خطبة محفلية عن الأم ، تعتبر الأم هي  مصدر من مصادر الحنان والدفء والأمان ويمكن القول بأنها أكثر مصادر العالم أماناً وحياة، هي التي واجهت الكثير من الصعوبات والمشاكل والآلام خلال فترة الحمل لكي يصبح أطفالها شباباً وتراهم تمام عينها.

وتعبر منبع الآمن والحضن الدافئ  الذي لا يستطيع أحد أن يعيش بدونه فهو  السكينة التي تعتبر نصف الحياة.

والأمان هي الحب ورمز العطاء المستمر الذي لا ينقص وتعطي دون انتظار المقابل.

موضوع  الخطبة المحفلية عن الأم 

عندما سأل الرسول عن أهم وأفضل الأعمال قال بر الوالدين وهذا يوضح فضل طاعة الوالدين وهذا أمر واجب عند المولى عز وجل.

  • كما أن طاعة وبر الأم أفضل ثواب عند الله سبحانه وتعالى كما أن أشد العذاب هو عقوق الوالدين.
  • ومن الدلائل قول النبي صلى الله عليه وسلم عندما سئل من أحد أصحابه من الصحابة قال يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي قال له صلى الله عليه وسلم أمك.
  • حيث ان هناك الكثير والكثير من الاحاديث الدينية والتي تؤكد على اهمية تعظيم الام وأهمية اجلال شأنها العظيم 
  • هي من قامت بإرضاع مولودها وسهرت الليالي لأجل راحته ومراعاته كما هي التي تخرج للمجتمع أطباء وعاملة والتي عملت مهندسين وعلماء.

عبارات ملهمة عن الأم

  • كما أن الأم قد قيل فيها العديد من الابيات الشعرية التي تؤكد مدى عظمة دور الام وأهميته لان الام هي اساس الأمة فقد كتبت فيها الكثير من الابيات المميزة .

  • هي التي تحزن لحزن أطفالها وتفرح لفرحهم. ولا نستطيع العيش في الحياة بدون الم.

  • ومن يعيش بجوار أمه عاشت الحياة في قلبه ومن هاجر امه تركت الحياة قلبه.
  • بعد وفاة الأم لن يعود أن يشعر بمكانته فبعد وفاة الأم يعلم مقامه ومكانته.
  • بالرغم من أن كلمة الأم ذات كلمات قليلة إلا أنها تحتوي على معاني كثير من الحب والعطاء والتضحية.
  • تعبر الأم انهار من الحب والدفء الذي لا يوجد مثله حيث أن الإنسان يضع رأسه على صدر أمه ويشكو من مصاعب الحياة.

اهمية الأم

تكون الدعم النفسي و الصديقة هي التي تفخر بأبنائها وتربيتها لهم. 

وذكر أيضا الأم في القرآن وأوضح العديد من مشاعر الأم تجاه أطفالها كما في قصة سيدنا موسي عندما ألقته والدته في اليمن ينجو من شر فرعون  الله تعالى الآيات القرآنية التي تدل على رحمته بها ولطفه الكبير فأنزل آيات يربط بها على قلب أم سيدنا موسي.

يوضح بأن فؤاد أم موسى أصبح فارغ هي رمته في اليم لكي ينج  من بطش رجال فرعون، وعندما عرفت أن فرعون أخذ ابنها  ليربيه  وأخذه له ولد، أصبح قلبها فارغاً من المشاعر ومن الفرحة ووعد الله الذي تم قطعه لها بأن موسى سيرجع لها، كما في الآية الكريمة التي كان معناها يدل على عطف الله تعالى على قلب أم موسى حين اخذ فرعون ابنها فأنزل الله تلك الآيات حتي يرتاح قلب ام  موسى ولكي تتيقن بأن وعد الله حق.

الأم يا اخواني هي مصدر وسند لأطفالها في الطفولة حتى الشباب هي كل شيء وهي العمود في الأسرة هي التي تحضر الطعام وتقوم بكي الملابس هي التي تربي و تذاكر لابنها الدروس وتحرص على مراقبته من أصدقاء السوء.

وهكذا قد أكون قد ختمت مقالي اتمنى اني اكون قد اوصلت رسالة المقال على الأم وأهميتها في حياتنا وحياة الأسرة جزانا وجزاكم كل الخير اترك لكم حسن معاملة الأم فيا صديقي من الممكن أن تموت وبعد وفاتها تعرف قيمتها الأم ثم الأم ثم الأم ثم الأب عاملوا اهلكم بالخير واعملوا على ارضائهم وشكرا.