فقرات الإذاعة المدرسية هي الفقرات التي تحتويها الإذاعة المدرسية اليومية وهي تعتمد بشكل كبير على التنويع حتى لا يمل الطلاب منها، فمع تشتبه الفقرات يأتي الاختلاف في الموضوعات والمحتوى الذي تتضمنه الإذاعة، كما أنه يمكن استبدال الفقرات أي أن هناك فقرات أساسية وهناك فقرات يمكن الاستبدال بينهم مثل فقرة الحكمة والشعر وكذلك الأقوال المأثورة، كما أن يمكن إضافة وحذف فقرة في مثل هذا اليوم فهي أيضاً من الفقرات الجميلة والتي تضيف روح جديدة للإذاعة، ولكن الأهم في الإذاعة المدرسية هو المحتوى الذي يقدم للطلاب ومدى تناسبه مع أعمار الطلاب.

فقرات الإذاعة المدرسية
فقرات الإذاعة المدرسية
عنوان الموضوعفقرات الإذاعة المدرسية
فقرات الإذاعة المدرسية الثابتةمقدمة الإذاعة المدرسية – فقرأ القرآن الكريم – فقرة الحديث الشريف – فقرة هل تعلم – فقرة حكمة اليوم – خاتمة إذاعة مدرسية
فقرات الإذاعة المدرسية المتغيرةفقرة الكلمة – فقرة الشعر – فقرة الأقوال المأثورة – فقرة في مثل هذا اليوم

فقرات الإذاعة المدرسية

كما عرضنا في الجدول السابق الفقرات التي يمكن تقديمها في الإذاعة وكذلك تعرفنا على الفقرات الرئيسية والفرعية فإننا سوف نتعرف على هذه الفقرات بشكل مفصل حتى يمكن تنفيذ إذاعة مدرسية متميزة تقدم المعلومة للطلاب، وكذلك أذرع بداخلهم الثقة في النفس والقدرة على الوقف والتحدث أمام جمهور، وكل هذه أمور ترفع قدراتهم الشخصية.

مقدمة وخاتمة الإذاعة المدرسية

تبدأ المقدمة بتحية الجمع الموجود من معلمين وطلاب وعاملين، وهي تحتوي على كلمات افتتاحية رنانة تعمل على جذب انتباه المستمعين، كما أنه يذكر فيها البوم والتاريخ والموضوع الذي سوف نتناول الإذاعة عرضة في حالة كان هناك موضوع ما سوف يذاع.

بينما تكون الخاتمة في نهاية الإذاعة المدرسية وهي تستعرض ما تم عرضه وعامة ما يكون فيها دعاء أو أمنية تتمنى الطلاب أن يحققوها، ويتم شكر الحاضرين ويقدم الطالب المسؤول عن تقديم الإذاعة نفسه واسم المعلم الذي أشرف على هذه الإذاعة.

فقرة القرآن الكريم من فقرات الإذاعة المدرسية

القرآن الكريم هو المعجزة والبيان والفرقان للعالم أجمع، ولا يوجد خير من كلمات الله يبدأ لها الطلاب يومهم، كما أنه يتم اختيار الآيات القرآنية التي تتناسب مع الموضوع الذي يتم عرضه، أو المناسبة التي يتم الاحتفال بها، أو أنه يتم اختيار آية قرآنية تكون محور حديث الإذاعة وتوضيحها للطلاب.

فقرة الحديث الشريف من فقرات الإذاعة المدرسية

ترك لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الآلاف من الأحاديث النبوية التي نقتدي بها ونسير على هديها، لهذا فإن فقرة الحديث الشريف من الفقرات الهامة ويفضل أن يتم التنويع فيها وعرض أكبر قدر من هذه الأحاديث خلال الإذاعة المدرسية فهي في مقالة ثقافة دينية لهؤلاء الطلاب.

فقرة هل تعلم من فقرات الإذاعة المدرسية

تقدم فقرة هل تعلم معلومات من مختلف المجالات العلمية والأدبية والفنية والرياضية والطريفة، وكل ما يرفع من معدل الثقافة عند الطلاب يتم تقديمه، وهي من الفقرات التي يرتبط بها الطلاب ويحبون سماعها وخاصةً عندما تحتوي على معلومات طريفة.

فقرة حكمة اليوم من فقرات الإذاعة المدرسية

تستخدم هذه الفقرة لإعطاء الطلاب حكمة يمكنهم الاستفادة بها في حياتهم، فلم تأتي الحكمة إلا من بعد الكثير من التجارب التي مر بها العديد والعديد من الأشخاص ولها هذا ما يميز هذه الفقرة أنها تختصر تجارب الآخرين في عدة كلمات.

فقرات متنوعة للإذاعة المدرسية

تقدم فقرات متنوعة يمكن إضافتها للإذاعة في حالة كان هناك حاجة إليها أو إذا كان الوقت المخصص للإذاعة يسمح بذلك، ومنها فقرة الكلمة والتي يتم عرض الموضوع الذي تتحدث عنه الإذاعة في عدد محدد من السطور والكلمات.

كما يمكن إضافة فقرة في مثل هذا اليوم والتي يتم عرض الأحداث التاريخية التي حدثت في هذا التاريخ منذ أعوام كثيرة ماضية، وهناك فقرة الأقوال المأثورة وهي أقوال خرجت من أفواه علماء ومشاهير في مختلف دول العالم، ولكن كان لها معنى قوي ومؤثر.

وفي لغتنا؛ اللغة العربية، لغة القرآن، كنوز و أسرار ودرر، كان لنا منها نصيب:

فقرة بيوت ومسميات

بيت الجمل يسمى المراح.
بيت الحمار يسمى الحظيرة.
بيت الأرنب يسمى جحرًا.
بيت الأسد يسمى عرينًا.
بيت البغل يسمى إسطبلاً.
بيت الثور يسمى زريبة.
بيت البوم يسمى عشًّا.

فقرات الإذاعة المدرسية قدمناها لكم من خلال موقعنا حتى يمكن الاستعانة بها في تحضير إذاعة مدرسية متميزة وحيدة تضم فقرات مختلفة ولكن لها أثر تربوي وتعليمي.