التسامح ونبذ العنف ، كلمة في التسامح ونبذ العنف، لأن التسامح من أعلى وأفضل الصفات التي يمكن أن يتمتع بها أي شخص، لأن التسامح صفة عظيمة تجعل المرء يعيش في سلامًا داخليًا ونقاوة الشعور بأي استياء أو كراهية تجاه أي شخص، لأن التسامح يساعد على الحد من العنف بأشكال عديدة في العديد من المجتمعات، وفي هذا المقال سنناقش التسامح ونبذ العنف.

أفضل مقدمة عن التسامح 

للتسامح تأثير إيجابي على الإنسان من الداخل، فكلما غفر الإنسان أكثر، زاد شعوره بالسلام والطمأنينة في الحياة، وبما أن التعصب له تأثير سلبي على المجتمع، فإن هذا يؤدي إلى كل أشكال العنف،

  • سواء كانت لفظية، أو العنف الأسري، أو العنف المدرسي، أو العنف الفكري، أو العنف الطائفي، أو العنف الإعلامي، هناك أيضًا عنف ضد الأطفال والنساء، وأشكال أخرى مختلفة من العنف.
  • التسامح من الصفات الأخلاقية الحميدة التي يتمتع بها الناس، وهو دائمًا ما يجعل الناس يتقدمون.
  •  رجل التسامح نعمة عظيمة لنفسه ولأسرته وللمجتمع ككل لأنه يقف ليحمي نفسه وعائلته ومجتمعه من التخلي عن العنف.

كلمة عن التسامح في الإذاعة المدرسية 

الفاضلون متسامحون، وهم الذين يحلمون بأخيهم ويصبرون على الأذى الذي يلحق بهم، لا للضعف، بل في سبيل الله تعالى.

  •  بما أن التسامح هو قوة وسر أهل السماء، وهذا يعني أن الظلم والغضب والعدوان والتسامح هي أمور غير متكافئة، ولكي يتفوق الرجل على نفسه يكون ميزان حسناته ثقيلاً. 
  • لكي ترتفع مكانتك مع الله، عليك أن تغفر خطاياك وتسامحها وتكافئها بطريقة تلطف مع الآخرين.
  •  لا تواجه الشر أبدًا بطريقة سيئة، بل واجهه بكلمات طيبة وجيدة، وهي تعبير عن روح متسامحة وطيبة. 
  • مع هذا النوع من التسامح، يمكن للعدو أن يعيش في الأصلح، وهذا له تأثير كبير على الروح.

أهمية التسامح بين الناس

إن التسامح أمر عظيم وعظيم للكائنات الحية، فهو يرفع عقول الناس ويطهر أرواحهم، كما يحررهم من كل حقد واستياء واتهامات بالكراهية، كشخص يفتقر إلى التسامح والغضب وسوء الخلق، يثبت افتقاره للدين وجهله بالأمور يجب أن يكون المرء لطيفًا عند الغضب، عندما يستفزه احدهم بفعل أو سلوك يغضبه وعندما يجعله الشيطان يفكر دائما في للانتقام من الناس، فهذا السلوك قد يجعلك تفكر في أن تؤذي غيرك من الناس وهو شيء محرم ومن عمل الشيطان، وقد تعاقب عليه من الله.

قصة عن التسامح في عصر الرسول 

من أهم القصص التي تدل على التسامح التي حدثت في عصر الرسول، ومعه هو شخصياً هو أنه كان الرسول ينام تحت ظل شجرة، فجاء إليه أحد الوثنيين يمشي بهدوء شديد حتى لا يشعر به، ثم أخذ سيف رسول الله، وعلقه على شجرة، ثم يستيقظ من نومه عليه السلام، فيقول له الكفار: يا محمد من يمنعك عني؟ فرد عليه النبي قائلا الله، فخاف هذا الوثني الكافر جدا، ثم سقط منه السيف، فأخذه منه النبي، فقال له: من يمنعك الآن؟ قال يا محمد كن خير اخذ، فعفى عنه الرسول.

أفضل الكلمات عن التسامح واللاعنف بين الناس

من أفضل الكلمات عن اللاعنف والتسامح في الدين

  • التسامح جزء من العدالة. 
  • إذا سمعت شيئًا تكرهه في أخيك، فاعتذر له  وإذا لم تقدم له عذرًا، قل: ربما لديه عذر لا أعرف عنه. 
  • من غير المعقول التعامل دائماً من خلال التعصب وحده.
  • إذا استمعت إلى شيء يؤلمك كأنك لم تسمع شيئًا فلا تغضب ولا يخدعك الشيطان.

تحدثنا في مقالنا هذا عن أهمية التسامح واللاعنف الواسعة وعن أهم القصص عن الرسول التي يتسامح فيها مع الآخرين وأهم الكلمات عن التسامح وعن اللاعنف.