يومًا وملءُ نفوسِنا * وجلُ المسوقِ وذلةُ المنقادِ؟

هل نرقى يومًا وحشورُ رجالِنا * ضعفُ الشيوخِ وخفةُ الأولادِ؟

واهًا لأصفادِ الحديدِ فإِننا * من آفةِ التفريقِ في أصفادِ

فقرة النشيد الوطنى للإذاعة المدرسية

ان النشيد الوطني لمصر بلادي بلادي الذى كتبه محمد يونس من كلمات مستوحاه من مصطفى كامل وقام بتلحينه الفنان سيد درويش عام 1923، وكان هذا بمناسبة عودة الزعيم سعد زغلول الى ارض الوطن بعد عودته من المنفى ولقد تم اعدادة توزيع النشيد الوطنى المصري بلادى بلادى على يد موسيقار الأجيال الفنان محمد عبد الوهاب فى زمن الزعيم الراحل السادات.

فقرة حكمة اليوم للإذاعة المدرسية

حب الوطن اذا تملك من القلب والروح فلا يخرج منها الا مقترنا مع الروح فمع حكمة اليوم يقدمها الطالب/……

  • “الوطن هو المدرسة التى علمتنا كيفية التنفس”
  • الوطن شجرة تحتاج الى تضحيات بدمائنا وعرقنا لنسقيها.
  • “خبز الوطن خير من كعكة الغربة”

كلمة الاذاعة المدرسية عن النشيد الوطني

الوطن بالنسبة لنا كالأرض بالنسبة للبذرة فإذا وضعت البذرة داخل التربة أنبتت وأثمرت بينما اذا أحضرت أفضل البذور ولم تجد لها تربة أو أرضا أو وطنا فلن تنبت ولن تثمر مهما كانت جودة البذور. فالوطن هو المكان الذى ولدت فيه وقدم لى الحماية والرعاية والعناية، فالوطن هو أغلى ما أملكه فقلبى متعلق به حتى لو سافرت بجسدى خارجه. فعندما هاجر النبى من مكة الى المدينة خرج بالجسد ولكن الروح متعلقه بالوطن فى مكة وقال انك لاحب بلاد الله الى قلبى ولولا أن قومكى أخرجونى ما خرجت أو كما قال.

خاتمة قصيرة لإذاعة مدرسية عن الوطن

بختام فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم وجب الفخر من قبل أبناء ذلك الوطن لكونهم مُنتمين إلى أرضه الغالية التي حباها الله بالكثير من الخيرات وعلى الجانب الآخر التعامل مع أرض المدرسة وكأنها صورة مُصغّرة لوطننا الغالي الحبيب.