حوار بين شخصين عن مواقع التواصل الاجتماعي من أهم سمات العصر الحالي حيث عصر التطور التكنولوجي والاتصالات وأصبحت منصات التواصل الاجتماعي هي المنصة الأساسية التي يتبادل فيها الأشخاص الآراء والحوارات وما ما يخص الحياة العامة والخاصة، ومن خلال هذا المقال سوف نتطرق للحوارات الدائرة بين الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي.

حوار بين شخصين عن مواقع التواصل الاجتماعي

من خلال السطور التالية سوف نعرض لكم حوار بين شخصين عن مواقع التواصل الاجتماعي، ويأتي الحوار على النحو التالي:

  • أحمد: ما بك يا زياد.. أراك اليوم لا تتحرك من أمام شاشة هاتفك الذكي، ما الأمر؟!
  • زياد: لا يوجد شيء سوى أنني أراسل صديق لي على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • أحمد: هل صديقك من نفس دولتنا أم أنه يعيش بدولة أخرى؟!
  • زياد: لا، من نفس بلدتنا لكنه يعيش في الجهة الجنوبية.
  • أحمد: يا إلهي.. وهل الحوار يستدعي مواقع التواصل الاجتماعي، لما لا تتقابلان وتتشاركان الحديث سوياً؟!
  • زياد: ولما أخرج من المنزل وأقطع بعد المسافات لك أقابله واتحدث معه، والأمر يمكن حله بكل بساطة عن طرق محادثة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • أحمد: لا يا زياد.. فالمتعة الحقيقية في مقابلة الأصدقاء والتحدث معهم وجهاً لوجه والضحك وتكوين الذكريات معاً، ولن يمكن فعل كل ذلك عن طريق المنصات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.
  • زياد: معك حق يا أحمد.. لقد اقتنعت بكلامك، وأعدك سوف أخرج معه ونتقابل معاً وسوف أقلل من الحديث على مواقع التواصل الاجتماعي.

حوار بين شخصين عن الإنترنت

يمكن إدارة حوار بين شخصين عن مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت للتطرق لأهم إيجابيات وسلبيات الموضوع، وفيما يلي عرض لحوار بين المعلم والطالب عن الإنترنت:

المعلم: كيف حالك يا بني.. سوف أحدثكم اليوم عن الإنترنت.

الطالب: بخير يا معلمي.. ولكن ماذا ستخبرنا عن الإنترنت؟!

المعلم: كل ما تودوا أن تعرفوه، ولكن في البداية أخبرني ما هو مفهومك عن الإنترنت؟!

الطالب: الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية: هو وسيلة مهمة للتواصل بين الأفراد في مختلف المجتمعات ويتم الاستفادة منه عن طريق نقل البيانات والمعلومات بكل سهولة.

المعلم: بالفعل، ولكن هل يمكن أن تذكرنا ببعض الخدمات التي يقدمها الإنترنت؟!

الطالب: بالطبع، يتوافر الكثير من أوجه الاستفادة التي يمكن الحصول عليها من الإنترنت، ومن ضمنها: “العمل عن بعد، التسوق وشراء الأشياء المهمة عن طريق التسوق الإلكتروني، التواصل والاتصال مع من يحب ويريد، وغيرها من الأشياء الأخرى”.

المعلم: أحسنت يا بني.. ولكن على الرغم من كل الخدمات والاستفادة هذه إلا أنه توجد بعض السلبيات والأضرار للإنترنت هل يمكنك أن تخبرنا بها؟!

الطالب: نعم يا معلمي، الإنترنت مثل غيره من وسائل الاتصالات على الرغم من فائدته إلا أنه لها سلبيات أخرى، من بينها: “يضيع الوقت، أضرار بصحة الإنسان بسبب التواجد لفترات طويلة أمام شاشة الحاسوب، التخاذل عن إنجاز المهام والأعمال”.

المعلم: أحسنت يا بني.. اتمنى أن تكون أدركت فائدة وأضرار الإنترنت وأرجو منك أن تحسن استخدامه.

تأثير الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال

من خلال التطرق لحوار بين شخصين عن مواقع التواصل الاجتماعي يمكنا التوصل إلى تأثير الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال، حيث:

  • قد يكون التأثير سلبي على نفسية الطفل إذا رأى مشاهد عنيفة أو غير أخلاقية.
  • قد يتسبب بحدوث مشاكل لعائلة الطفل إذا صرح الطفل بالمعلومات العائلية والشخصية عنه وعن عائلته.
  • قد يتسبب في حدوث إدمان للطفل للألعاب الإلكترونية مما يؤثر سلباً على تفكيره ومهاراته وقدرات التواصل الاجتماعي الخاصة به.
  • يتسبب في حدوث مشاكل اجتماعية للطفل والبعد عن الأهل والشعور بالانطوائية بسبب قضاء ساعات طويلة على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

ختاماً: في نهاية هذا المقال توصلنا إلى حوار بين شخصين عن مواقع التواصل الاجتماعي لمعرفة الإيجابيات والسلبيات الناجمة عنها لتفادي أضرارها.