حوار بين ثلاث اشخاص عن المخدرات ، في البدايه كان ظهور المخدرات من أجل استخدامها طبيا كمسكن للألام  في بعض الحالات ، ولكن سرعان ما استغله  بعض الأشخاص اسوء استغلال وهو ادمان المخدرات من أجل الهروب من الواقع وضغوط الحياة والمسؤولية ،ولكن السبب الرئيسي للادمان هو الشعور بفقدان التركيز والنشوة و الغياب العقل عن الواقع ، أنه يدمر الإنسان ب الكامل من جميع النواحي ، سواء كانت صحيه أو نفسيه او اجتماعيه .

حوار بين ثلاثه اشخاص عن المخدرات .

  • احمد : كنت أتساءل يا اصدقائي ما هو ادمان المخدرات.
  • محمد : ادمان المخدرات أمر خطير جدا ويعتبر أنه مرض نفسي ومن الصعب علاج مدمن المخدرات .
  • عمر : هل الوقايا من المخدرات تنجح ؟ 
  • احمد : أنه سؤال مهم جدا ، إن الوقايا خيرا من العلاج وتشكل فرق في العديد من الشباب بمختلف مستوياتهم ،لابد أن نقوم بعمل مبادرة لتوعية الشباب من خطر ادمان المخدرات لكي يكونوا على علم ب أخطارها ويبتعدوا عنها تماما .
  • عمر : فكرة رائعه يا احمد ولكن يجب أن تكون هذا التوعيه مبنيه علي توصيل الشعور ب الامان للاشباب وحتى الأطفال ودعمهم .
  • احمد : موضوع انتشار المخدرات في مجتمعنا يعتبر من المعارك الكبرى ولكي نتغلب عليها يجب أن نحارب جميع وسائل انتشار المخدرات .
  • محمد : انشغال الناس ب أعمالهم والعيش بطريقه صحيه نفسيا وجسديا وبطريقه سهله هذا يبعدنا تماما عن دائرة انتشار المخدرات بصفه عامه .

إدمان المخدرات 

إن ادمان المخدرات يعتبر بسبب الاستخدام السيئ للمواد المخدره بكميات كبيره وب أساليب خاطئة أيضا ،إن استخدام بعض المخدرات لتغيير المزاج و تحسين المزاج و تحسين الأداء الرياضي دون إذن طبيب فإن ذلك سيؤدي اللي ادمان المخدرات ،تعتبر المخدرات ادويه وتستخدم ب شكل سيئ مما يجعلها ادمان،ان ادمان المخدرات أو تعاطيها فإنه يسيطر علي انفعالات الأشخاص المدمنين ويجعلهم يفعلون اشياء سيئه و يجعلم مندفعين بشكل كبير جدا .

ما هي انواع المخدرات 

أن المخدرات تنقسم اللى ثلاثه انواع وكل نوع على حسب تأثيره على الجسم :

 المنشطات أو ما تسمي منبهات أنها ادويه مخدرة وتستخدم للتنشيط ، أنها تؤثر على الجهاز العصبي المركزي الموجود في الجسم،المهلوسات أنها نوع من انواع المخدرات أيضا يتم استخدامها بطريقه خاطئه تؤثر على الجسم ب الكامل ، تؤثر على جميع الحواس كالنظر والشم والسمع ،المهدئات هيا أدوية مخدرة أيضا وتقوم ب التأثير على الجهاز العصبي أيضا في الجسم .

ما هي مراحل ادمان المخدرات ؟ 

إن الإنسان يمر بمراحل عديده حتى يصل لمرحله الإدمان كالتالي:

وهي مرحله التجريب إن هذا المرحله هي بدايه ما قبل الإدمان يقوم بأخد كميه صغيره للترفيه فقط 

ويقوم بأخد هذه المرحله غالبا سبب اصدقاء السوء 

هذة المرحله سهله ويمكن أن يتوقف عن اخدها مره اخري ولن يكون قد وصل للادمان .

مرحلة الإستخدام المنتظم 

وهنا يقوم بأخد المخدرات بشكل منتظم ومتكرر كل يوم مثلا ، أو مره في كل أسبوع عند وجود اصدقاء السوء مثلا او عند توافر بيئه مناسبه لاخذ المخدرات ، او عندها يكون في حياته ضغوطات ومشاكل  .

مرحلة الخطر 

هذة هيا اخطر مرحله فعلا ف يكون وصل للادمان واعراض الإدمان ظهرت علي الشخص 

ومن ضمن هذا الأعراض التغييب عن العمل أو الدراسه ، وانخفاض المعدل الدراسي .

تدهور العلاقات سواء اصدقاء أو الأهل أيضا وملاحظه بعض الانفعالات والاندفاع في التعامل .

مرحلة المتعمد 

وهنا يكون الشخص على درايه تامه بإنه مدمن مخدرات ويستمر في تعاطيها ويتغافل عن كل شيئ وعن المشاكل الصحيه ،في هذا المرحله يكون المدمن اللى الحاجه لزياده الجرعه التي يستخدمها من ادويه المخدر حتى يحصل علي نفس التأثير .

مرحلة الإدمان 

وهيا المرحلة الأخيرة و اخطر مرحلة من مراحل الإدمان حيث يفقد الشخص السيطره علي نفسه ، ويقوم بأخد المخدر بشكل مستمر دون أن يتوقف .

الخاتمة 

في النهاية قد عرفنا مدى خطورة المخدرات علي الإنسان سواء كانت نفسيه او جسديا أو حتي اجتماعيه ، المعروف أن طريق المخدرات هو طريق الفشل ، يجب علي الشباب تجنبها والابتعاد عنها تماما حتى لا يضيع مستقبله .