حوار بين شخصين عن الأخلاق سؤال وجواب ، الأخلاق هي لب المجتمع، فهي الأساس الصالح الذي تقوم عليه المجتمعات، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم أفضل الناس خلقا، حيث كان يتصف بالأمانة والصدق وحسن الخلق، وقد وصفه الله عزل وجل في كتابه الكريم بأنه على خلق عظيم، كيف لا وهو رسول الأمة صلى ، ولأن الأخلاق هي أعظم ما يجب أن يتصف به المؤمن حثت الأديان عليها ورسلهم عليها، لكونها أهم رسائل الدين التي تزرع في قلوب المؤمنين بحب، وهنا سوف نسرد حوار بين موسى وفتحية عن الأخلاق وذلك عن طريق السؤال والاجابة.الاخلاق هي حجر الاساس بين الناس و قد اوصانا الرسول صل الله عليه و سلم بالتعامل الحسن و الطيب مع الاخرين فالدين الاسلامي هو دين الاخلاق الحميدة و نسال الله عز وجل ان ننال من خلال تلك المقالة الثواب والاجر عظيم . 

حوار بين شخصين عن الأخلاق سؤال وجواب

حوار بين شخصين عن الأخلاق سؤال وجواب

تعريف مفهوم الأخلاق

 فتحية: مرحبا يا موسى، كيف حالك يا أخي؟ هل لي بسؤال؟

موسى: هلمي يا أختي، تفضلي.

فتحية: ماذا يقصد بالأخلاق يا أخي؟

موشى: انه سؤال عميق بإجابات طويلة ولكن دعيني أختصر لك ببساطة، الأخلاق هي جمع لكلمة خلق، وهي مجموعة من القيم الراسخة في قلوب الناس، وهي المبادئ التي تصنع من المرء شخصا سويا سليم الفكر و التعامل، فهي ما تجعله يستطيع التمييز بين الخير والشر، وقدرته على نشر الحب والمودة والسلام، و تجنبه شرور الأعمال وفسادها.

فتحية: وهل لها أنواع يا أخي؟

موسى: نعم فهي تنقسم إلى نوعين، إما انسانية أو ربانية، الإنسانية هي تلك القائمة على المشاعر الإنسانية، من العطف والود والابتعاد عن الفساد وحب الخير، بينما الربانية فتلك التي تنبع عن مشاعر روحانية والتي يكون هدفها الحصول على رضا الله تعالى، كالرضا، وحب الخير للغير،وآداء الأمانة.

الأخلاق الإسلامية

فتحية: وهل حث ديننا الإسلامي على الأخلاق؟

موسى: بالطبع، لقد حث الإسلام على التحلي بالعديد من الأخلاق وسوف أوضح بعض الأمثلة لك:

  • خلق الأمانة: لقد أمر الإسلام بالتحلي بالأمانة ، والأمانة هي الحفاظ على أداء الحقوق لأصحابها، وردها إليهم مع توخي الحذر عن تخريبها، بل يجب المحافظة عليها، كما أن الأمانة هي من أعظم الأخلاق التي كان يضرب بالرسول المثل بها قبل البعثة، فقد كان يوصف بالصادق الأمين.
  • خلق الإيثار: هو تقديم الغير على النفس، مع الحاجة اليها، وقد وصف الله المتحلين بها الله تعالى في كتابه قائلا: )ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة) والإيثار دليل على رفعة الإسلام واهتمامه بجميع الأخلاق الإنسانية.
  • خلق الحياء: لقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم “إن لكل دين خلقا، وخلق الإسلام الحياء( والحياء هو أحد الأسباب الأساسية التي تشجع الشخص على فعل الخير دون انتظار مقابل، ولقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم  شديد الحياء.

أهمية الأخلاق

فتحية: ولكن يا أخي ما أهمية الأخلاق؟

موسى: لها اهميات كثيرة لا تعد وتحصى وسأذكر لك أهمها:

  • التحلي بالأخلاق يكسبنا رضا الله عز وجل، فالتحلي بالأخلاق من طرق التقرب من جلالته.
  • كسب الحسنات، فإن ان كل انسان يحاسب على كيفية معاملته للناس، فحين تعامل الناس بخلق رحيم تكسب حسنات.
  • الله تعالى يغفر للخلوقين الرحيمين الصادقين الأمينين.
  • تطور المجتمع وتجعله متماسك على قلب رجل واحد.
  • تزيد التكافل.
  • تقلل من جرائم السرقة والنصب وحفظ الحقوق.

مصادر الأخلاق

موسى: هل تعلمين يا فتحية ما هي مصادر الأخلاق؟

فتحية: بالتأكيد تشريعات القرآن والأحاديث الرسول وسيرته التي تروى عنه.

موسى: بالتأكيد، فالإسلام هو مصدر التشريع للأخلاق، والرسول هو متمم الأخلاق، وسيرته العطرة هي دروس اخلاقية لا نجدها عند أحد غيره لأنه أعظم خلق الله تعالى.

فتحية: شكرا يا أخي على هذا الحوار  الرائع. 

 

الأخلاق هي الفطرة السليمة للمجتمعات، فهي تحفظ الحقوق، وتقرب ااود، وتساعد على انتشار الخير، فهنيئا لكل خلوق، وهنيئا لمن اتبع سنة النبي وسار على نهجه مقتديا به، فهو أعظم قدوة في الأخلاق.