إذاعة مدرسية عن ختام الأنشطة المدرسية, تعتبر من الثوابت التي يتم القيام بها في أي مدرسة خاصة في نهاية العام الدراسي والهدف الأساسي من القيام بهذه الإذاعة هي تقديم كلمة شكر لكل الأشخاص القائمين على الأنشطة المدرسية لهذا العام.

إذاعة مدرسية عن ختام الأنشطة المدرسية
إذاعة مدرسية عن ختام الأنشطة المدرسية

مفهوم والمقصود بالإذاعة المدرسية

للإذاعة المدرسية التي تقام في صباح كل يوم من أيام العام الدراسي مفهوم:

  • نشاط تربوي يقوم به مجموعة من طلاب المدرسة التي يقام بها الإذاعة المدرسية.
  • الإذاعة المدرسية بشكل عام مكونة من مجموعة من الفقرات كل فقرة يوديها تلميذ واحد فقط أو إثنين على الأكثر.
  • فبالإضافة إلى كون الإذاعة المدرسية تساهم في تنمية مهارة الطالب بخصوص جمع المعلومات والقدرة على إلقائها على باقى التلاميذ تعلمه كيفية القدرة على جمع المعلومات والوقوف أمام أعداد من الطلاب والأساتذة والمشرفين بكل ثقة وشجاعة.
  • الإذاعة المدرسية تزيد من توطيد علاقة الطالب بالمدرس المشرف على الإذاعة.

فقرة قرأن كريم للاذاعة المدرسية 

ومع هذا الصباح المشرق واشعة الشمس الذهبية نستقبل معا يوما جديد وخير ما نستهَلْ به اذاعتنا كلام الله والقران الكريم فمع الطالب………

بسم الله الرحمن الرحيم (كهيعص (1) ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا (3) قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4)وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا(5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6) يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا (7) قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8)قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا (9).

المقصود بمفهوم الإذاعة مدرسية عن ختام الأنشطة المدرسية

يتميز بالنشاط التربوي الذي يقام في نهاية  عام الدراسي بختام الأنشطة المدرسية بعدة أمور:

هو حفل ختامي يقام في نهاية العام الدراسي على الأرجح ،الهدف الأسمى من هذه الإذاعة هو تقديم الشكر لكل شخص شارك في تقديم الإذاعة المدرسية على مدار السنة من كلاب ومشرفين ،ولا يقتصر الأمر على ذلك بل هو بمثابة وداع للطلاب خاصة الطلاب الذي يعتبر هذا العام الدراسي الأخير لهم في المدرسة ،وفي نفس الوقت يكون تحفيزا للكلاب الذين لا يزال أمامهم سنوات أخرى في المدرسة على النجاح والتطلع إلى العام الدراسي الجديد من أجل تقديم الإذاعة المدرسية وأي نشاط تربوي خاص بها ،والجدير بالذكر أن الفقرات التي تقام في الإذاعة تختلف من مدرسة إلى أخرى على حسب طبيعة المدرسة وأيضا السبب من إقامة هذا الاحتفال ولكن على الرغم من ذلك توجد بعض الفقرات الثابتة في أغلب المدارس التي تقام بها هذه الأنشطة.

بعض الفقرات التي تحتوي عليها إذاعة المدرسة في ختام الأنشطة المدرسية للعام الدراسي

هناك بعض الفقرات الثابتة والتي تكون في الإذاعة المدرسية في ختام العام الدراسي ومن هذه الفقرات :

  • أول فقرة هي فقرة الترحيب والتي تكون خاصة بأداء النشيد الوطني وإذا كان للمدرسة المقام بها الإذاعة نشيد خاص يتم إذاعته أيضا.
  • الفقرة التالية هي تلاوة البعض من آيات القرآن ويفضل أن يكون صوت الطالب حسن وجيد في التلاوة وإذا كانت المدرسة قبطية فيتم قراءة بعض النصائح من الكتاب المقدس.
  • يقوم مدير المدرسة أو شخص يحل محله بالقاء كلمة شكر وامتنان للإذاعة المدرسية وأي طالب قام بالمشاركة بها وكذلك الأساتذة الذين تولوا عملية الإشراف طوال أيام السنة.
  • ويفضل بخصوص الفقرات السابقة ذكر أكبر عدد من الأسماء من باب العرفان بالمعروف الذي قاموا به.
  • تكون الإذاعة الختامية تحتوي أيضا على فقرة قراءة أحاديث نبوية شريفة وفي المدارس القبطية هذه الفقرة تلغي.
  • لتجنب عدم شهور الحاضرين سوي طلاب أو الاساتذة والمعلمات يفضل القيام بفكرة ترفيهية سواء كانت تتضمن مسرحية أو أداء أي فقرة يتم من خلالها جذب نظر وأيضا يمكن تقديم فقرة غنائية سواء أغاني دينية أو حتى أغاني تعليمية .
  • يتم اعتماد فقرة تكريم وذكر لأكثر الأشخاص الذين حرصوا على خروج الإذاعة المدرسية طوال السنة على أكمل وجه سواء كانت من طلاب قاموا بتأدية فقرات أو من أساتذة ومعلمات مشرفات.

*إذاعة مدرسية عن ختام الأنشطة المدرسية أصبح هذا النشاط في الحقيقة لا يقتصر على المدارس فقط أي كانت حكومية أو خاصة بل امتد إلى القطاعات الحكومية والمؤسسات التابعة للقطاع العام أو الخاص في نهاية كل عام .