دعاء التحصين والحفظ اليومي، إن تحصين النفس بالدعاء من الأمور التي أقرتها الشريعة الإسلامية، فيجب على المرء تحصين نفسه كل يوم، وأن يستعين بالله تعالى، ويوكل جميع أموره عليه، فالله هو خير الحافظ، وقد يهمك معرفه دعاء لقضاء الحاجة, فالتحصين يحمي الإنسان من وقوعه في الشر والأذى ويساعده على مرور يومه بسلام.استعن بالله وتوكل على الله فالله خير حافظ وهو ارحم الراحمين .

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء التحصين والحفظ اليومي

دعاء التحصين والحفظ اليومي
دعاء التحصين والحفظ اليومي

إن دعاء التحصين والحفظ اليومي يعد من مظاهر اعتصام العبد بالله سبحانه وتعالى، والاستعانة به، والتحصين مهم جدا لحماية النفس من الأذى وسوف نذكر بعض من الادعية التي يمكننا الاستعانة بها ومنها:

  • أسألك يا رب العالمين أن تحصني وتحفظني بعينك التي لا تنام، فقد اعتصمت بك وتوكلت عليك فأنت حسبي ووكيلي، وإنك على كل شيء قدير، لا إله إلا أنت فأنت إلهي وإله جميع المخلوقات.
  • اللهم ادفع عني الشر والأذى، وارزقني الهداية، واجعل لي نصيبا من رحمتك ومغفرتك فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، وأحييني على سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وأمتني على الإسلام، وأبعدني عن طريق الفتن.
  • اللهم ارزقني الهداية والعافية، وأعذني من النار ومن القبر وفتنته، وأبعد عني يالله الحزن والهم والبخل، فأنت من بيدك ملكوت السماوات والأرض، وأنت رب العرش العظيم.
  • اللهم أني أعوذ بك من أن يكون قلبي ليس خاشعا، ودعائي ليس مسموعا، وعلمي لا ينتفع به، وارزقني يا الله العافية في بدني وفي سمعي وفي بصري، واجعل عوراتي مستورة.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

أذكار التحصين

إن المواظبة على قول أذكار التحصين في الليل والنهار من الأشياء التي تشبه المعجزات، وتحصن النفس من الحسد والحقد والأذى والشر ومن هذه الأذكار:

  • قول المعوذات لمدة ثلاث مرات متتاليات، بالإضافة إلى قول آية الكرسي مرة في الصباح، ومرة في المساء ومرة عند الخلود إلى النوم.
  • كما يجب الإكثار من ذكر اسم الله سبحانه وتعالى فنقول بسم الله الغير ضار معه أي شيء موجود في الأرض أو في السماء، فأنت يا الله سميع الدعاء وأنت العالم بكل حال، فأنت الظاهر والباطن يا رب العالمين.
  • قول أستعيذ بك يا الله بكلماتك التامة من أن يغويني الشيطان، أو أن نقع في الهفوات أو المعاصي والذنوب، وقراءة بعض الآيات من آخر سورة البقرة، وقول حسبي الله عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
  • من السنة أن يأكل المسلم سبع تمرات في الصباح عندما يستيقظ من النوم، فحينها يحصن نفسه من الحسد والسحر والعين، وغيرهم.

آيات التحصين والحفظ

ضم القرآن الكريم الكثير من الآيات القرآنية التي تساعد على تحصين النفس وحمايتها من الأذى والشر ومن هذه الآيات:

  • قوله سبحانه وتعالى: (فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ).
  • قال الله تعالى: (وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ).
  • قوله عز وجل: (وَحَفِظْنَٰهَا مِن كُلِّ شَيْطَٰنٍۢ رَّجِيمٍ).
  • قال الله عز وجل: (إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ).
  • قال الله تعالى في كتابه الكريم(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

شاهد ايضآ: دعاء للميت

ادعية التحصين والحفظ اليومي مكتوب

ودعاء تحصين النفسى بشكل يومى  من الأدعية التي يجب على كل مسلم أن يسعى دوما اليها بشكل يومى، حتى يؤمن يومه من العديد من الأمور السيئة، وحتى يحصن نفسه، من كل مكروه.

  • أسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت ، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، أن لا تُبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته.
  • تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • يا فارج الهم ويا كاشف الغم ، فرج أمري ويسر أمري، وارحم ضعفي وقلة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، واقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك، أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد، واصرف عني شر كل جبار عنيد.
  • أعوذ بالله العلي العظيم من غضبه وعقابه وشر عباده ، ومن شر إبليس وجنده، ومن شر شياطين الإنس والجن، ومن شر ما يظهر بالليل ويكمن بالنهار، ومن شر ما يظهر بالنهار ويكمن بالليل، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها.

هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان دعاء التحصين والحفظ اليومي، فإن أدعية التحصين يعد كسلاح يدافع به العبد عن نفسه، وقوة هذا السلاح تعتمد على قوة الله عز وجل واليقين به وبرحمته، والتوكل عليه، وقد، كان النبي صلى الله عليه وسلم دائم الذكر وكان يحصن نفسه وأهل بيته دائما.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور