مقدمة خطبة عن بر الوالدين من أكثر المواضيع حساسية الآن هو موضوع بر الوالدين، حيث أن المعظم قد نسي أو تناسي فضلهم علينا وتوصية رب العباد ورسوله الكريم _ صلى الله عليه وسلم _ لنا عليهم، لذلك فيجب علينا أن نأخذ بتلك التوصيات ونرعاهم خير رعاية.ان طاعة الام والاب واجبة وفرض على الابناء 

ولذلك سنقوم اليوم بتقديم مقدمة خطبة عن بر الوالدين لنسهل على الأشخاص أن يخطبوا في أولادهم وأهل بيتهم عن هذا الموضوع الهام.

مقدمة خطبة عن بر الوالدين

كما سبق وذكرنا أن هذا الموضوع غاية في الأهمية وضروري جدًا أن نعلمه لأولادنا، ولذلك سنقدم لك مقدمات تستطيع أن تبدأ بها خطبتك أو كلمتك مع أبنائك أو الحضور المجتمعين في مجلسك :-

  • بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد _ صلى الله عليه وسلم _ أما بعد، يرشدنا الله ورسوله دائمًا بقول أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأطيعوا أولي الأمر منكم، وبالتأكيد نعلم الله ورسوله ولكن من هم أولي الأمر.

أول من نعتبرهم أولي الأمر الذين ترعرعنا في كنفهم هم الوالدين، ولذلك فيجب علينا أن نطيعهم ونعملهم بالحسنى وأول تلك المعاملة هي معاملتهم بالبر فتأكدوا من معاملتكم إياهم هكذا.

  • أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، من يهده الله فلا مُضل له ومن يضلله فلا هادي له فاللهم اجعلنا ممن رضي الله عنهم وهداهم، لقد أمرنا الله _ سبحانه وتعالى _ ببر الوالدين ومعاملتهم معاملة حسنة ألا وهي معاملة الإسلام.

وحتي بالماضي عندما دخلوا جديدًا في الدين الإسلامي فقد أمرنا الله بأنه لا إكراه في الدين، وبأن نعامل والدينا بالحُسنة والمعروف حتى وإن كانوا على دين مختلف، فهذا واجب علينا يجب أن نقوم به ونتبعه.

  • الحمد لله الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد، اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، في اجتماعنا هذا والذي تحفه الملائكة من كل صوب ليس بوسعنا أن نقول إلا ما يرضي الله ورسوله إن شاء الله فاللهم جنبنا الأخطاء وأرزقنا السداد والتوفيق أما بعد.

أعظم شئ لدي الله عز وجل هو الشرك به _ أعوذ بالله منه _ فطلب منا توحيده وعبادته بدون شريك، ولعظمة بر الوالدين فقد أتى بذكرها الله عز وجل بعدها مباشرة وجعلهم في آية واحدة، بأن نعبد الله ولا نشرك به أحد وأن نحسن معاملة والدينا، فاللهم أرزقنا القدرة على تلك العبادة وتنفيذ أوامرك.

عناصر الخطبة

لكي نستطيع إلقاء خطبة مميزة على من حولنا ومستمعينا يجب علينا أن نقوم بترتيبها ومعرفة خطوات كتابتها وإلقائها، وكما تناولنا بالأعلي مقدمة خطبة عن بر الوالدين فسنتناول الآن باقي عناصر الخطبة :-

  • المقدمة وهي كما سبق وأوضحناها.
  • صلب الموضوع _ الخطبة_ هنا يجب أن يكون هناك ترتيب للموضوع وأفكاره حتي يخرج الكلام بتسلسل محبب وغير منفر، كما يجب أن نوازن في وقت الخطبة ولا نقوم بشرح نقطة معينة بشكل مطول على حساب باقي نقاط الموضوع.
  • الخاتمة وهي من اسمها تكون عبارة عن تلخيص مُجمل لكل نقاط الموضوع الذي ذكرناه بشكل مرتب ومنظم، ويأتي بعدها الدعاء.

الدعاء

في نهاية خطبتنا فإننا ننهيها بالدعاء كالتالي :-

  • اللهم اغفر للمسلمات والمسلمين الأحياء والأموات.
  • اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأجعل الكفار كيدهم في نحرهم.
  • اللهم ارحمنا وارحم آبائنا واجعلنا من عبادك الراضي عنهم اللهم آمين.
  • اللهم ارضى عنا وارحمنا وحرم وجوهنا على النار وبئس المصير.
  • اللهم نسألك أن تحفظ بلادنا من كل شر وسوء، وتحمي أولادنا ورعايتنا وتحفظنا بعينك التي لا تنام.