حوار بين الشمس والقمر والكواكب , حوار بين الشمس والقمر والكواكب، لأن الله خلق  كل شيء على الأرض قبل خلق الإنسان، كان النظام دقيقًا للغاية، وفي ذلك الوقت لم يكن  هناك ما يزعج السلام على الأرض، ولكن الآن يدمر الإنسان كل شيء من حوله له لكسب فوائده.

حوار بين الشمس والقمر:

الشمس: أهلاً بكم في القمر، كيف حالك؟

 القمر: مرحبا عزيزتي الشمس، يسعدني أن ألتقي بك، أنت مصدر نور ورمز للعطاء. 

الشمس: لماذا وصلت إلى كوكب الإنسان مبكرًا اليوم؟ أليست هذه عادتك؟ 

القمر: أنت منتبه،  لقد جئت مبكراً اليوم لأنني أستعد وأستعد لبداية دورة جديدة،  وهذا لأن الله القدير خلقني بأكثر من طريقة. 

وتابع القمر حديثه قائلاً: في بداية الشهر كنتُ قمرًا جديدًا،  وفي وقت ما هذا الشهر أصبح الربع الأول،  وفي منتصفه كنتُ بدرًا،  ثم وصلت إلى الثاني. ربع. 

يواصل القمر حديثه وهو يشرح للشمس النمط الذي خلقه الله به: في نهاية الشهر،  أصل إلى الهلال الجديد

الشمس والقمر يتعلمان من بعضهما:

مع استمرار الحوار بين الشمس والقمر والكوكب،  لا يزال الشمس والقمر يتعلمان من بعضهما البعض،  ويتعلمان كيفية التضحية من أجل تقدم الحياة البشرية،  ويستمر القمر في إخبار الشمس أنه ضحى أكثر من ذلك.

  • قال القمر للشمس: لقد تعلمت منك التضحية والكرم والإخلاص،  لأنك مصدر النور والحياة في الكون كله،  أنت سبب إشراقي،  لولاك لما خلقني الله،  إنها فقط له الحكمة.
  •  استجابت الشمس للقمر بقولها: عزيزي القمر كلامك صحيح. أطيع الله القدير وأعمل ما يأمرني،  وقد أمرني الله تعالى أن أنير حياة البشر من المشرق إلى يوم الدين.

إجابة الشمس على أسئلة القمر:

تكمل الشمس الحوار بين الشمس والقمر والكواكب، وتستجيب للقمر قائلة: خلق الله النهار وخلق السرير، أي أن الإنسان ينام ليلاً، فلا يحتاج إلى نور لذلك. 

  • قالت الشمس: عزيزي القمر، لا أستطيع أن أضيء في الليل لأنني أغطي نصف الأرض فقط، وعندما أغرب في المساء، سأذهب إلى النصف الآخر من الأرض حتى أضيء. أجاب القمر، “حسنًا، الآن أفهم لماذا تدور الأرض كل يوم، والسبب في ذلك هو أنه يمكننا الذهاب إلى أي مكان.”
  • فكر القمر في الأمر وسأل الشمس: لكن، يا عزيزي، ما زلت لا افهم لماذا تدور الارض حولك؟ 
  • قالت الشمس: الأمر بسيط جدًا، الأرض تدور حولي، بسبب حالة الغلاف الجوي غير المستقرة، فهي تستمر في الدوران حتى تغير فصول السنة، حتى نتمكن من رؤية مطر الشتاء وتفتح أزهار الربيع.

حوار بين الشمس والقمر والكواكب:

في يوم من الأيام كان هناك خلاف بين كواكب المجموعة الشمسية، فذهبوا إلى الشمس ليحكموا عليهم ويخبرهم من هو الأفضل، وكان هناك حوار بين الشمس والقمر والكواكب. 

يبدأ كوكب المشتري الحديث ويقول إنه أكبر وأضخم كوكب، ويعتبر خامس كوكب من بعد الشمس، والأكثر إبهارًا بعد الشمس والقمر والزهرة. 

يكمل كوكب المشتري حديثه: أنا مكون من قلب صخري من الحديد والسيليكون بحجم الأرض، وقلبي أكبر بعشر مرات من كتلة الأرض.

 دخل زحل الحديث وقال بفخر: أنا أجمل كوكب في النظام الشمسي والنظام الفلكي بأكمله، وأنا أكبر كوكب بعد كوكب المشتري. 

يواصل زحل مراقبة معالمه قائلاً: أنا حزام الكويكبات الحلقي الوحيد الذي يحيط بي، وأنا الأقل كثافة بين جميع الكواكب، حتى أقل كثافة من الماء.

تدخل أورانوس بابتسامة بعد أن سمحت له الشمس بالتحدث قائلاً: “أنا كوكب جميل، لونه يميل إلى اللون الأزرق، وأنا أعتبر من أكبر الكواكب الغازية في المجموعة الشمسية.

مناقشة الشمس مع باقي الكواكب:

قال نبتون بحماس: أنا الكوكب الأزرق، رابع أكبر كوكب، لدي 17 قمرا صناعيا حولي، بالإضافة إلى الشفق الجميل، هناك 6 حلقات تحيط بي. 

  • يدعم أورانوس لغويًا نبتون لأنهما متشابهان مع بعضهما البعض. 
  • تدخل كوكب المريخ ليتحدث عن نفسه قائلاً: أنا الكوكب الرابع في المجموعة الشمسية، وتقدر مساحتي بربع حجم الأرض، ولدي قمرين يدوران حولي، وأنا أسمي الأحمر كوكب.
  •  اندهش أورانوس وقال للمريخ: لطالما أردت أن أسألك، لماذا يسمى اسمك.
  • أجاب المريخ أنه كان أحمر بسبب زيادة أكسيد الحديد في تربته، وأن جباله كانت أطول من تلك الموجودة على الأرض، ولديها أكبر البراكين في النظام الشمسي بأكمله.

خلق الله القدير الكون بكل ما فيه من كائنات وكائنات وأجرام سماوية، وفي الحوار بين الشمس والقمر والكواكب أظهر كل منهم موهبته التي وهبها الله له وميزه بالآخرين.