مقدمة عن اهمية الحجاب، يعرّفك على أهمية الحجاب، فهو يدور حول حكمة لبس الحجاب، وإثبات واجباته على كل مسلمة بلغت سن البلوغ، وفي بعض الحالات تكون موضحة بشروط ثابتة، الحجاب واجب فرضه الله تعالى على الفتيات المسلمات وحمايتهن، ولكن على المجتمع الإسلامي بأسره، وفي بعض الحالات كما نص عليه القرآن الكريم.فالحجاب فرض على كل مسلمة وتركه فيه اثم عظيم

مقدمة عن اهمية الحجاب

فرض الله الحجاب على كل الفتيات والمسلمات ليحميهم ويحميهن من كل مكروه. جمال المرأة وكرامتها محفوظان في الدين الإسلامي.

  •  فالحجاب يزيد من عفة المرأة المسلمة وتواضعها، ويزيد من احترامها عند الله والعقلاء، والحجاب الشرعي يحمي الفتاة المسلمة من إيذاء أي فاسد بالقول أو الفعل.
  • يمكن التأكيد على أن المجتمع بلا حجاب سيكون مجتمعا فاسدا عارفا، تهيمن عليه كل الخطايا الظاهرة والخفية والفجور، مليئا بالفوضى والفساد الأخلاقي، الفتنة وانتشار الشر بين المسلمين.
  • الحجاب لا يحمي النساء فقط بل الرجال أيضًا من أخطار الخطيئة والشهوة.
  • الحجاب علامة استقلال للفتاة المسلمة لأنها عندما تطبق ما فرضه الله عليها في أوقات الفتن تثبت لنفسها ومن حولها أن لديها ما يكفي من الإرادة والحرية لاختيار ما هو خير لها وماذا، هو خير لها غير المواتية.
  •  بالحجاب تقلد الفتيات بزوجة الرسول وأم المؤمن والصاحبات السابقات رضي الله عنهن، جعل الله القدير الرجال والنساء أصحاب الغرائز الصحيحة، فغرس الحسد والفروسية والاهتمام بالكرامة والكرامة عند النساء، والتواضع وحب العفة عند النساء، فالحجاب لمن هو خالص تأكيد المعنى.

تعريف الحجاب:

والحجاب في اللغة هو ستر أو غطاء، وهو ما ورد في كثير من آيات القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية الشريفة، ومن معانيه أن يستر وريث الآخر، يمنعه من الإرث، أو ترثه، جزء أصغر، وأما الحجاب في اصطلاح الفقهاء فله عدة تعريفات منها كل ثوب يغطي جسد المرأة منها ستر المرأة كامل بدنها من رجل غير ذكر ليس زوجها مع العلم أن هناك، هو فرق بين المعنى اللغوي للحجاب ومعناه الشرعي ولا فرق لأنه يغطي ويغطي باقي جسد المرأة في جميع الأحوال ما لم يسمح القانون بعرضه.

شروط الحجاب الشرعي:

للحجاب الشرعي بعض الشروط التي يفرضها المشرعون، ومنها: الغرض من لبس الحجاب هو السترة، فيجب أن يغطي الحجاب ما تحته، وألا يكون واسعا بما يكفي لاستيعاب الجسد، لا تجذب انتباه الرجل، لذلك يجب أن يخلو الحجاب من أي زينة وملفتة للنظر، إبعاد المرأة عن العطور أو التبخير قبل الخروج لئلا ينجذب إليها الغريب عنها والمحرمة منها، كما يجب أن يغطي الحجاب كل ما يجب تغطيته، وتجنب الملابس الضيقة التي تثير رغبة الرجل.

الحجاب عند الآشوريين:

الآشوريون هم أقدم حضارة والفتيات يرتدين الحجاب مما يؤكد الحفريات التي عثر عليها في مدينة آشور القديمة.

  • ،كما تم العثور على بعض اللوحات الطينية التي تؤكد وجود الحجاب في ثقافتهن.
  •  في وقت مبكر من القرن الثاني عشر قبل الميلاد ، قالت اللوحات إنه إذا أراد الرجل أن يتزوج امرأة، فإنه سيدعو بعض الأشخاص الذين يعرفهم ثم يرتدي الحجاب على المرأة ويعلن أنها زوجته، لذلك أصبحت زوجه له.

الحجاب عند اليونان:

هذه إحدى العادات اليونانية القديمة، فقبل انحدار وانهيار حضارتهم، قاموا بتقسيم المنزل إلى قسمين، أحدهما للرجال والآخر للنساء.

  • الحجاب رمز للكرامة والطهارة بالنسبة لهن، فالمرأة لا تحضر ولا تنضم إلى الرجل في برلماناتها أو النوادي المختلطة، ونادرًا ما تخرج في الأماكن العامة.
  • حظرت بعض القوانين الرومانية القديمة وحظرت على النساء تزيين الشوارع وحتى تزيين منازلهن بشكل مفرط، ومن بينها قانون أبيا.
  •  كانت النساء الرومانيات يرتدين الحجاب ويغطين وجوههن عند خروجهن، من العصور الوسطى حتى القرن الثالث عشر، وفقًا لوزارة المعرفة في لاروس.

وفي نهاية المقال الافتتاحي حول أهمية الحجاب، يجب التأكيد على أهمية الحجاب الديني والنفسي والاجتماعي من أجل بناء مجتمع سليم خالٍ من مظاهر الفجور والفساد االأخلاق.