إذاعة مدرسية عن بر الوالدين يُمكن من خلالها توضيح مدى مجهوداتهم وأهمية برهم بالإضافة إلى عرض الآيات القرآنية التي تتحدث عن بر الوالدين وكيفية التعامل معهم، فالوالدين هم نعمى على كل إنسان، وعليه أن يكرمهما في حياتهما ومماتهما، لذا من الضروري أن تُدرك الأجيال الجديدة أهمية بر الوالدين، وهذا يُمكن بثه فيهم من خلال الإذاعة المدرسية الصباحية، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف إلى الفقرات المتنوعة للإذاعة المدرسية.

فقرة المقدمةباسمك اللهم نبدأ يومنا جديد حسابنا في البداية وعند الختام،
فقرة القرآن الكريم“وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا”
فقرة الحديث الشريفسأل رجل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: “يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ”.
فقرة هل تعلمهل تعلم أن طاقة الوالدين من طاعة الله.
فقرة الدعاءاللهم أرزق أبي وأمي الجنة بدون حساب ولا سابقة عذاب.

مقدمة إذاعة مدرسية عن بر الوالدين

مقدمة اذاعة مدرسية عن بر الوالدين موضوع مهم للغاية ويرغب الجميع في الإطلاع على مثل هذه الموضوعات المهمة، وذلك لأن بر الوالدين من أهم الموضوعات، ونريد الحصول على مقدمة جذابة من أجل أن يكون الموضوع شيق وينصت إليه الجميع في اهتمام، وإليكم مقدمة من أفضل المقدمات فيما يلي:

  • باسمك اللهم نبدأ يومنا جديد حسابنا في البداية وعند الختام، ونصلي ونسلم على نبيك أفضل خلق الله النبي الأمي محمد بن عبدالله صلاة الله وتسليماته عليك يا رسول الله،  أما بعد فإن خير ما نبدأ به يومًا جديد هو كلام المولى عز وجل ومع القران الكريم والطالب………. قد استمعنا إلى القرآن الكريم والآن هيا بنا نستمع إلى كلام سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ومع الحديث الشريف والطالب………. الحكمة من الحكماء والعلم من العلماء ومع المعلومة والطالبة…….فقرة الكلمة أهم الفقرات وإليكم الكلمة ستقدمها الطالبة……..ونختتم إذاعة اليوم بالدعاء والطالب………

كلمة عن بر الوالدين طويلة

نعرض لكم اليوم كلمة طويلة عن الإذاعة المدرسية، وتلك الكلمة يلقيها عليكم الطالب: (اسم الطالب):

“الأب والأم هم النعمة التي يمُن الله بها علينا، فبدونهم نشعر بالتيه في العقل وكأن الحياة تقف على الرغم من أنها تسير من حولنا، شعور الحب غير المشروط ودون أي مقابل لن يُمكن الحصول عليه سوى من الأب والأم، علينا جميعًا أن ندرك حجم ما بذلوه من مجهودات، وكم من وقت استنزفوه لكي يحيا أبنائهم في سلام.

للأم والأب فضل كبير لا يُمكن أن نغفل عنه، وفي اعتقادي أن لو بقينا عمرنا نشكرهم على ما قدموه لنا، فلن يكفي ذلك، لذا علينا جميعًا أن نقدم لهم ما نملكه وأبسط الأمور أن نكون بارين بهم فلا نهملهم ولا نوبخهم، ونتبع أوامر الله عز وجل التي نص عليها في كتابه الكريم، كما تلاها زميلنا (اسم من قام بتلاوة القرآن في فقرة القرآن الكريم).

فقرة القرآن الكريم في إذاعة مدرسية عن بر الوالدين

فقرة القرآن الكريم هي أجمل فقرات الإذاعة المدرسية وأكثرها أهمية، وتم تقديم فقرة القرآن الكريم في البداية لأنه لا يوجد شيء أجمل من كلام الله نفتتح به يومنا، وخلال تلك السطور والكلمات البسيطة سأذكر لكم بعض آيات الذكر الحكيم عن بر الوالدين:

  •   بسم الله الرحمن الرحيم ” وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا” [الإسراء: 23، 24]. صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف في إذاعة مدرسية عن بر الوالدين

خلال الإذاعة المدرسية بعد الإستماع إلى القرآن الكريم يتم الإستماع إلى كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الحديث الشريف، ويوجد عدد كبير جدًا من الأحاديث  الشريفة التي تحثنا على بر الوالدين وعدم عقوقهما، وخلال السطور القليلة التالية سأّكر لكم بعض الأحاديث عن بر الوالدين:

  •  سأل رجل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: “يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ”.

فقرة هل تعلم إذاعة مدرسية عن بر الوالدين

فقرة هل تعلم فقرة مهم ووجودها مهم جدًا في الأذاعة المدرسية، حيث يحصل الطلاب الطالبات على كم كبير من المعلومات المفيدة للغاية في شتى الموضوعات المختلفة من الحياة التعليمية أو العملية، وإليكم بعض فقرات هل تعلم عن بر الوالدين:

  • هل تعلم أن طاقة الوالدين من طاعة الله.
  • هل تعلم أن وجود والديك في حياتك هي أكبر نعم الله عليك.
  • هل تعلم أن هناك العديد من الآيات القرآنية التي تدل على البر بالوالدين وتحث على ذلك.
  • هل تعمل أن رسولنا الكريم تحدث عن بر الوالدين في أكثر من حديث نبوي.

فقرة الدعاء في إذاعة مدرسية عن بر الوالدين

فقرة الدعاء هي أجمل الفقرات التي بها نختم إذاعتنا المدرسية وإليكم خلال السطور القادمة بعض الأدعية لبر الوالدين:

  • اللهم لا تحرم والداي من الجنة فهم لم يحرمني شيئًا في الدنيا.
  • اللهم أرزق أبي وأمي الجنة بدون حساب ولا سابقة عذاب.

عبارات عن بر الوالدين

  • بني إن لم تبرني بعد كهولتي فمتى يكون برك لي، بني تذكر أنّ أولادك سيكونون لك كمثلك لي وكما تدين تدان.
  • هل تعلم أنّ طاعة الوالدين واجبة لأنّ طاعتهما من طاعة الله.
  • هل تعلم أن نفقتك على والديك تعتبر صدقة تجزى عليها وهي عبادة عظيمة عند الله عز وجل.
  • من قال أف فقد عق والديه، فكيف بمن قال أعظم من ذلك، وكيف بمن قاطعهما أو أساء إليهما.
  • إذا جعلك والديك أميراً مدللاً في صغرك، فاجعلهم ملوكاً في كبرك.
  • بر الوالدين أن تبذل لهما ما ملكت، وتعطيهما فيما أمراك ما لم يكن معصية.
  • من حق الوالدين بعد موتهما الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلّا بهما، وإكرام صديقهما.

خاتمة إذاعة مدرسية عن بر الوالدين

ختامًا نكون أتممنا  فقرات اليوم من الإذاعة المدرسية والتي كانت بعنوان بر الوالدين، نرجو من الله أن يعيننا على برهم وطاعتهم ما حيينا.

في ختام مقال اليوم عن إذاعة مدرسية عن بر الوالدين قدمنا فقرات تفصيلية للإذاعة المدرسية، تحث وتساعد على طاعة الأبوين وبرهم، وارتباط ذلك بطاعة الله سبحانه وتعالى.