كلمة عن الأم للإذاعة المدرسية يُمكن الاستعانة بها لطرحها يوم الاحتفال بعيد الأم، نظرًا إلى أن الإذاعة المدرسية لها دور كبير في التأثير على وعي الطلبة والطالبات فيكون للإذاعة المدرسية دور في بر الأم ومساعدتها، علاوة على الاعتراف بفضلها والعرفان بجميلها، ومن خلال موقع القمة اليوم سنعرض فقرات الإذاعة المدرسية الكاملة عن الأم، ومن ضمنها فقرة الكلمة.

كلمة عن الأم للإذاعة المدرسية

كلمة عن الأم للإذاعة المدرسية

كلمة عن الأم للإذاعة المدرسية

وهنا سيقوم الطالب الذي يكون مسؤول على كلمة الأم في الإذاعة المدرسية بقول التالي:

أن الأم الوصية التي وصانا بها الله سبحانه وتعالى، لذا على كل ابن أو ابنه أن يطيعوها وأن يستمعوا إلى كلامها كما أن الطاعة هنا يقصد بها بالقول وكذلك الفعل فقط، وليس في شرك بالله.

الأم تقوم بتنظيف المنزل وكذلك تربي أبنائها وتفعل كل شيء بمفردها سواء كان أكل أو مذاكرة أو الاهتمام بنظافة المنزل والأطفال وما إلى ذلك.

تقوم الأم بتقديم المعالجة لأطفالها عن طريق دعهم  النفسي، ودعهم بالحنان الذي يحتاجون إليه.

تعتبر الأم قدوة إلى أبنائها لذلك يلزم على كل أم أن تتصف بالصفات الحسنة والأخلاق ويرجع السبب إلى ذلك أن أبنائها يقوموا بتقليدها في جميع الأشياء سواء قول أو فعل.

فقرة القرآن الكريم عن الأم

خير ما نبدأ به هذا اليوم المبارك هو كلام الله عز وجل، وسيتلو عليكم الطالب (اسم الطالب) آيات بينات من الذكر الحكيم:

  • (وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) [سورة لقمان، الآية 18].
  • (قَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا) [سورة الإسراء، الآية 23].

فقرة الحديث الشريف عن الأم

نأخذ قواعد الحياة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وقد حثت السنة النبوية على بر الأم وعلى فضلها، ونقدم لكم الحديث الشريف على لسان الطالب (اسم الطالب):

  • قالَ رَجُلٌ: يا رَسُولَ اللهِ، مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ الصُّحْبَةِ؟ قالَ: أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أُمُّكَ، ثُمَّ أَبُوكَ، ثُمَّ أَدْنَاكَ أَدْنَاكَ” صحيح مسلم رواه أبو هريرة.
  • أَقْبَلَ رَجُلٌ إلى نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: أُبَايِعُكَ علَى الهِجْرَةِ وَالْجِهَادِ، أَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ، قالَ: فَهلْ مِن وَالِدَيْكَ أَحَدٌ حَيٌّ؟ قالَ: نَعَمْ، بَلْ كِلَاهُمَا، قالَ: فَتَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَارْجِعْ إلى وَالِدَيْكَ فأحْسِنْ صُحْبَتَهُمَا” صحيح مسلم، رواه عبد الله بن عمرو.

هل تعلم عن الأم للإذاعة المدرسية

هنا نقدم لكم فقرة من هل تعلم للأم وكانت وفقًا النقاط الآتية:

  • هل تعلم أن الأم مدرسة.
  • هل تعلم أن الله سبحانه وتعالى ورسول الله صلى الله عليه أمروا بطاعة الأم في كل الأمور.
  • قيل إنه عندما تتوفي الأم، فهنا ينزل ملك من السماء ويقول توفت الذي كنا من أجلها نكرمك لذا عليك أن تفعل لذاتك حتى نكرمك.
  • الجنة تحت أقدام الأمهات والدليل على ذلك حديث معاوية بن جاهمة.
  • هل تعلم أن حنان الأم لا يمكنك أن تقوم بتعويضه في تلك الدنيا.
  • بالإضافة إلى أن الله سبحانه وتعالى حرم مقاطعة الأم مهما كان السبب، حتى لو كانت كافرة، ولكن لا تطيعها في الشرك بالله.
  • لدي الأم قلب يجعلها تشعر بكل أبنائها وبكل ما يحدث لهم حتى لو أصابهم مكروه ما، وتلك المشاعر لن تجدها عن أي شخص غير الأم.
  • يقال أنه عندما يكبر الأبناء كلما زاد خوف وقلق الام عليهما.
  • هل تعلم أن الأم هي الوحيدة التي لا تمل من مساعدة أبنائها.

هناك عديد من الجوانب التي تهتم بها الأم عند تربية أطفالها.. فما هي؟

يوجد كثير من الجوانب التي تهتم الأم بها عندما نقوم بتربية أبنائها ومنها ما يأتي:

  • الناحية الثقافية: المتعارف عليه أن ثقافة الإنسان لها علاقة بالمحيط الذي حوله، وهنا يكون للام تأثير كبير في ذلك الجانب وهذا لأنها تجلس معهم أكبر فترة ممكنة.
  • من الناحية الاجتماعية والسياسية: يعتمد الأبناء على الثقافة الاجتماعية والثقافة السياسية من خلال الآباء والأمهات، ولكن الأم لها التأثير الأكبر في ذلك الجانب.
  • الجانب الاقتصادي: بكل تأكيد يكون للأم أيضًا تأثير في الإدارة الاقتصادية الخاصة بالمنزل وهذا يؤثر على فكر أطفالها الاقتصادي.
  • الناحية الأخلاقية: وهنا استطاعت التجارب العلمية أن تثبت أن غالبية القيم الأخلاقية التي يتعلمها الطفل تستمر معه حتى يكبر وينضج.

الجدير بالذكر بعدما تحدثنا عن مقال كلمة عن الأم للإذاعة المدرسية، عليك أن تنتبه عزيزي القارئ بأهمية إرضاء الأم وأن تحصل عليه مهما كلفك الأمر، كما ذكرنا سابقًا أنه عندما تموت الأم فهنا يخبرك ملك من السماء أنه من كان يكرمك لأجلها توفت لذا عليك أن تفعل لشخصك حتى نستطيع أن نكرمك، وستلاحظ أن الأم فقط من يقم يمنحك كل الحب والاهتمام دون أن تحتاج مقابل إلى ذلك الأمر.