خطبة محفلية قصيرة عن الزواج، أهمية الخطبة المحفلية للزواج من أهم الخطب المحفلية، وتوضح الخطبة المحفلية الخاصة بالزواج مدى قدسية الزواج هو عبارة عن أساس بناء الزواج  والمجتمعات وتربية أجيال في المستقبل على القيم والدين والأخلاق، ويجب عند إلقاء الخطبة المحفلية عن الزواج تكون شاملة على إرشاد الزوج والزوجة لاخبارهم مدى أهمية إقبالهم على هذه الخطوة وتوجيه الزوج على أهمية معاملة الزوجة بقيم وآداب طيبة لتكون بينهم مودة ورحمة.

نص الخطبة المحفلية عن الزواج 

اليوم اجتمعنا على احتفالاً بالعروسين في مناسبة سعيدة تسعد القلوب والنفوس، فاليوم نجتمع على منهج مبارك وهو الزواج والآن نكتب عن الرباط المقدس وهو الزواج ويعتبر، أهمية الزواج وواجبات الزواج وواجب كل من الزوج والزوجة وتعود فوائد الزواج لكل منهما في الحياة وكذلك أهميته لكل منهما في الحياة .

  • نتقدم بأجمل التهاني التبريكات سألين الله أن يبارك لكما ويجمع بينكم المودة والرحمة.
  • مبارك لاحلي عريسين ويجعل أيامكم سعادة وفرحة.

واجبات أهل العروس للشاب 

يجب عليهم تسهيل موضوع الخطبة والزواج فكان أجدادنا في القديم عدم طلبات مبالغة كثيرة للزواج وتيسر ولا يطلبوا أشياء مدية كثيرة وكانوا يهتمون فقط بالأخلاق والدين والتربية.

  • يجب علينا أن نتبع خطى الأجداد وأن نقوم باخدهم قدوة لنا، وأن لا نطلب من الشاب المقبل علي الزواج ذهب وملابس جديدة وبيت وسيارة ولا داعي من إقامة من المبالغة في الحفلات التكلفة، التي لا داعي أن تقام.
  • حيث يشعر العريس بالضغط ويجعله يلغي فكرة الزواج، وأن حكم الدين الذي نهانا عن التبذير والإسراف والمبالغة والبعض يفعل المعاصي في هذه المناسبة.
  • فأنا أدعوكم وأدعو نفسي على عدم طلب كثير من الطلبات التي ليس لها معنى، ويجب أن نخفف عن الشباب لكي يقدموا على هذه الخطبة المصيرية لاستكمال الشباب نصف دينهم وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم ويجب على الشباب اختيار زوجة ذات سمعة جيدة وحسنة المظهر.
  • كما أنا أنصح العروسين بأن يحافظوا على حقوق البعض وأن يتقوا الله في بعضهم وادعى لهم بالخير والرحمة والذرية الصالحة.

كما أن تم ذكر الزواج في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة فضل الزواج وأن يعتبر البعد عن الوقوع في الخطيئة والفتنة،  ومن المعروف أن الزواج مقدمة بناء الأسرة والطريق إلي الذرية لاستمرار النسل البشري، كما أن الزواج سنة على الأنبياء وأولهم سيدنا محمد صلى الله علية وسلم ونهى سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم 

عن اعتكاف الزواج لأن الزواج فوائد كثيرة على الصعيد النفسي والاجتماعي لكلا الطرفين الزوج والزوجة ايضا بها امتثال الزوج للدنيا والآخرة.

  • كما أن يجب عند إلقاء الخطبة الخاصة بالزواج أذكر حكمة الزواج والزيادة على غض البصر بالنسبة للشباب والفتيات

كما يحصن الفروج والأعراض ويريح النفس والأعصاب.

  • كما أن الزواج استمرار للنفس و للأمة الإسلامية ثم اوانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بكثرة الإنجاب حتى يباهي بنا الأمم.
  • الجواز قيمة إسلامية لأن له فوائد وفوائد عامة للمجتمع والأمة الإسلامية.
  • المباركة للعروسين ونتمنى دوام الفرحة والتوفيق والذرية الصالحة.

قصة عن الزواج وأهميته

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أحدهم أنا أعتزل النساء فلا أتزوج فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجوا فإن الزواج عفة عن الفتن والمعاصي والزواج هو التقوى  الله شرع النكاح وراحة النفوس على الزواج إلا للمصالح.

جزانا وجزاكم كل خير انتهيت من كتابة مقالي الذي أوضح فيه مدى أهمية الخطبة المحفلية عن الزواج وأهم العناصر الخاصة في كتابة الخطبة الخاصة بالزواج عسى أن تنال اعجابكم وحبكم واتمنى ان تدعو لي بالتوفيق والسعادة واستمرار في الكتابة بما قادم في المستقبل.