يراقب برنامج حماية الاجور عملية كشوف المرتبات لجميع الرجال والنساء العاملين في شركات القطاع الخاص (المملكة العربية السعودية والمغتربين) وينشئ قاعدة بيانات تحتوي على أحدث معلومات الرواتب للعاملين في القطاع الخاص، مما يسمح للشركات بدفع الأجور، وكذلك تحديد النطاق للدفع، حيث يتم دفع المبلغ المحدد في الوقت المتفق عليه، حيث بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المرحلة الأولى من تحديث جديد لقاعدة إدارة كشوف المرتبات، مع إظهار امتثال المنشأة وعرض التنبيهات عند معالجة الملفات بموجب القواعد الجديدة على الفور.

برنامج حماية الأجور

نظام حماية الرواتب هو أحد برامج الوزارة الهادفة إلى ضمان بيئة عمل مناسبة وآمنة للقطاع الخاص من حيث زيادة الشفافية وحماية حقوق الدول الأطراف، ويتتبع هذا النظام مدفوعات الأجور لجميع الرجال والنساء العاملين في القطاع الخاص (السعودية والوافدين) ويدفع في الوقت المحدد بالمبلغ المتفق عليه بين الأطراف المتعاقدة لخفض الأجور التي تقيس درجة التزام الشركة، والخلافات بين العاملين في الشركات والقطاع الخاص.

حماية رواتب العاملين في السعودية

مع تحديث جديد لنظام الرواتب، يمكن للمؤسسات رؤية الإدخالات المرفوضة من الموقع بناءً على الشهر ونوع الانتهاك وعرض حالة التزاماتها للشهر الحالي والأشهر الستة الماضية، وأوضحت الوزارة أنه بعد فتح ملف مستلم من أحد البنوك، سيتم رفض تحديث النظام الجديد تمامًا في حالة عدم وجود رقم كائن واحد أو عدم تطابقه، وإذا تم السداد بعملة غير الريال السعودي ضمن (ملف حماية الرواتب)، وكل ذلك يؤدي إلى رفض الملف.

موقع حماية العاملين في القطاعي الخاص والحكومي

ومن خلال موقع حماية الأجور، بوابة https://www.hrsd.gov.sa، قدمت الوزارة وثيقة خاصة ودليل مستخدم للنظام بشكل جديد، مؤكدة على مخالفات مواصفات كشوف المرتبات، وإذا قمت بإزالة الملفات المحمية من البرنامج، فسيتم رفضها تمامًا، ووفقًا لتحديث النظام الجديد، سيحتوي (سجل الموظف) في ملف كشوف المرتبات على مبلغ إجمالي لا يساوي مجموع الراتب الأساسي، وبدل السكن، والبدلات والاستقطاعات الأخرى، وسيكون مبلغ واحد أو إجمالي تفاصيل الدفع كن سلبياً نعم إذا كان إجمالي الأجر صفراً أو لا، أدخل بطاقة الهوية الوطنية أو مكان إقامة العامل.

نسبة أجور العاملين بالمملكة

تحتفظ الوزارة بالحقوق بين أطراف العقد، وتعيد تأكيد التزامها بانتهاك كل منشأة لا تتطلب تقديم ملف حماية كشوف المرتبات بالشكل الصحيح، ونسبة المسؤولية في حالة عدم وجود مبرر للمخالفة. لاحظ أنه سيؤثر على حساب. صاحب المنشأة وتم قبوله لاحقًا من قبل مفتش الوزارة، حيث تشمل بعض الانتهاكات مدفوعات متعددة للأجور الشهرية للموظفين من قبل الشركات، وعدم دفع أجور الموظفين في الوقت المحدد، والانتهاكات المؤسسية، حيث يتم استبعاد المحاسبة المكررة. سيتم خصم أكثر من 50٪ من أجر الموظف من الراتب الأساسي وسيتم تسجيله في التأمينات الاجتماعية أو زيادة 20٪ من الأجر المسجل في نظام التأمينات الاجتماعية وهو يختلف عن الأجر المسجل في نظام التأمين.

مدة تحويل أجور العاملين

وقالت الوزارة إن تحديث كشوف الرواتب الجديد سيحسب نسبة الدين من عدد العمال الذين تم تحويل أجورهم إلى نظام الرواتب من إجمالي عدد العمال المسجلين في نظام الضمان الاجتماعي بالمنشأة، ولا يتم احتساب العمالة الوافدة الجديدة، وذلك بمعدل واجب أول 90 يومًا بعد دخوله، ضمن العاملون المرخص لهم داخل المملكة أو خارجها، ومن رفعوا دعاوى أمام القضاء يلزم فيها تبرير كل ما سبق، حيث أن العمال في المملكة العربية السعودية يحسبون كنسبة مئوية من الخدمة إذا مكثوا في المنشأة لمدة شهر، ووفقًا لتحديث النظام الجديد، بعد تحذير جهة للوكالة في وقت محدد عند الحاجة إلى تحميل ملف، سيتم إيقاف الخدمة لأنها تنتهك شرطًا لم يكن ملتزمًا بحماية الرواتب.

وفي النهاية نكون قد أوضحنا لكم كافة التفاصيل الخاصة ببرنامج حماية الأجور، والمدة التي يتم التحويل فيها.