خطبة محفليه عن بر الوالدين، بر الوالدين هو أمر جيد وقد أمر المولى عز وجل بالبر للوالدين بأسلوب له فيه شيء من عدم التهاون وحذر من إهمال بر الوالدين، فإن طاعة الوالدين من طاعة المولى عز وجل وهذا أيضاً ما وصانا به رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي اله واصحابه اجمعين.

ولا بد أن تكون الخطبة المحفلية الخاصة عن بر الوالدين تمهيد ومقدمة عن عظمة وفضل بر الوالدين والإحسان إليهم والخاتمة تكون عبارة عن تحذير عن عقوق الوالدين.

ما هو فضل بر الوالدين

الأسرة هي عماد المجتمع وأساسه، ولذلك أوصي وأعطى الإسلام اهتمام كبير لها، حيث وضع خطط للعلاقات الأسرية وبين أفعال أفراد الأسرة بين بعضهم البعض، فأوصى بصلة الرحم  وإعطاء الأبناء النقود والصرف عليهم، ووصي أيضاً بطاعة الوالدين وعدم إهمال كلامهم.

 أن المولى يوصى بطاعة الوالدين مهما كانت عقيدتهم و اختلافهم في الآراء. كما رفع المولى عز وجل وجعل بر الوالدين مقترنا بالعبادة الخاصة بالرب والطاعة وجعل العقوق من الشرك بالله عز وجل.

وأيضاً في آية كريمة أخرى عندما قال أن المولى أوضح أن عبادة الله وعدم الشرك به واجبة وأن الرفق بالوالدين يعد أمر من الله وعبادته. والعبادة هي أقصى درجات الإيمان وأعلى درجات التوحيد واجمل الأعمال الحسنة.

ومعنى بر الوالدين هو الصدق والطاعة لهما والإصلاح للأمور الخاصة بهم.

وأيضاً لها معنى أخر أن يطيعهما في أي أمر ما لم يكن خطأ للمولى عز وجل.

فالإحسان بالوالدين يعني الطاعة الصادقة والوفاء والإخلاص في خدمة الوالدين، مثل إدخال البهجة والسرور إلى حياتهما لتنال الرضا للوالدين عليك لطرح به أعينهما مثل ذلك الإحسان بالقول والفعل، خفض الجناح، الحياء، الالتزام بالتربية والأخلاق التي تربينا عليها.

اي أن عليك بطاعة الوالدين حتى لو كانت بالكلام فقط 

نهى المولى العبد عن قول أف لأنها من عدم الرضا للوالدين خاصة عما يكبروا في السن فهم في هذا السن يحتاجوا إلى الخدمة الجيدة والكلام الطيب حتى يرضوا عنك وعن حياتك.

كما جاءت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي توضح سبيل الجهاد في بر الوالدين وطاعتهما بصدق.

وجاءت العديد من الأحاديث التي توضح أن الإنسان السعيد  هو من ينال بر الوالدين التوفيق في الدنيا والآخرة، والإنسان الفاسد هو من يعيق بوالديه ولا ينال الراحة والرضا في حياته. 

وبناءا علي ذلك يجب على الشاب أو الفتاة مراعاة الاهل والاهتمام بهم والحرص الشديد عليهم.

وقد أوضح النبي صلى الله عليه وسلم أن من فعل الكبائر وهي عدم بر الوالدين وهي من علامات الشرك بالله وعدم الإيمان بالمولى عز وجل وكان قد حرم الله سبحانه وتعالى بأن لا نشرك بالله.

كيف يكون بر الوالدين؟

بر الوالدين يكون من أحب الأعمال الحسنة بعد فريضة الصلاة .

  • ويكون بر الوالدين بعدم رفع الصوت، والكلام السيئ، ويجب على العبد أن يعلمهم دينهم، والمباشرة بالمعروف، ويبدو هما علي نفسه.
  • وأن أجمل سعاده للوالدين عندما يرا أولادهم سعيدين في حياتهم وهذه من أهم التضحيات التي يقدمها الآباء للأبناء.

حقوق البناء علي الآباء

الطاعة بصدق وتلبية احتياجاتهم، عند الحاجة.

  • معاملتها بلين ورفق.
  • عدم رفع الصوت، وعدم إزعاجهم أثناء النوم.
  • استخدام الكلام الطيب عند النقاش معهما.
  • الإحسان لهم في وقت الكبر وعدم الانزعاج منهما عند تكرار الطلبات.

وأخيراً ياسادة أختم مقالي وانا علي يقين أن الله سيوفقني في كتابة ما هو قادم إخواني أرجو منكم عدم عقوق الوالدين كما موضح بالمقال فعبادة الرب من عبادة الوالدين عاملوا والديكم بأحسن معاملة لتعيشوا في سعادة أراكم بخير.