إن خدمة تجديد رخص السكن الجماعي تسمح لأصحاب العقارات داخل المملكة العربية السعودية والمستأجرين أيضًا أن يقوموا بتحديث هذا الترخيص لكافة الأفراد مع توفير المساكن بشكل مستمر ليتمكن كل شخص من العثور على منزل قادر على العيش به بجانب أفراد أسرته والتأكد من جودة المساكن أيضًا فيجب أن يتوافر بها كافة الخدمات الأساسية.

تجديد رخص السكن الجماعي

قامت وزارة الشؤون البلدية ووزارة الموارد البشرية داخل المملكة العربية السعودية بإطلاق منص السكن الجماعي من خلالها يتم توفير كل البيانات والمعلومات المتعلقة بالسكن الجماعي، كما اهتمت وزارة الشؤون البلدية بالحرص على توفير ترخيص للسكن الجماعي لكي لا يتم توقيع مخالفات على مالك العقار أو المستأجر له وبالتالي يتعرض المبني بالكامل للإضرار.

الجدير بالذكر أن منصة بلدي حرصت على توفير طريقة من خلالها يستطيع صاحب العقار أو المستأجر له أن يحصل على ترخيص السكن الجماعي، إن السكن الجماعي هي المباني التي يتم الاعتماد عليها في إسكان الأشخاص الوافدين من خارج المملكة العربية السعودية.

  • ينبغي عليك الولوج إلى منصة بلدي الإلكترونية من أجل تجديد رخص السكن الجماعي مع توفير كل الأوراق المطلوبة للحصول على الترخيص.
  • يمكن لصاحب العقار الحصول على الرخصة بعد التأكد من أن لديه كافة الشروط المتعلقة بالسكن الجماعي سواء من المواصفات الصحية أو الفنية لهذا السكن.
  • يقوم صاحب العقار بالحصول على تلك الرخصة إن وجد سجل تجاري للعقار أو الشركة أو المؤسسه مع تقديمه.
  • الرخصة يتم الحصول عليها وتستمر لمدة عام واحد وفي حالة الرغبة بالتجديد يتم التجديد عبر منصة بلدي.

معلومات حول خدمة السكن الجماعي 

لكي تتمكن من تجديد الرخصة يجب عليك تحديد السجل الخاص بالعقار التابع لك بعد ذلك تحديد الرخصة، يتعين عليك أيضًا دفع الرسوم المستحقة للحصول على تلك الخدمة وفي نهاية الأمر تقوم بطباعة الرخص، في الجدول التالي أيضًا يمكننا التعرف على مزيد من المعلومات متعلقة بخدمة تجديد رخص السكن الجماعي:

الفئة المستهدفة من تلك الخدمة:الأعمال
الوقت المستغرق لتنفيذ الخدمة:1.0 يوم
البوابة الإلكترونية لتلك الخدمة:منصة بلدي
تكلفة الحصول على الخدمة:مجانية
رقم التواصل:199099، 00966114569999
البريد الإلكتروني:[email protected]%20-%[email protected]

شروط السكن الجماعي للأفراد

حتى تتمكن من التقديم في خدمة تجديد رخص السكن الجماعي ينبغي عليك اتباع مجموعة من الإجراءات دعونا نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • في بداية الأمر عليك الانتقال إلى منصة بلدي عبر الموقع الرسمي لها على الإنترنت.
  • بعد الولوج إلى المنصة عليك النقر على أيقونة خدمات بلدي ثم اختيار رخصة سكن جماعي.
  • قم الآن بالولوج إلى الخدمة للموافقة على كافة الشروط وسياسة الأحكام ثم النقر على ابدء الخدمة.
  • يتعين عليك تسجيل الدخول من خلال البيانات المتعلقة بالنفاذ الوطني مع إدخال كافة البيانات المطلوبة منك مع تحديد صفتك للحصول على تلك الخدمة.
  • قم أيضًا بإدخال كافة البيانات المتعلقة بالعقار مع إضافة المرفقات المطلوبة منك في نظام بي دي اف.
  • في نهاية الأمر ينبغي عليك دفع الرسوم المالية المطلوبة منك والنقر على أيقونة موافقة.

منصة السكن الجماعي 

تم العمل على تلك المنصة وتوفيرها للسكن الجماعي والغرض منها عرض كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بالسكن سواء الفردي أو الجماعي لكل من يعمل في مجال العقارات بمختلف أنواعه، كما تحرص أيضًا على التأكد من توفير عقارات أو سكن ملائم لكافة العاملين والوافدين من خارج المملكة العربية السعودية.

يتم التأكد أيضًا أن هذا السكن يتوافق مع ظروف عمل الموظفين في مختلف المجالات تبعًا لمجموعة من المعايير الواضحة والمحددة.