أدعية من القرآن لتفريج الهم

judy2242015 30 أغسطس 2022 , 00:05 آخر تحديث : أغسطس 2022 , 00:10

أدعية من القرآن لتفريج الهم، يحمل القرآن الكريم العديد من الأدعية الموجودة في سطوره المكرمة والتي يذهب الكثير من الأشخاص للدعاء بها تضرعًا لله عز وجل وقد يهمك أيضاً معرفة دعاء للمريض بالشفاء انثى, فقلوب الناس مليئة بالكثير المخفي عن غيرهم والذي يعلمه ويراه فقط الله ولكن يبقي الدعاء هو السلاح الذي يوجد دائمًا في يد كل مؤمن ليتخلص من الهم والكرب.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

أدعية من القرآن لتفريج الهم

أدعية من القرآن لتفريج الهم

أي شخص يحمل باخله هم أو كرب عليه على الفور بأدعية من القرآن لتفريج الهم فهو القادر على شفاء الصدور مما تحمله ويجعلها منبسطة وهادئة.

  • الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ.
  • لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ.
  • يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ”، وجاء على لسان سيدنا يعقوب عليه السلام:” يَٰبَنِىَّ ٱذْهَبُواْ فَتَحَسَّسُواْ مِن يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَاْيْـَٔسُواْ مِن رَّوْحِ ٱللَّهِ.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء الفرج وتفريج الهم

قلوبنا تحمل الكثير من الأعباء التي تجعلنا نشعر بالهم واليأس والاكتئاب الأمر الذي يجعلنا على الفور لا نفكر إلا في شيء واحد وهو أدعية من القرآن لتفريج الهم.

  • لا حول الله اللهم إنك أنت ربي ورب العالمين فبحق جلالك وقدرتك امنحني الصبر على كل ما أهمني فأنت القادر والرحيم بكل عبادك فرحمتك بي يا الله فأما ما عدت أقوى على هذا الألم بداخلي.
  • اللهم بتلك القدارة التي تحيي بها الموتى وتميت بها الأحياء ارزقني الفرج يا الله ولا تهلك قلبي يا رب فأنا قلبي هلك بما فيه الكفاية فارفعني من هذا الهم وابعده عني وعن قلبي يا رب العالمين.
  • اللهم الفرج الواسع القريب والصبر العظيم على ما أصابني من كرب وهم فأنا عبد ضعيف طاقتي نفذت يا رب فهب لي بقدرتك أيامًا أجمل من تلك واجعل لي فيها من الخير الكثير.
  • اللهم لا أملك أي طاقة للجهد وليس لي قوة لأتحمل كل ذلك من البلاء وهذا ليس من قلة يقيني وإيماني بك ولكنك تعلمني أكثر مني وتعلم أن قلبي ضعيف لا يقوى على مواجهة كل تلك الآلام وحده فساعدني يا الله.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

الكرب في القرآن وما الحكمة منه؟

بعد أن طرحنا أدعية من القرآن لتفريج الهم تعالوا بنا نتعرف سويًا على مفهوم الكرب سويًا وما هي الحكمة من ابتلائنا من قبل الله سبحانه وتعالى به؟

  • الكرب هو عبارة عن غم يصيب القلب والنفس وهو ذلك الحزن الذي يعمل على إذابة القلب وهو أشد من هذا وذاك.
  • الحكمة منه أنه كلما زاد الكرب نلجأ إلى الله سبحانه وتعالى بشكل أكبر وهذا ما يحبه الله.
  • كذلك كلما اشتد نجد أن العبد يقوى توكله عل الله جل وعلا ويعتمد عليه وحده ويترك جميع عباده.
  • بالإضافة إلى أنه كلما كان الكرب في زيادة فاعلم تمام العلم أن الفرج قد اقترب بإذن الله.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أدعية من السنة لتفريج الهم والكرب

ثبتت العديد من أدعية تفريج الهم والكرب في السنة النبوية، بيانها ما يأتي:

  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).
  • (اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، وابنُ عبدِكَ، وابنُ أمتِكَ، ناصِيتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكمُكَ، عدلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسألُكَ بِكُلِّ اسمٍ هوَ لَكَ، سمَّيتَ بهِ نفسَكَ، أو أنزلتَهُ في كتابِكَ، أو علَّمتَهُ أحدًا مِن خلقِكَ، أوِ استأثَرتَ بهِ في عِلمِ الغَيبِ عندَكَ، أن تَجعلَ القرآنَ ربيعَ قَلبي، ونورَ صَدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي).

انتهينا هنا عند هذا الحد من مقال أدعية من القرآن لتفريج الهم فدائمًا ستجدون الحل لكل مشكلة في آيات القرآن الكريم بالإضافة إلى السنة النبوية الشريفة ففيهما  من الحلول ما يكفي لتفريج أي هم أو كرب يمكن أن يمر به أي مؤمن فحياتنا مليئة بالابتلاءات ولكن الله قادر على حلها.

رائج في قسم ادعية

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.