هل تعلم عن حرب اكتوبر مكتوبة من أهم المعلومات التي تلقى على الأطفال الصغار من طلبة المدارس الابتدائية وطلبة المدارس الإعدادية لتعزيز فكرة الانتماء للوطن من خلال عرض معلومات عن الأعمال البطولية التي قام بها الجيش المصري خلال حرب أكتوبر 73 وكيف أثر تعاون الدول العربية مع مصر في الانتصار في هذه الحرب وإعطاء إسرائيل درسًا لن تنساه.

حرب أكتوبر

حرب أكتوبر هي حرب قامت بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا وكانت الحرب الأخيرة بين مصر وإسرائيل، وقد سميت حرب أكتوبر برد الكرامة أو حرب الاستنزاف لأنها الحرب التي ردت بها مصر على ما حدث في يونيو 67 وما سمي بالنكسة والتي هزمت فيها مصر من الجيش الإسرائيلي الذي قيل عنه أنه الجيش الذي لا يقهر.

أرادت مصر أن تلقن هذا الجيش درسًا لا ينسى فقامت القيادة السياسية المصرية بدراسة العدو جيدًا لاختيار التوقيت المناسب لضربهم ورد اعتبار رجال الجيش المصري بعد الهزيمة المنكرة التي تعرضوا لها في 67 بالرغم من عدم خوضهم للحرب وبالفعل تم اختيار يوم 6 أكتوبر لأن إسرائيل كانت إجازة بمناسبة عيد كيبور فحطموا خط بارليف باستخدام خراطيم مياه شديدة الضغط مما أدى لعبورهم هذا الخط وبالتالي السيطرة على سيناء التي كانت إسرائيل تسيطر عليها.

هل تعلم عن حرب اكتوبر مكتوبة 

من الأفكار المقترحة للمعلومات التي تعرض في فقرة هل تعلم بالإذاعة المدرسية هي فكرة هل تعلم عن حرب أكتوبر مثل:

هل تعلم أن السوريين أطلقوا على حرب أكتوبر (حرب تشرين التحريرية) وأن المصريين والسوريين شنوا هذه الحرب في يوم احتفال الإسرائليين بعيد الغفران (كيبور).

هل تعلم أن التخطيط لحرب أكتوبر هي رابع حرب بين مصر وإسرائيل وأن الحرب الأولى كانت العدوان الثلاثي على مصر سنة 1956 ثم مشاركة القوات المسلحة المصرية مع الفلسطينيين في حربهم ضد الاحتلال الإسرائيلي سنة 1948 وكانت الحرب قبل الأخيرة هي حرب 1967 التي تلقى فيها الجيش المصري أوامر بالانسحاب بعد ضرب الجيش الإسرائيلي الطائرات المصرية وألحقت بها أضرارًا بالغة.

هل تعلم أن مصر اعتبرت يوم 6 أكتوبر يوم إجازة في الهيئات والمؤسسات التابعة للقطاعات الخاص والعام والحكومي للاحتفال بذكرى النصر وأن موشيه ديان وزير الدفاع السابق كان عمره 23 سنة وقت مشاركته كضابط في الحرب ضد الجيش المصري.

هل تعلم عن بطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر

من أهم المعلومات التي يسعى المشرفين على الإذاعة المدرسية إلى تقديمها للطلاب هي المعلومات عن البطولات التي قدمها الجيش المصري خلال حرب أكتوبر لتعريف الطلاب بها، ومن هذه المعلومات:

هل تعلم أن الضابط الذي قتل قائد منطقة سيناء الجنوبية يشاي هو جافيتش كان الملازم أول معتز الشرقاوي وأن أول شهيد في حرب أكتوبر كان الرقيب محمد حسين.

هل تعلم أن الجيش المصري عبر قناة السويس بـ220 طائرة عسكرية مصرية تقريبًا لضرب المواقع الإسرائيلية القريبة واستمرت هذه الطائرات في قذفها للمواقع الإسرائيلية 53 دقيقة.

هل تعلم أن الجيش الإسرائيلي خسر 30 طائرة و300 مدرعة إضافة إلى 3 ألوية مدرعة في حرب أكتوبر بالإضافة إلى تحطيم خط بارليف.

حقائق عن حرب أكتوبر لا تعلمها

توجد بعض الحقائق التي لا يعرفها الكثيرين يمكن أن توضع كمعلومات في فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية ، من هذه المعلومات ما يلي:

الجيش الإسرائيلي كان متفوق على الجيش المصري في الإمكانيات التسليحية لأن الطائرات المصرية (الميج) لا تستطيع القتال مدة تزيد عن 12 دقيقة وأن الطائرة كان يقودها طيار واحد بعكس الطائرات التي كانت يستخدمها الجيش الإسرائيلي.

هل تعلم أن السلام الجوي المصري كان عبارة عن 220 طائرة بينما الإسرائيلي كان عبارة عن 450 طائرة.

هل تعلم أن الطائرات الإسرائيلية (الفانتوم) كانت تحتوي على آليات تكنولوجية كثيرة فكانت تستطيع تحديد أهدافها قبل ضربها إضافة إلى أن الطائرة كان يقودها طيارين.

قدمنا خلال مقالنا مقترحات لفقرة هل تعلم عن حرب اكتوبر مكتوبة وأوضحنا بعض المعلومات الخاصة بحرب أكتوبر وقد شارك مصر في حربها على إسرائيل العديد من الدول العربية منها العراق التي شاركت بمجموعة طائرات ميج 12 وثلاث مجموعات من الطائرات سوخوي 17 كما شاركت الجزائر بلواء مشاة ولواء مدرع ومجموعتين من الطائرات ميج 17 ومجموعة من الطائرات ميج 12 ومجموعة من الطائرات سوخوي 7.