أدعية للفرج من الهم والكرب .. بماذا أذكر الله لتفريج الهم

judy2242015 19 يناير 2023 , 01:25 آخر تحديث : يناير 2023 , 01:26

أدعية للفرج من الهم والكرب، من منا لا يحمل في داخله هم له ثقل على القلب ويتمنى أن يعود إلى هدوء نفسه ومن فضل الدعاء أنه يجعل القلب منشرحاً فعندما تشعر بهذا الشعور كل ما عليك هو أن تذهب إلى الله سبحانه وتعالى وتدعوه وتتحدث معه وهو سيمنحك الراحة بكرمه وفضله.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

أدعية للفرج من الهم والكرب

نحن نعيش في هذه الدنيا بأحوال متعددة حيث نعيش أياماً مليئة بالهم والكرب وأياماً أخرى مليئة بالفرح حيث أن هذه الأمور كلها طبيعية بسبب الضغوط التي تفرضها علينا الحياة والتي نجد أننا نتعرض إليها بشكل يومي فإليكم أدعية للفرج من الهم والكرب

  • اللهم إني أخشاك في كل عمل وقول أقوله وأفعله وأطلب رضاك علي في كل أشمر فاستعيذ بك من كل هم يملأ قلبي ومن كل حزن يجعلني أشعر بألم ويفقدني قدرتي على النوم فبجلالك امنحني الراحة والسكينة.
  • يا رب العالمين إن الحياة قاسية وأنا ليس لي طاقة لكل ذلك فأتيتك اليوم خاضعًا متذللاً إليك لتمنحني القوة لكي أواجه همومي وابعد عني كل أذى وفرج كربي يا رحيم.
  • اجعل يا الله القرآن شفاء لي من أي هم يهمني ومن أي حزن يحزنني واجعلني دائمًا ذاكراً لك في كل وقت أشعر فيه بكرب فأنا عبدك وليس لي ملجأ غيرك ولا أريد أن اسأل أحد سواك.
  • اللهم إن كان هناك خطا مني بجهل ودون قصد يجعل الهم رفيق دربي والكرب يحاوطني فاغفره لي فأنا أتوب إليك توبة لا رجعة فيها أبداً يا الله فإني أتمنى أن ترزقني حياه هانئة اللهم آمين.
  • يا من تفرج الهم وتكشف الغم ويامن تجيب دعوات المضطر إذا قام بدعائك أغثني يا الله فأدعوك لأن الهم اشتد علي وفاق قدرتي على التحمل وقوتي قد ضعفت وحيلتي قد قلت يا الله.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

بماذا أذكر الله لتفريج الهم والغم

يتساءل الكثير من الناس عن أدعية للفرج من الهم والكرب يمكنهم أن يذكروا الله سبحانه وتعالى بها لكي يبعد عنهم أي غم وهم عن قلوبهم ونحن سنذكر لكم بعض من تلك الأدعية للدعاء بها.

  • روي عنْ سَعْدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ».
  • وقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: « دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له».
  • كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يدعو عند الكرب: «لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ».
  • قوله -صلى الله عليه وسلم- ذات يوم لأسماء بنت عميس -رضي الله عنها-: «ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا).

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء تفريج الهم قصير

سوف نأخذكم في رحلة جميلة من الروحانيات بذكر الله بأدعية للفرج من الهم والكرب لكي نتخلص تماماً من أي هم وكرب نعيش به حيث ان الله عز وجل هو من ينجينا من كل هذه الآلام.

  • اللهم اكفني بكل رزق حلال عن أي حرام يأتي في دربي واغنني يا الله بفضلك وكرمك وأرح قلبي وبدني اللهم آمين.
  • اللهم ساعدني على قضاء ديني وفك كربي فأنت تؤتي الرزق لمن تشاء يا رب العالمين.
  • اللهم لا تمنع عني أي خير في هذه الحياة الدنيا واجعل لي حلًا يفك عني الغم والكرب يا لطيف يا غني.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

من منا لا يرغب في التخلص من المشاكل التي يمر بها في الحياة.. والتي على الأغلب تصيبه بالإرهاق والتعب، وإليك دعاء الفرج فيما يلي لمعاونتك:

  • اللهم يا رب المستضعفين ورب الكون كله.. نسألك العفو والرضا، وأن تباعد بيننا وبين الأزمات والصعاب كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • رحمن الدنيا ورحيمها أنت القادر على ستر العيوب والتجاوز عما فات.. فاللهم فرج الكرب واقض الدين، وأرفع مقتك وغضبك عنا يا أرحم الراحمين.
  • إله الكون ومليكه أنت القادر على منحنا الحظ الوفير من كل ما هو جميل.. فاللهم إنا نسألك العفو والرشاد والرضا في الحياة الدنيا، وأن تباعد بيننا وبين الذنوب والمعاصي كما تباعد بين المشرق والمغرب.
  • اللهم أرزقنا السكينة في الحياة الدنيا.. وفرج الكروب، اللهم أرزقنا السعادة التي لا نشقى بعدها أبدًا يا بر يا رحيم.
  • يا رب يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام.. نسألك العفو والعافية في الحياة الدنيا، وأن ترزقنا السعادة والسكينة، وأن تباعد بيننا وبين الحاقدين والحاسدين وكل من يريد بنا سوءً يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أستر عيوبنا وتول أمرنا.. يا رب أحشرنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، يا رب أنت القادر على محو السيئات، فيا رب باعد بيننا وبين الحزن والضيق فأنت القادر على فعل المعجزات.
  • يا من تقبل التوبة وتعف عن خطايانا.. نسألك بكل أسمائك التي علمنا منها وما لم نعلم، أن توفر لنا الحظ الوفير من كل ما هو جميل، وأن ترزقنا لذة السكينة والسعادة برحمتك التي وسعت كل المخلوقات في الأرض والسماء.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام والطول والإنعام.. برحمتك يا رب باعد بيننا وبين الضيق والحزن والكرب، كما باعدت بين المشرق والمغرب، وأرزقنا العفو والعافية والجنة وما قرب لها من قول أو عمل.

دعاء فك الكرب

الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- لها منزلة عظيمة وعندما يجعل الإنسان الحصة العظمى من ذكره فى الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- تحصل له الهداية والكفاية والوقاية.

يستحب المواظبة على هذا الذكر وهو الصلاة على النبي بنية تفريج الكرب والهم أو بنية قضاء شيء معين وبإذن الله سيحصل على ما يريد وليس هناك صيغة محددة للصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-فجميع الصيغ مشروعة.

اللهم أستعيذ بك من أن تزول نعمتك علي فارزقني الصبر والثبات على همي وامنحني بكرمك كل طيب في هذه الحياة الدنيا.

رائج في قسم ادعية

أسئلة شائعة

  • دعاء فك الكرب

    اللهم أستعيذ بك من أن تزول نعمتك علي فارزقني الصبر والثبات على همي وامنحني بكرمك كل طيب في هذه الحياة الدنيا.

  • بماذا أذكر الله لتفريج الهم والغم

    روي عنْ سَعْدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ».

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *