حوار بين ثلاث أشخاص عن التدخين، فالتدخين من أسوأ العادات التي تضر بصحة الإنسان النفسية والجسدية ويحتاج الإنسان إلى عزيمة وإرادة قوية من أجل الإقلاع عن هذه العادة والتخلص منها حيث لا يمكن التوقف عنها بسهولة، ومن خلال السطور التالية سوف نتناول حوار دائر بين ثلاثة أشخاص عن التدخين:

حوار بين ثلاث أشخاص عن التدخين

دار حوار بين ثلاث أشخاص عن التدخين وهم: علي وأحمد وخالد أثناء سيرهم سوياً بالشارع ورؤيتهم لأحد الأشخاص المدخنين، ودار الحوار على النحو التالي:

علي: هل يضر التدخين بصحة الإنسان؟!

أحمد: بالطبع يا علي.

خالد: التدخين يا علي من أسوأ العادات التي يمارسها الإنسان.. فهو بمثابة انتحار بالبطيء، نظراً لأنه يتسبب في تعرض الجسم للعديد من الأمراض ولا يقتصر التأثير على المدخن فقط بل يؤثر على المحيطين به.

علي: تقول يا خالد بأن التدخين من أسوأ العادات.. لكن لماذا يمارسها الإنسان؟!

خالد: للآسف يا علي يعرف الكثير من المدخنين عن الآثار السلبية للتدخين ولكنهم يستمرون به وبعضهم يغفل عنها ويجهلها، والبعض الآخر يظن بأن التدخين يقلل من التوتر ويلجؤون إليه كمهدأ لكنه العكس.

أحمد: أضف إلى معلومات يا خالد بأن التدخين يضر بالجانب المادي للإنسان وهو محرم من الله عز وجل بسبب إلحاق الضرر البدني والنفسي والمادي على الإنسان.

حوار بين ثلاث أشخاص عن أنواع التدخين

بعد التطرق حوار بين ثلاث أشخاص عن التدخين يمكنا معرفة معلومات أكثر عن أنواع التدخين وأضرارها من خلال الحوار التالي:

  • الأبن: أخبرني يا أبي، ما هي أنواع التدخين؟!
  • الأب: التدخين له أنواع مختلفة يا بني، من ضمنها: السجائر، الشيشة، البايب وتشكل جميعها أضراراً وأخطاراً فادحة على صحة الإنسان لكن أخطرهم الشيشة.
  • الأبن: لماذا يعتبر تدخين الشيشة أخطر أنواع التدخين؟!
  • الأب: نظراً لأن الإنسان يشرب كميات كبيرة منها في اليوم بالإضافة إلى ضرر أول أكسيد الكربون الناجم عن حرق الفحم ووضعه فوق التبغ مما يضر بشكل كبير بصحة الإنسان.
  • الجد: أضف إلى معلوماتك يا بني بأن تدخين الشيشة يتسبب في انتقال الأمراض حيث يتناوبها الأشخاص من أفواه بعضهم البعض بدون تنظيف أو تعقيم.
  • الأبن: ولكن يا جدي إذا نُظفت أو عُقمت ستنقل الأمراض؟!
  • الجد: نعم يا بني ستنتقل الأمراض، نظراً لأن هناك بعض الفيروسات والميكروبات التي لا يمكن القضاء عليها بالماء فقط حيث تظل عالقة بباقي أجزاء الشيشة.

الأضرار الصحية للتدخين

يعتبر الإقلاع عن التدخين أمراً صعباً لكن أضراره أصعب وبعدما تناولنا حوار بين ثلاث أشخاص عن التدخين وأنواعه يمكننا التطرق لأضرار التدخين والتي تتمثل في:

  • يضر التدخين بالجهاز العصبي المركزي حيث يدخل ضمن مكونات التبغ مادة النيكوتين المخدرة والتي تؤثر بالسلب على وظائف الجهاز العصبي، ويعتبر النيكوتين المسؤول الأساسي عن إدمان الشخص للتدخين ويدخل إلى الرئتين مباشرة.
  • يضر التدخين بالجهاز التنفسي حيث يؤدي إلى التهاب وانتفاخ الرئتين ويتسبب في حدوث اعتلال فرط انتفاخ التجويفات الهوائية في الرئتين، كما أنه يتسبب في التهاب الشعب الهوائية المزمن وحدوث سرطان الرئة.
  • يضر التدخين بالقلب والأوعية الدموية، حيث يتسبب النيكوتين في تضيق الأوعية الدموية مما يعرقل من تدفق الدم على المدى البعيد كما يحدث تلف بالأوعية الدموية ويتسبب في حدوث مرض الشريان المحيطي.
  • يضر التدخين بالجهاز الهضمي حيث يتسبب في حدوث كل من: سرطان الفم، سرطان الحنجرة، سرطان الحلق، سرطان البنكرياس، سرطان المريء.

ختاماً: تناولنا خلال سطور هذا المقال حوار بين ثلاث أشخاص عن التدخين لإيضاح المعلومات الكافية عن التدخين وأنواعه وأضراره حيث يغفل الكثير عن كل ذلك