حوار بين شخصين عن الأمانة والخيانة قصير  ، الأمانة هو أعظم خلق في الحياة يجعلك تشعر بالاطمئنان والراحة النفسية عند التعامل مع الأشخاص الذي تثق فيهم جيدًا أنهم على خلق ودين، وبالتأكيد لا بد  أن يكونوا متحلين بأهم صفة في الحياة وهي صفة الأمانة، أما الصفة التي تعكسها وهي الخيانة فهي من أسوأ صفات التي تكون في خلق الله والخيانة لا تنطبق على مثال واحد، ولكن لها أمثلة كثيرة في جميع نواحي الحياة وكذلك الأمانة في كل تصرفاتنا وأعمالنا.

حوار بين شخصين عن الأمانة والخيانة قصير 

هذا الحوار يدور بين الأم وابنتها والتي تحاول فيه الأم توجيه البنت للأمانة وتعريفها بأهمية هذا الخلق في كل أعمالنا حتى وإن كانت أمانتها مع نفسها.

  • الأم: هل تعلمين يا ابنتي أن الأمانة تنطبق على الأموال والنفوس.
  • البنت: كيف يا أمي تنطبق الأمانة على النفس، مصطلح الأمانة يعني أن نحافظ على الأموال التي أعطاها لنا شخص ويجب أن نردها له.
  • الأم: لا يا بنيتي مصطلح الأمانة ينطبق على كل أمور حياتنا، ومعنى حفظ النفس أمانة أي يجب أن تحفظي نفسك من كل سوء وتبعدها عن كل أذى من الممكن أن يضرها، فإذا أصاب نفسك ضرر أنت في هذا الوقت خنت أمانة الله- سبحانه وتعالى- في كل ما أعطاك إياه، يجب حفظ بصرك عن الحرام يجب ألا تلمس يدك حرامًا، يجب ألا  تخطي خطوه في شيء يغضب الله- سبحانه وتعالى- ويسري هذا على كل عضو في أعضاء جسدك يجب أن تحفظيه وهذه أمانة الله- سبحانه وتعالى-.
  • الابنة: حقًا يا أمي أنها أمنة الله ويجب أن أرعاها، أنا كنت أظن أن الأمانة تسري فقط على الأموال أو الذهب أو أي إنسان أعطانا أمانة أن نحفظها له عندنا ولكنك وضحت لي الأمر.

أمانة حفظ الأسرار 

  • الأم : هل تعلمين يا رقيه أن الأسرار التي تسمعينها من أصدقائك أو تسمعينها من الأسرة أو عندما تكونين في مجلس معين وتسمعين طرفين يتحدثون يجب أن تحفظي هذا السر وألا تقوي لأي مخلوق حتى وإن كنت أنا أو أقرب شخص عندك.
  • الابنة: لا يا أمي، تذكرين عندما قلت لي إن أحكي لك كل شيء.
  • الأم: نعم يا بنيتي ولكن هناك أمورًا في حياتنا يجب أن نحفظها ونحفظ أسرار المقربين منا ولا يجب أن نفشي أسرار الغير وهي أمانة حفظ الأسرار وتنطبق أيضا عن الفتنة فعندما تسمعين معلومه من شخص لا تنقلينها إلى الشخص الآخر لأنها تعتبر فتنة والفتنة أشد من القتل.
  • الابنة: نعم يا أمي الآن عرفت مفهوم الأمانة وأنها نعمة عظيمة في حياتنا لأننا إذا طبقناها سوف يرتاح جميع البشر مما يحدث لأن أكثر ما يؤذي الناس هو الخيانة عندما يكون الأشخاص بعضهم البعض.

صفات الإنسان الأمين 

  • الأم: هل تعلمي ما هي صفات الإنسان الأمين؟
  • الابنة: لا يا أمي لا أعلم ولكن أخبريني لأنني عندما تحدثت معك اليوم تأكدت أنني في أمور كثيرة لا أعلمها.
  • الأم: الإنسان الأمين يا بنيتي يجب أن يتحلى بصفات العفة، وحفظ حقوق الآخرين، وتأدية مهامه على أكمل وجه،  فعندما تتحلين بصفة العفة لا تنظر عيناك إلى الحرام ولا تلمس يدك أي شيء لا يكون ملكك.

حفظ الحقوق

  •  أما حفظ الحقوق فهو عندما يطلب منك شخص أن تدخر له شيئ معين في منزلك وبالتالي لا تنظرين إليه حتى وإن كان هذا الشيء لا تملكينه وتهوية ونفسك تطلبه، فأما تأدية المهام تنطبق في أمور كثيرة تنطبق على الرجل والمرأة في عملهم يجب أن يؤدوا عملهم على أكمل وجه وألا ينقصوا منه شيئًا.

 وكذلك المرأة في بيتها يجب أن تتحلى بالأمانة مع أولادها وزوجها تربيهم على أكمل وجه لأن كل شخص مسؤول أمام الله على هذه الأمانة ويعتبر الأبناء أمانة الله- سبحانه وتعالى- أعطاها لهم ويجب أن يرعوها، وكذلك الأبناء يجب عليهم سماع كلام آبائهم إذا طلبت منك أي شيء يا بنيتي يجب أن تفعليه على أكمل وجه.