خطبة محفلية عن الصبر تعتبر من أهم الخطب القصيرة خاصة لكون الصبر من أهم الخصال التي يجب أن يتحلى بها الإنسان فإلى جانب كونه من الأخلاق الحميدة إلا أن العبد الصابر بسبب صبره يكتب له العديد من الحسنات بسبب صبره على أى شيء يواجهه في حياته.

المقصود بـ الخطبة المحفلية 

المميز بخصوص الخطبة المحفلية أن لها تعريف خاص بها يميزها عن باقي أنواع الخطب:

  • خطبة يتم إلقائها خلال مناسبة معينة والتي يكون موضوع الخطبة متصل بهذه المناسبة. 
  • أهم ما يميز الخطبة المحفلية أنها قصيرة وتكون بعبارات سهلة ولكن فى نفس الوقت تقوم بإيصال المعنى إلى المتلقين مع مراعاة أن تكون العبارات بلاغية.
  • أهم العوامل التي تعتمد عليه هذا النوع من الخطب طريقة الإلقاء فهو الذي يقوم بجذب انتباه الحاضرين إلى الإستماع إلى الخطبة من البداية إلى النهاية وفي نفس الوقت فهم المقصود من الخطبة
  • من أنواع الخطب المحفلية الدينية مثل تلك التي تقال في السنة الهجرية الجديدة الإسراء والمعراج يوم مولد النبي خلال شهر رمضان وأيضا يوجد خطبة إجتماعية كعادة تكريم أحد أو لمناقشة قضية تهم المجتمع وقد تكون سياسية مثل تلك التي تقام أثناء احتفالات الحروب .

عناصر الفن الكتابي 

هناك عناصر يجب أن يتم مراعاتها أثناء كتابة الخطبة المحفلية :

  • يشترط أن يكون الشخص يمتلك موهبة القدرة على الكتابة وإيجاد الكلمات بشكل سهل وبه بلاغة وسهولة في الفهم وليس هذا فقط بل تتوفر به ميزة حسن العرض .
  • تتوفر به المعرفة الكافية المتعلقة بالاعراب لأن الأعراب من أهم فروع المعني وبناءا على ذلك فى حالة عدم معرفته بقواعد النحو والإعراب فلن يتمكن من كتابة جمل الخطبة بشكل صحيح وبتالي سوف يختلف المعنى ونفس الأمر بخصوص قواعد الإملاء.
  • القدرة على جمع المعلومات الخاصة بموضوع الخطبة المناسب للمناسبة والذي يطلق عليه أسم المادة العلمية.
  • أن يكون الأسلوب المتبع فى عرض الخطبة سلسل وسهل بحيث يقدر أي شخص مهما كان المستوى الخاص بتفكيره وفهمه من فهم الخطبة وما فحواها.
  • يمتلك ملكة القدرة على إلقاء المقدمة ثم التخلص منها والانتقال إلى موضوع الخطبة ومن ثم الخاتمة بسهولة ودون عجز في هذه العناصر الثلاثة.

خطبة محفلية عن الصبر 

يمكن التعبير عن الصبر وفضله ومكانته في أى مجتمع من خلال خطبة محفلية قصيرة العبارات:

الصبر يعتبر من اهم الخصال التي حث الله عز وجل عباده على التحلي بها وذلك من خلال قول الله عز وجل (إن الله مع الصابرين ) فتحلي بالصبر لا يكون في مواجهة الصعاب والمشاكل أو أي أزمة في الحياة تواجه العبد بل يكون أيضا الصبر على الطاعات بمعنى أن لا يمل أبدا من الذهاب إلى المسجد لأداء الصلوات الخمسة أو من الصوم أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،وليس هذا فقط بل والابتعاد عن فعل الشهوات وارتكاب الذنوب من أجل الله عز وجل ،فاللي جانب فعله ذلك أنه يعد من العبادات وطاعة الله عز وجل فالله يثيب الشخص الذي يتحلى بالصبر سواء في الطاعة والعبادة وسواء في مواجهة أى مشكلة أو أزمة فإلى جانب أنه يأخذ حساب وأجر فإن الله عز وجل سوف يأتيه بالفرج فى أقرب وقت بسبب صبره وتوكله على الله سبحانه وتعالى وتضرعه إلى الله بالدعاء وكلما كان الشخص يتحلى بالصبر كلما عظم أجره وكلما رزقه الله من فضله .

*خطبة محفلية عن الصبر إلى جانب أنها تبين أن الصبر من عظيم الخصال ومكارم الأخلاق فإنها تبين أن هذه الخصله ترجع إلى الشخص المتحلي بها بحسنات في الآخرة ورزق وفير وفرج فى الدنيا فضلا على أن المتحلى بالصبر هو بذلك يقتضي بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي صبر على أذى المشركين طوال دعوته إلى دين الإسلام.