حديث شريف عن العلم سوف نتناول في هذا المقال الكثير من الأحاديث الشريفة التي أتت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم فيما يخص الحث على العلم وطلبه، حيث أن الإسلام أوضع مكانة كبيرة للعلم والعلماء، فكثير ما حثنا الله عن أهمية العلم سواء من خلال النصوص القرآنية في القران الكريم أو من خلال الأحاديث الشريفة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لذا فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف على الكثير من الأحاديث الشريفة عن العلم.

حديث شريف عن العلم

هناك الكثير من الأحاديث الشريفة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم والتي حثت عن مكانة العلم ومنها إشارة من الله على أن الخير كله فيما من تعلم الفقه في دينه.

كما أشار النبي أيضًا أن العلم هو واحد من الأعمال التي لم تنقطع مع موت الإنسان ويظل هذا العلم الذي قدمه صاحبه للناس بمثابة صدقة جارية على روحه.

وفي حديث آخر قد شبه الله أن من يذهب في طلب العلم كالمجاهد في سبيل الله تعالى وذلك بأن العلم الذي يتعلمه يرفع صاحبة درجات ويعود صاحبه ليعلمه للناس.

كما أشار كذلك النبي بأن الله فرض طلب العلم على كل المسلمين على حد سواء مسلم أو مسلمة وذلك العلم هو العلم الذي يشمل تعلم أمور الدين وأحكام الصلاة والصوم وما إلى ذلك.

فضل العلم كما يوضحه الحديث الشريف

لقد كرم الله تعالى العلم والعلماء وحث النبي صلى الله عليه وسلم على التعلم وعلى فضل العلماء، وقد شبه المسلم العابد بأن خيره يعود لنفسه أما المسام العالم فهو كالقمر الذي يرشد الناس إلى الصواب.

لذا فخير العالم يعود للناس جميعًا التي ستنتفع من علمه ويصبح علمه كالشجرة المزهرة التي تؤدي إلى حصوله على أعلى مراتب الأجر والثواب من الله تعالى سواء في الدنيا أو الآخرة.

كما أن العلم النافع يعتبر ميراث الانبياء الذين لم يورثوا أبناءهم ولا قومهم دينار ولا درهم بل ورثوهم العلم النافع الذي يهدئ ويرشد الناس إلى الصواب والى طريق الله تعالى.

اهمية العلم

لقد حثنا الله على أهمية العلم وطلبه وفي النقاط التالية سوف نوضح لكم أهمية العلم في الإسلام كما يلي:

معرفة الله وخشيته: حيث يؤدي العلم إلى زيادة اليقين والإيمان بالله سبحان وتعالى ومعرفته حق المعرفة.

طلب العلم فريضة: حيث أن الله حث كل مسلم ومسلمة على طلب العلم ومعرفة أصول الدين وأحكام الصوم والصلاة وغيرها من الأمور.

تطور الأمة: يؤدي العلم إلى تطور الأمة ورفع الجهل عنها وقد كان المسلمون الأوائل يهتمون بالعلم والتعلم كثيرًا حتى ساموا الأمم في كافة المجالات وقتها.

رضا الله تعالى ودخول الجنة: أن رضا الله هو غاية كل مسلم وقد أوضح الله بأنه يرفع مقام ودرجة كل من طلب العلم.

الدعوة إلى الله: أن من أهم أهداف تعلم أمور الدين والتثقف فيها هو الدعوة إلى الله تعالى وتصليح المفاهيم الخاطئة عن الدين.

مصادر العلم والمعرفة في الإسلام

هناك عدة مصادر للمعرفة بالله قد أشار إليها الإسلام ومن هذه المصادر ما يلي:

الوحي: وهو يشير إلى القرآن الكريم وما جاء به وكذلك السنة النبوية الشريفة والأحاديث.

الكون: يشتمل على كافة مخلوقات الله من صغيرها إلى كبيرها وكذلك كتب الأولين وقصصهم والآفاق والأنفس.

ما هو العلم النافع

العلم النافع هو كل العلم الذي ينفع صاحبه وينتفع به الناس أيضًا ويساعد في عمار وازدهار البشرية ومعرفة الله والتقرب منه، أما العلم الذي ينحصر على مجرد شهادات لا فائدة منها معلقة فقط على الحوائط دون انتفاع صاحبها فهذا يعد علم لا منفعة منه.

في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على كافة المعلومات حول حديث شريف عن العلم مع توضيح أهم مصادر العلم وأهميته في الاسلام.