الدعاء الذي علمه الرسول لعائشة، حيث أن إلحاح العبد في دعائه لربه من الأمور الطيبة المشروعة وهذا تم ثبوته في أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم وقد يهمك معرفه دعاء الرحمة, حيث أنه كان إذا قام بالدعاء لله سبحانه وتعالى يفعل ذلك لثلا مرات وإذا سأل الله جل وعلا يسأله كذلك ثلاثة مرات وقد ورد هذا في قول ابن مسعود في صحيح مسلم.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

الدعاء الذي علمه الرسول لعائشة

هل تعلمون الدعاء الذي علمه الرسول لعائشة ؟ سأجد أن معظم الإجابات تتمثل في قول لا حيث أن الكثير يجهلون أن الرسول علمها الكثير من الأدعية في كثير من المواضع ومنها.

  • ثبت في صحيح مسلم عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-، كُلَّما كانَ لَيْلَتُهَا مِن رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-، يَخْرُجُ مِن آخِرِ اللَّيْلِ إلى البَقِيعِ، فيَقولُ: السَّلَامُ علَيْكُم دَارَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ، وَأَتَاكُمْ ما تُوعَدُونَ غَدًا، مُؤَجَّلُونَ، وإنَّا، إنْ شَاءَ اللَّهُ، بكُمْ لَاحِقُونَ، اللَّهُمَّ، اغْفِرْ لأَهْلِ بَقِيعِ الغَرْقَدِ وَلَمْ يُقِمْ قُتَيْبَةُ قَوْلَهُ وآتاكم).
  • صح عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنها سألت النبي -صلى الله عليه وسلم-، عن دعاء تقوله في ليلة القدر فقالت: (يا رَسولَ اللهِ، إنْ وافَقتُ لَيلةَ القَدرِ بِمَ أدعو؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عَفوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي).
  • صح عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا).
  • ثبت في صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، دَخَلَ علَى أُمِّ السَّائِبِ، أَوْ أُمِّ المُسَيِّبِ فَقالَ: ما لَكِ؟ يا أُمَّ السَّائِبِ، أَوْ يا أُمَّ المُسَيِّبِ تُزَفْزِفِينَ؟ قالَتْ: الحُمَّى، لا بَارَكَ اللَّهُ فِيهَا، فَقالَ: لا تَسُبِّي الحُمَّى، فإنَّهَا تُذْهِبُ خَطَايَا بَنِي آدَمَ، كما يُذْهِبُ الكِيرُ خَبَثَ الحَدِيدِ).

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

حب الرسول لعائشة

هناك الكثير من المواقف التي جاءت في السنة النبوية التي تدل على مدى حب رسول الله للسيدة عائشة بجانب الدعاء الذي علمه لرسول لعائشة ومن تلك المواقف.

  • إن حب سيدنا محمد للسيدة عائشة قد تعدى الحدود حيث أنه كان يقوم بملاطفاتها وكذلك كان يقوم بملاعبتها ويلبي لها أي شيء قد ترغب فيه.
  • وهذا لأنها كانت صغيرة في السن ومن المواقف أنها كانت في سفر مع رسول الله فطلبت منه أن يتسابقا سويًا وربحت هي السباق.
  • وكذلك هنا مرة أخرى عندما تسابقا كانت قد زادت في الوزن وربح تلك المرة رسول الله فقال لها هذه بتلك ومعناها أنه ربح تلك المرة مقابل تلك التي ربحت هي فيها.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

أهمية تعلم الدعاء

ما هي الأهمية التي تعود علينا من الدعاء وتعلمه والحقيقة أن للدعاء أهمية كبرى وهذا واضح من الدعاء الذي علمه الرسول لعائشة.

  • في الدعاء استشعار للمؤمن بقرب الله سبحانه وتعالى منه وكذلك تقوية الرابط ما بينه وبين الله من خلال يقينه بالاستجابة.
  • كذلك هو عبادة بسيطة وسهلة جعلها الله لنا لننفث بها عن ما نحمل في قلوبنا فيكون هو ملجأنا الأوحد.
  • معرفة شيء مهم وهو أن الدعاء ينفع صاحبه وذلك فيما يحدث منه وفيما لم يحدث ففي كل الحالات هو خير.
  • فهو كذلك يعمل على رفع أي محنة عن صاحبها ويكشف الأذى والضر ليحل الهدوء.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء جامع لأبواب الخير

صح عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا).

دعاء لمن أصابه الحمى

ثبت في صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنه قال: (أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ-، دَخَلَ علَى أُمِّ السَّائِبِ، أَوْ أُمِّ المُسَيِّبِ فَقالَ: ما لَكِ؟ يا أُمَّ السَّائِبِ، أَوْ يا أُمَّ المُسَيِّبِ تُزَفْزِفِينَ؟ قالَتْ: الحُمَّى، لا بَارَكَ اللَّهُ فِيهَا، فَقالَ: لا تَسُبِّي الحُمَّى، فإنَّهَا تُذْهِبُ خَطَايَا بَنِي آدَمَ، كما يُذْهِبُ الكِيرُ خَبَثَ الحَدِيدِ).

أكثر دعاء ردده النبي

“اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ»، فعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: « كان أكثرَ دعاءِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ» (البخاري:6389)

يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ، فعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: « كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يُكثِرُ أن يقولَ: يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ فقلتُ: يا نبيَّ اللَّهِ آمنَّا بِكَ وبما جئتَ بِهِ فَهل تخافُ علَينا ؟ قالَ: نعَم إنَّ القلوبَ بينَ إصبَعَينِ من أصابعِ اللَّهِ يقلِّبُها كيفَ شاءَ».

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد سردنا لكم الدعاء الذي علمه الرسول لعائشة بطريقة بسيطة فباروا أنتم كذلك بتعلم الكثير من الأدعية.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور